متى توحدت السعوديه

متى توحدت السعوديه … في الساعة التاسعة من غداة الخميس 23 أيلول (ايلول) 1932، ومن دار إدارة الدولة في قصر الحميدية بحي أجياد في مكة المكرمة، أفصح الأمير فيبلغ بن عبد العزيز نائب الملك في الحجاز عن ميلاد السعودية رسمياً.

وتلا الأمير فيبلغ (الملك في حين بعد) الشأن الملكي رقم 2716 والمتضمن إستحسان الملك عبد العزيز على تحويل اسم «مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها» إلى «السعودية».

متى توحدت السعوديه

وفي تحري كتبه محقِّقٌ سعوديٌّ، تكشف «الشرق الأوسط» رواية إشعار علني التوحيد، وسيرة الرجال الـ17 الذين صاغوا وثيقة إشعار علني المملكة.

وقد كان صاحب السمو الأمير فيبلغ قد وصل مكة عشية الاربعاء قادما من الطائف وبعد الغداة بلغ عبد الله بن محمد الميزة معاون نائب الملك في الحجاز ومندوب رئيس مجلس الشورى ومندوب رئيس مجلس الوكلاء، وفؤاد حمزة مستشار الملك ووكيل وزارة الخارجية.

وفي مذكراته التي نشرتها «دارة الملك عبد العزيز»، يحكي المستشار فؤاد حمزة أنه في يوم الاربعاء عشرين جمادى الأولى 1351هـ المتزامن مع 22 أيلول 1932، «جاءت رضى الملك على برقياتنا بشأن مركز الإشعار العلني عن توحيد المملكة».

ويتضح أنَّ الرجال الـ17 هم (رجال جمهورية) متنوعو الخلفيات والخبرات، وأن اجتماعاتهم تمّت بشكل رسمي في منزل عظيم مساعدي نائب الملك في الحجاز ونائب رئيس السُّلطة (مجلس الوكلاء) عبد الله بن محمد الفضل، ووقعوا على وثيقة (النسق الإقتراح) ورفعوها لجلالة الملك، وحشدوا التأييد الشعبي له.

مراحل توحيد المملكة العربية السعودية

مرت بثلاثة فترات تأسيسية التي جعلتها مثلما هي اليوم وهذه المراحل هي :

مدة البلد السعودية الأولى: التي إستطاع صاحب السمو الأمير محمد بن سعود وضع قرميد أساس ثابت للدولة بمدينة الدرعية عام 1744م وذلك بإعانة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الذي أرسى دعائم التصليح الديني لإتباع العقيدة والسنة النبوية الشريفة، وقد نشأت بشكل رسمي عام 1818م بإجراء الحملات العثمانية التي قصفت على الجزيرة العربية وأخرها مبادرة ابراهيم محمد علي باشا.
مدة البلد المملكة السعودية الثانية: سعى الأمير مشاري بن سعود إرجاع الحكم السعودي فيها ولم تواصل إلا مدة قصيرة حتى أتى الأمير تركي بن عبدالله ووقف على قدميه بمحاولة ناجحة عام 1824 أدت لتأسيسها وعاصمتها الرياض.
مرحلة البلد المملكة العربية السعودية الثالثة: التي تمكن الملك عبدالعزيز إستعادة العاصمة السعودية الرياض من حكم أل رشيد ، مثلما أستطاع إنشاء المملكة السعودية وتوحيدها وإعتناء التطور بكافة الساحات.

زر الذهاب إلى الأعلى