الهدف من اليوم العالمي للكلى 2022

الهدف من اليوم العالمي للكلى 2022 .. اليوم الدولي للكلى (WKD) هو حملة مشتركة بين الجمعية الدولية لأمراض الكلى (ISN) والاتحاد العالمي لمؤسسات الكلى (IFKF) ، وقد تم تدشين المبادرة الأولى في 14 مارس عام 2006

ومن حتى الآن ذلك ولقد صارت ظاهرة دولية إذ يكمل تنشيط ذلك اليوم كل عام لارتفاع استيعاب الناس لمدى خطورة أمراض الكلى أو جهاز المسالك البولية .

الهدف من اليوم العالمي للكلى 2022

– إعلاء معدّل الوعي بخصوص الكلى ، وتسليط الضوء إلى أن مرض السكري و مبالغة ضغط الدم من أسباب عدم الأمان الأساسية لمرض الكلى المزمن (CKD) .

– تحفيز المرضى الذين يعانون من مرض السكري وازدياد ضغط الدم بتصرف تحليل منهجي لمرض الكلى المزمن (CKD) .

– تحفيز السلوكيات الوقائية .

– تثقيف جميع المهنيين الطبيين حول دورهم الرئيسي في الكشف عن مخاطر الإصابة بمرض الكلى المزمن والحد منه ، وخصوصا في الأفراد المعرضين للخطر .

– التأكيد على الدور المهم للسلطات الصحية المحلية والوطنية في إحكام القبضة على بلاء الكلى المزمن ، حيث يتم تشجيع جميع الحكومات على التحرك واجراء الكثير من فحوصات الكلى أثناء اليوم العالمي للكلى .

– تحفيز عملية بذر المستعملين كخيار أجود ل فشل الكلى لتخليص حياة المرضى .
شعارات اليوم الدولي للكلى للعشر أعوام الأخيرة

اقرأ أيضاً:  هل يوم الاثنين عطلة رسمية في العراق 2022

2009 : حافظ على كليتيك ، ابقِ ضغطك هابطًا .
2010 : حافظ على كليتيك ، عم على مرض السكر .
2011 : حافظ على كليتيك ، احمِ قلبك .
2012 : تبرّع بالكلى لتهب الحياة لغيرك .
2013 : تجنب الأذيّة الكلوية .
2014 : مرض الكلى المزمن والشيخوخة .
2015 : صحة الكلى للجميع .
2016 : أمراض الكلى والأطفال والعمل في موعد باكر لحظر ذلك .
2017 : أمراض الكلى والبدانة ، منظومة حياة صحي لكلى صحية .
2018 : الكلى وصحة المرأة: تضمين، تقدير، تمكين .
2019 : صحة الكلى، لكل فرد في جميع مكان .

نصائح مؤسسة الكلى الوطنية لتحسين صحة القلب والكلى

إجراء اختبار للكلى أو القلب

اتضح أن مرض القلب هو عامل خطور لأمراض الكلى ، وأمراض الكلى هو عامل خطر معلوم ل أمراض القلب ، وبذلك لو أنه لديك مرض منهم ، فيجب عليك أن تجري اختبار للتأكد من عدم إصابتك بالآخر .

تناول نظام غذائي صحي متوازن للكلى والقلب

قم بخفض الصوديوم في الإطار الغذائي الخاص بك ، وتأكد من الذهاب بعيدا عن الأغذية الصانعة ، وقم بتناول الفواكه والخضروات الطازجة ، وأنتقص من الأغذية الغنية بالدهون المشبعة و الكوليسترول مثل البيض والحليب كامل الدسم والجبن والأطعمة المقلية .

أكل المزيد من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدسمة الصحية ، ويشمل هذا أسماك الماء البارد مثل سمك السلمون وسمك التونة الأبيض وسمك السلمون المرقط وغيرها من الأغذية مثل زيت بذور الكتان وزيت الكانولا والجوز .

اقرأ أيضاً:  أسبوع التوفير من أسواق الراية على السلع التمونية بأسعار متميزة

ازدياد النشاط الجسدي

يقدم النشاط الجسدي الكثير من المزايا الصحية ، بما في ذلك قلل ضغط الدم ، وتزايد قوة العضلات ، وخفض مستويات الدهون في الدم (الكوليسترول و الدهون الثلاثية) ، وتنقيح السبات ، وارتفاع حساسية الأنسولين والمعاونة في السيطرة على وزن الجسم ، وسيجعلك تشعر بالراحة .

خفض مستويات الكوليسترول العالية

إن ارتفاع معدّل الكوليسترول بالدم يضيف إلى فرصتك بالإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية ، ويمكن لفحوصات الدم البسيطة التأكد من مجمل الكوليسترول والدهون الأخرى في دمك

لو كان لديك مستوياتك مرتفعة جدًا ، خسر تفتقر إلى اتباع منظومة غذائي بسيط الدسم ومزاولة المزيد من التمارين ، وقد يتطلب بعض السقماء أيضًا إلى تناول أقراص (مثل الستاتين) للمساعدة في خفض الكوليسترول في الدم .

السيطرة على ارتفاع ضغط الدم

اتبع مخطط الدواء المختصة بك باعتناء لفرض السيطرة على ارتفاع ضغط الدم ، تلقب حبوب ضغط الدم المفضلة عادة للأفراد الذين يعانون من أمراض الكلى مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE)

أو مثبطات مستقبلات الأنجيوتنسين (ARBs) ، وهي تساعد على حراسة قلبك ، تيقن من أكل دفعات السوائل والصوديوم للحفاظ على عدم تراكم السوائل في الجسم وتزايد ضغط الدم ، و اسأل الدكتور عن الخطوات الأخرى للمساعدة في منع تراكم السوائل .

اقرأ أيضاً:  طريقة التسجيل بوظائف التعداد السكاني في السعودية وكيفية التواصل مع الهيئة وأهم شروط العمل 2022

السيطرة على نسبة السكر بالدم

إذا كنت تعاني من مرض السكري ، فاحرص على إحكام القبضة على نسبة السكر في الدم لديك ، مع مرور الزمن من الممكن أن يسبب تزايد نسبة السكر في الدم تلفياتًا للعينين ، والأعصاب ، والقلب ، والأوعية الدموية ، والكلى

ومن الممكن أن تساند السيطرة الجيدة على نسبة السكر في الدم وغيرها من أفعال المصلحة الذاتية على إبطاء أو منع ذلك الضرر من الحدوث .

الاقلاع عن تدخين

أمتن عامل خطور قابل للتصحيح لجميع من أمراض الكلى والقلب هو تدخين التبغ ، لا يوجد شيء أهم في الوقاية من جميع من أمراض القلب والكلى مثل التعطل عن تدخين التبغ

فشرب السجائر يسبب تصلب الشرايين الذي يتسبب في جميع من مرض الشريان التاجي والتصلب الكلوي ، أو تصلب الكلى بسبب مرض الأوعية الدموية فيه ، وتدخين التبغ هو ايضا عامل عدم أمان لصعود ضغط الدم والذي يمكن أن يسبب أمراض القلب والكلى .

زر الذهاب إلى الأعلى