اليوم العالمي للمرأة 2022

اليوم العالمي للمرأة 2022 .. في اليوم العالمي للمرأة لهذا العام، 8 مارس/ مارس، توحد منظمة الأمم المتحدة للمرأة قواها مع العالم بأسره لإعلاء شعار “المساواة المبنية على الفئة الاجتماعي اليوم من أجل غدٍ مستدام”، ونود من الجميع الانضمام إلينا حتى نطالب سويًا بالعمل المناخي من قبل الإناث ومن أجلهن.

اليوم العالمي للمرأة 2022

أمسى لدينا فهم أفضل حاليا بالصلة الوثيقة بين التغير المناخي والعدالة الاجتماعية على حسبًا لما تخبرنا به أحدث البيانات والدراسات، ونحن ندرك جيدًا أنه يستحيل تحري مستقبل مستدام ومتساوٍ دون ضمان المساواة المبنية على الصنف الاجتماعي في حاضرنا.

السيدات والإناث يتحملن أكبر وطأة ناتجة عن التحول المناخي؛ فهو يدفع بحيواتهن إلى خطر عارم ويزيد مواطن انعدام المساواة الحاضرة بشكل فعلي سوءًا.

وبشأن العالم، النساء تعتمدن بأسلوب أضخم على الموارد الطبيعية، ومع ذاك تقل إمكانية وصولهن إليها، لكن ويتحملن مسؤولية كفالة الأكل والمياه والوقود على باتجاه غير متناسب.

ومثلما تعاني النساء والإناث جهد الحالة الحرجة المناخية، فإن دورهن القيادي ومشاركتهن في العثور على الإجابات لتغير البيئة والملاءمة بصحبته والتخفيف من حدة آثاره أساسيان بشتى الأساليب.

دون إشراك نصف أهالي الأرض، يصبح غير ممكنًا أن نصل إلى كوكب مستدام وعالم تسوده روح المساواة المبنية على النوع الاجتماعي. ندعو الجميع إلى الانضمام إلينا في الاحتفاء بجميع إسهامات النساء والفتيات في المجهود المناخي عبر الأصعدة المختلفة وفي الجهد على إيصال أصواتهن ودعم عملهن.

ميعاد يوم المراة الدولي

يأتي الاحتفال باليوم الدولي للمرأة في تاريخ 8 من شهر مارس/ آذار من كل عام، ويحتفل العالم في ذاك اليوم بإنجازات المرأة في الساحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية

ويحتفل كل فرد بدور المرأة في وجوده في الدنيا كأم أو قرينة أو ابنه، حيث يقوم الرجال في ذاك اليوم بالتعبير بأجمل الكلمات عن ضرورة دور المرأة في حياتهم، مثلما تقوم الكمية الوفيرة من البلاد مثل الصين وروسيا بتخصيص ذاك اليوم كإجازة حكومية للمرأة.

تاريخ اليوم الدولي للمرأة 2022

وفقاً لليوم المتخذ للاحتفال في اليوم الدولي للمرأة، يصادف أثناء العام القائم 2022 الثلاثاء الموافق للثامن من شهر مارس آذار للعام 2022م، وبالهجري، يوافق الـ5 من شهر شعبان للعام 1443، وهذا اعتباراً من اليوم الذي احتفلت به منظمة الأمم المتحدة باليوم العالمي للمرأة للمرة الأولى في عام 1975م

وبالرغم من أن الاحتفال رسمياً يرجع إلى ذاك العام، إلى أن اعتبار يوم 8 مارس آذار كيوم أجازة لذلك العيد تم الشغل به بدايةً من عام 1977م، وقد اعتمدت الجمعية العمومية قرارًا بإعلان ذلك اليوم في منظمة الأمم المتحدة، يوماً خاصاً للإقرار بحقوق المرأة والسلام الدولي، حتّى يحتفل به الأعضاء المنتمين للأمم في أي يوم من أيام السنة، وذلك بحسب تقاليد الدول التاريخية والوطنية.

زر الذهاب إلى الأعلى