غرة شهر شعبان في العراق

غرة شهر شعبان في العراق .. في موقع محمود حسونة ناكد لكم انهحدد المرجع الأعلى بالعراق آية الله علي السيستاني، اليوم يوم الخميس، إن السبت الآتي أول أيام شهر شعبان، وفق ما صدر عن مكتبه.

غرة شهر شعبان في العراق

وكانت السلطات في سلطنة عمان ثبوت مشاهدة هلال شهر ‎شعبان لسنة ١٤٤٣هـ، مساء اليوم، لذلك فإن في الغد يوم الجمعة هو غرة شهر شعبان على حسب ما أوضحت قنوات وصحف ومواقع عمانية.

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمصر قد أعلن في مرة سابقة عن موعد ميلاد هلال شهر شعبان 1443هـ.

وصرح الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأنه طبقا للحسابات الفلكية التى يجريها المعهد فإن هلال شهر شعبان سوف يولد فورا عقب حدوث الاقتران في الساعة السابعة و35 دقيقة مساءً بتوقيت القاهرة عاصمة مصر الأهلي اليوم يوم الأربعاء 29 من رجـــــب 1443هـ الموافق 2 /3 /2022م (يوم الرؤية).

وأزاد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه يلمح أن الهلال الجديد لن يكون قد طفل في أعقاب لدى غروب شمس ذاك اليوم (يوم البصيرة) في مدينة العاصمة المصرية القاهرة وأيضاً في العواصم والمدن العربية والإسلامية ما عدا داكار، نواكشوط، مراكش، فاس، لاجوس، والجزائر.

ويغرب القمر (فى طور الهلال البالي) قبل غروب شمس ذاك اليوم (يوم البصيرة) فى مكة المكرمة بـ 10 دقائق، وفى العاصمة المصرية القاهرة بـ 12 دقيقة، وفى باقى محافظات مصر بمدد تتراوح ما بين 9 الى 13 دقيقة، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح بين (2 – 20 دقيقة).

وبذلك يكون يوم الخميس الموافق 3 مارس 2022، هو المتمم لشهر رجب 1443هـ وتكون غرة شهرة شعبان 1443هـ فلكيا الجمعة الموافق 4 مارس 2022م

والتغيير الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تصحيح يستند على دورة القمر لتحديد الأشهر وتتخذه عدد محدود من البلاد والمدن العربية مثل المملكة العربية السعودية كتقويم رسمي للبلد، وأنشأه الخليفة عمر بن الكلام وجعل هجرة الرسول (عليه الصلاة والسلام)، من مكة إلى المدينة في 12 ربیع الأضخم (24 سبتمبر عام 622م) مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو علة تسميته “التعديل الهجري”.

حقوق المقال محفوظة لموقع : محمود حسونة
زر الذهاب إلى الأعلى