مقالة عن يوم المرأة العالمي 2022 روعة

مقالة عن يوم المرأة العالمي 2022 روعة … نتناول في موضوع اليوم عن اليوم الدولي للمرأة 2022 عبر موقع محمود حسونة مثلما نسرد أحداث يوم المرأة العالمي، كل هذا في السطور اللاحقة.

مقالة عن يوم المرأة العالمي 2022 روعة

يحتسب اليوم الدولي للمرأة هو يوم 8 من شهر آذار، إذ يكمل فيه الاحتفال بالنساء في مختلف البلاد والمدن.
أسست مجموعة من الإناث الجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة من أجل زيادة وعي الفتاة بحقوقها ومساندتها حتي تصبح عضو مُجدي في المجتمع.
تقوم مبادرة يوم المرأة الدولي كل عام في وضع شارة يرمز إلى المرأة كما تُعرف البنات حقوقهن بالمجتمع.
بدء العالم يفهم الاحتفال بالمرأة في آذار أثناء عام 1908م، وأتى سبب تخصيص يوم للمرأة عقب خروج السيدات في أميركا الأمريكية للمطالبة بحقوقها ونتيجة لهذا ساندتهم منظمة الأمم المتحدة حتي أصبح ذلك اليوم الذي فيه تطالب الحريم بكافة مستحقاتها السياسية والبشرية.
في سنة 1917م قامت النساء في الاتحاد الروسي بالمطالبة بحقها في السكون والخبز، لتقوم البلد بإعطائها الحق في الإدلاء بصوتهم ووافق ذلك اليوم 8 آذار، ليتم تخصيصه فيما عقب بيوم المرأة العالمي.
تم وحط يوم للاحتفال بالمرأة من ناحية اجتماع التحالف النسائي الديموقراطي العالمي في عام 1945م في باريس الفرنسية.
يأتي يوم المرأة الدولي خلال عام 2021 يوم الاثنين 8 آذار، الموافق 24/7/1442 هجري.

اقرأ أيضاً:  tamwin رابط اضافة رقم الموبايل على بطاقة التموين 2022 وتحديث بيانات بطاقة التموين  من موقع دعم مصر ج

حملة يوم المرأة العالمي

نقوم باستعراض في هذه البند مبادرة يوم المرأة العالمي بأسلوب تفصيلي في السطور اللاحقة.

تعلن مبادرة يوم المرأة العالمي عن حقوق الإناث وتوعيهن حتي تعلم كل بنت إن تملك الحق مثل الرجل في التعليم والإدلاء بصوتها في الانتخابات، كما لها الحق في عيش حياة كريمة يملاها الاطمئنان والطمأنينة.
تقوم المرأة في هذا اليوم بإظهار مطالبها إلى المجتمع وتناشد فيه عن حقها في التعامل بكل حرية وبمساواتها مع الرجال.
صرحت إحدى الإحصائيات إلى إن نسبة السيدات التي تعمل في المجال الاستثمار الغير رسمي وهو ما لا يصون لها أي حقوق ولا يتكفل بتامين اجتماعي تصل إلى ستين%، الأمر الذي يشير إلى إن ثمة فئات عريضة من الحريم على مقربة من خط الفقر.
أضافت الإحصائية إن السيدات تحتل نسبة 24% من مقاعد المجلس المنتخب العالمية، مما يشير إلى إن وجودها لم يبلغ إلى الربع.
تتمثل نسبة السيدات التي تتعرض للتعنيف الجسدي لأكثر من ثلث عدد النساء في الكوكب، ومازال لم يستطع العالم حمايتها من هذه الانتهاكات والإهانات.
وضحت الإحصائيات إلى إن الدخل المادي الذي تحصل عليه الإناث يقل عن الرجال بمقدار 23%.

اقرأ أيضاً:  القبول الإلكتروني للدراسات العليا بجامعة أم القرى جامعة أم القرى

ألوان يوم المرأة العالمي

تعتبر المرأة هي أساس المجتمع وكما قيل سابقاً إن المرأة هي نصف المجتمع بل هي المجتمع بأكمله، وتكريماً لها تم تخصيص يوم مميز للاحتفال بجميع امرأة حاضرة في الكوكب تبني وتعمر الأرض بذريات صالحة، لذلك نتناول سرد ألوان يوم المرأة الدولي وفي السطور التالية.

وقفت على قدميها جمعة الاتحاد الاجتماعي والسياسي في المملكة المتحدة باختيار ألوان تعرب عن المرأة متمثلة في لون الأخضر والبنفسج والأبيض.
يشير كل لون من ألوان يوم المرأة الدولي إلى معني ودلاله تعرب عن حقوق المرأة.
يدل اللون الأبيض على النقاء، أما اللون الأخضر فيبرهن أن الأمل، ويرمز اللون البنفسجي إلى الكرامة والعدالة.
تم وضع تلك الألوان منذ عام 1908م حين نظمت الإناث وقفات أحتجاجية ومظاهرات بمدينة نيويورك للمطالبة بحقوقهن، وتواجد بحوالي 15 1000 امرأه نتشاد الجمهورية بحقوق النساء في الانتخابات وزيادة المدفوعات الشهرية مع جعل ساعات الجهد تطبق وفقاً لعدد الساعات التي وضعها تشريع الشغل.

فعاليات يوم المرأة الدولي

يتباين الاحتفال باليوم العالمي للمرأة من دولة لأخرى، لذا نقوم باستعراض في تلك الفقرة فاعليات يوم المرأة العالمي على نحو تفصيلي فيما يلي.

اقرأ أيضاً:  تأثير الكسوف والخسوف.. لماذا تعوي الكلاب وتذهب الطيور لمساكنها لحظة كسوف الشمس؟

تنظم الدول يوما ما المرأة الدولي ندوات نسائية تقودها أهم الإناث النافذة بالمجتمع، لنقاش أي مشكلات تواجها الإناث ولحل القضايا التي تتعلق بحقوق الحريم.
تنتهز الدول ذلك اليوم للتعبير عن أهمية المرأة بالنسبة للمجتمع ودورها في تنميته، وللإقرار بحق السيدات في العمل والتعليم والمشاركة في كافة المبادرات المجتمعية.
يساعد المجتمع في يوم ما المرأة الدولي جميع الإناث، ويعلن أن من دور المجتمعات حماية الإناث ومساواتها مع الرجل في جميع الحقوق.
تحتفل المرأة في إيطاليا في ذاك اليوم بالورود خاصة وردة الميموزا، للتعبير عن مجال ضرورة السيدات ولشكرها على دورها المُجدي بين المجتمع.
تقدم قليل من الإذاعات والقنوات التليفزيونية عبر الشاشة المرئية الشكر والتقييم بدور المرأة بين المجتمع، مثلما تقوم عدد محدود من الصحف بتخصيص قسم من الجريدة لتقديم التحية إلى جميع النساء حول العالم.
تقوم رئاسة أميركا الأمريكية بإصدار خطبة رسمي للاحتفال بإنجازات المرأة في أمريكا وللتقديم العرفان والاعتزاز لها ولوجودها داخل المجتمع الأمريكي.
تعلن الصين من خلال مجلس البلد بإن يوم 8 مارس هو أجازة 1/2 يوم للنساء، حتى تحصل على قسط من السكون في يومها المميز.
تبقى دول عديدة تحتفل بالمرأة في يومها العالمي مثل روسيا وأوكرانيا وأوغندا، وأيضاً جورجيا وكمبوديا وأفغانستان إضافة إلى ذلك كوبا ومدغشقر وأنغولا.

زر الذهاب إلى الأعلى