مقدمة عن يوم السعادة العالمي 2022

مقدمة عن يوم السعادة العالمي 2022 .. يحتفل العالم الثلاثاء العشرين من آذار/آذار بيوم السعادة العالمي، وهو اليوم الذي اعتمدته الأمم المتحدة يوما عالميا للسعادة، اعترافا منها بأهمية السعي للسعادة في تحقيق التنمية الدائمة، والقضاء على الفقر وتحقيق الرفاهية للشعوب.

مقدمة عن يوم السعادة العالمي 2022

ووفقا لتقرير السعادة لهذا العام 2018 ، والذي أصدرته “شبكة حلول التنمية المستدامة” التابعة للأمم المتحدة، قبل إجابات اليوم الدولي للسعادة بعدة أيام، فإن الدول الاسكندنافية احتلت كالعادة المراكز الأولى في لائحة الدول الأكثر سعادة في العالم، والتي تتضمن 156 دولة

ولكن فلندنا تقدمت ذاك العام لتنتزع الترتيب الأول من النرويج التي كانت قد احتلته في تقرير العام الماضي 2017 ، بينما أتت الدول الأخيرة وفقا للتقريرمن إفريقيا، وهي تنزانيا وجنوب دولة السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى وبوروندي.

على الدرجة والمعيار العربي أتى اليمن في الرتبة الخامسة ما قبل الأخيرة، محرزا المقر 152 في حين حلت سورية قبله بدرجتين محرزة المقر 150 على السجل التي تضم 156 بلدا، في حين احتلت الدول الخليجية المراكز الأولى عربيا، إذ حافظت دولة الإمارات العربية المتحدة على تصدرها للائحة الدول الأكثر سعادة، على نطاق العالم العربي وأتت في المركز العشرين دوليا، تلتها كل من دولة قطر والمملكة السعودية والبحرين والكويت.

ويصنّف التقرير البلدان انطلاقاً من ستة معايير رئيسية منها حصة الشخص من الناتج المحلي والحرية ومتوسط العمر المتوقع والدعم الاجتماعي والكرم.

ولأول مرة، منذ عام 2012، صنّف المؤشر سعادة المهاجرين المولودين في بلد أجنبي في 117 جمهورية، وحصلت فنلندا على أعلى رتبة في ذلك الفرز، بينما كان المولودون في بلد غير عربي هم أقل سعادة في الجمهورية السورية التي تتكبد من معركة مطردة منذ سبع سنوات.

ويذكر أن يوم السعادة الدولي ليس واقعة تاريخية أو قديمة، فقد بدأ الاحتفال به عام 2013، وهذا حتى الآن فكرة مقترحة قدمه واحد من مستشاري منظمة الأمم المتحدة، سرعان ما رد فعل بصحبته الكمية الوفيرة من دول العالم.

واختار المستشار الدولي ذلك اليوم لتزامنه مع تساوي الليل والنهار، أو ما يطلق عليه إعتدال آذار، إذ تبلغ ساعات النهار فيه 12 ساعة، ومثلها إلى حد ما لليل.

زر الذهاب إلى الأعلى