احد عوامل تجوية سطح الأرض الجليد صح أم خطأ

احد عوامل تجوية سطح الأرض الجليد صح أم خطأ … الإجابة هي العبارة الصحيحة ، إذ تعتبر التجوية من أكثر العمليات الطبيعية في العمليات الطبيعية ، وهي متمثل في عدد من المنابع الخارجية للتجميد. الصفحة الأساسية تلك الصفحة التي تتجلى فيها الأحجار والحفر ، والحق في الأحجار ، والحالة ، ورائعة ، ورائعة ، والتي كانت عملية تحويل الأحجار إلى أصغر حجماً ، وتتفاوت أشكال التجوية عن بعضها القلائل. هنالك العديد من الأساليب المستخدمة في عملية التجوية الميكانيكية

أنواع عملية التجوية

يبقى نوعان أساسيان من عملية التجوية تلك الأنواع فيما يلي

بدأت العملية في العملية العملية في العملية العملية في عملية الطقس.
التجوية الكيميائية: الكيميائية

الأسباب التي تعمل على التجوية

ثمة قليل من العوامل التي لا تتشبه اختلافًا في الأسباب الخارجية عن عوامل متباينة.

المواد التي تتركب منها هذه الصخور التي تتكون من تلك الأحجار التي تتركب من هذه الصخور.
المرحلة التي ترتقي فيها الأحجار للتجوية.
تجمد الماء.
التضاريس.

الأنهار الجليدية

يُطلق اسم الأنهار الجليدية على حركة مقادير كبيرة جدا من الجليد فوق الأرض ببطء، وللأنهار الثلجية نوعان، وهما كالآتي:

المجاري المائية الجليدية في مناطق جبلية الألب: تنبع على قِمم جبال الألب، وتتحرك نحو الأسفل عبر الوديان التي قد تُشكّلها أو تزيد من عُمقها أحياناً بسبب دفعها للمُخلّفات، والأتربة، وجدير بالذكر أنّ المجاري المائية المتجمدة الألبية تُوجد في مرتفعات المناطق الجبلية في كلّ قارّة ماعدا أستراليا.
الصفائح المتجمدة: تتواجد الصفائح المتجمدة في مقار مغايرة، إذ إنّها تُعدّ غير مقيدة بالمناطق الجبلية على عكس الأنهار المتجمدة الألبية، وحينما تنتشر الصفائح الجليدية فإنّها تُغطّي جميع الأنحاء المحيطة بها بطبقات الجليد، إذ إنّها تنتشر من مركزها نحو الخارج في مختلف الاتجاهات، ويُطلق اسم الجليديات القارّية على أضخم الصفائح المتجمدة، إذ تُغطّي تلك الصفيحة الثلجية مُعظم القارّة القطبية الجنوبية وجزيرة جرينلاند.

الرياح

تتسبّب الرياح بتحريك الرياح نتيجةً لاختلافات في ضغط الرياح ضِمن الغلاف الجوي، فحينما يتعرّض الهواء لضغط عارم يتحرك صوب الأنحاء ذات الضغط المتدني فينتج عن هذا الرياح، ويجدر بالذكر أنّ سرعة تدفّق الهواء تزداد بارتفاع فرق الضغط.

الصفائح التكتونية

تُعدّ نظرية حركة الصفائح التكتونية نظريةً علميةً مقبولةً ولها تطبيقات مُتعدّدة، إذ تشرح طريقة تكوّن المناطق الجبلية قبل ملايين السنين، وكيفية حدوث البراكين والزلازل، كما تُفسّر تركُّز المعادن والمواد التي تُستخرج من سطح الأرض أو باطنها في أنحاء محددة دون غيرها، وتُؤدّي حركة الصفائح حول طبقة الستار إلى حدوث البراكين والزلازل في مُعظم الأحيان، ويُشار إلى أنّ الصفائح التكتونية تُعدّ مناطق مُختلفة الكمية بسماكة تبلغ إلى 97 كم تقريباً

زر الذهاب إلى الأعلى