ماهي واجبات التسجيل والتحفيظ بالمغرب 2022

ماهي واجبات التسجيل والتحفيظ بالمغرب 2022 … إن شراء عقار من الأشياء المهمة في حياة الفرد، لهذا فإنه قبل خوض هذه التجربة يجب الوعي بكافة جوانبها، خاصة ما يكون على ارتباط بالجانب المالي للعملية وخصوصا المصروفات الناتجة عن عملية الشراء وهي نفقات الاشتراك والتحفيظ وأتعاب المهني الذي إستلم عقد الشراء. سنتعرف في ذاك الموضوع على النفقات التي يجب تنفيذها من طرف مقتني المبنى استنادا للواقع العملي بالمملكة المغربية والنصوص التشريعية المُجدية بتراب المملكة.

ماهي واجبات التسجيل والتحفيظ بالمغرب 2022

في الافتتاح ينبغي أن التأكيد على أن شراء عقار بالمملكة المغربية لا من الممكن أن يشطب سوى على يد العقود الرسمية، أي عن طريق الاتفاق المكتوب الذي يتلقاه الموثقون أو التحول أو المحامون المقبولون للترافع في مواجهة محكمة النقض تنفيذا للمادة الرابعة من القانون رقم 38.09 المتعلق بمدونة الحقوق العينية، وتبعا لذا فإن نفقات شراء العقار تنقسم إلى شق ضريبي يتم استخلاصه لفائدة الدولة وهي رسوم الالتحاق وواجيبات المحافظة العقارية، وشق أخر مرتبط بمصاريف تحرير تم عقده الشراء وهو أعباء المعتمد أو الإنصاف أو المحامي الموافق عليه عند محكمة النقض الذي حرر تم عقده الاقتناء.

فيما يلي سنتعرف على مصروفات شراء العقار والمحددة كما أسلفنا في مصروفات التسجيل والتحفيظ وأتعاب كاتب الاتفاق المكتوب.

مصاريف الالتحاق

 

مصاريف الالتحاق أو رسوم التسجيل أو واجبات الالتحاق هي كلها مصطلحات للتعبير عن المبلغ الذي يكمل أداؤه بمناسبة إيداع تم عقده اقتناء عقار لدى منفعة الرسوم.

إن السند التشريع لفعل الالتحاق هو الفصل 126 من المسجلة العامة للضرائب الذي ينبغي تسجيل جميع العقود الناقلة لملكية العقارات بمختلف أنواعها ولذا بصفة إجبارية، لِكَي اكتساب هذه العقود لتاريخ راسخ ولإثبات وجود الاتفاق المكتوب تجاه متفاوت إدارات الدولة.

حددت المسجلة العامة للضرائب أجل 30 يوم من تاريخ الإمضاء على العقد بهدف القيام بتسجيل العقود الناقلة للملكية وأداء رسم الاشتراك ولذا تحت طائلة تأدية غرامات وذعائر عن الإرجاء في الاشتراك والأداء.

يكمل احتساب مبلغ الالتحاق باعتداء مبلغ الشراء المعترف به في العقد في النسب المئوية المحددة لكل مبنى والواردة بالمدونة العامة للضرائب. وقد تم التقليص من ضرائب الاشتراك أثناء فترة انتشار آفة Covid 19 بهدف حث المواطنين على اقتناء العقارات والدفع بسوق المبنى بالمملكة، وذلك بمقتضى دستور المادية لعام 2021.

 

مصاريف الحفظ

مصروفات الاستظهار: هي الواجبات التي ينبغي القيام بها لإيداع إتفاق مكتوب الشراء في المحافظة العقارية من أجل قيده في السجلات العقارية ، وهي لا تتشبه عن مصروفات تخزين العقار التي يكمل إجراؤها بمناسبة تخزين المبنى ، أي. تأسيس تدبير عقاري له بحصره في أنظمة المحافظة العقارية.

تجد مصروفات المحافظات العقارية تأييدها الشرعي بموجب المسألة المنهجي رقم 2.16.375 المؤرخ 18 يوليو 2016 ، المعدل والمكمل بالمرسوم رقم 2.16645 المؤرخ 29 تموز 2016 ، والذي ينسخ ويحل محل القرار رقم 2.97.358 الصادر في حزيران. 30 ، 1997.

قبل عام 2016 ، تم تحديد التزامات حصر عقود تغيير مال العقارات إلى سجلات العقارات بمقدار 1٪ من الثمن المصرح به في اتفاقية البيع المكتوبة ، والتي أضيف إليها مِقدار ثابت معين بـ 75 درهمًا. مع صدور الأمر التنظيمي رقم 2.16.375 المذكور بالأعلى في سنة 2016 ، تم ترقية الضرائب العقارية للمحافظة إلى 1.5٪ والرسوم الثابتة إلى 100 درهم.

زر الذهاب إلى الأعلى