تاريخ بدء الصوم الكبير غربي 2022 العد التنازلي

بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الاثنين، صيام الكبير والذي يسبق عيد القيامة المجيد

تاريخ بدء الصوم الكبير غربي 2022 العد التنازلي .. ويستمر لمقدار 55 يوما، يمتنع فيه المسيحيين عن أكل اللحوم والأسماك وبضائع الألبان.

تاريخ بدء الصوم الكبير غربي 2022 العد التنازلي

١- تبلغ مدة الصيام 55 يوما.

٢- يتضمن «صوم الكبير» ثلاثة أصوامٍ مجتمعة وهم صوم أسبوع الاستعداد و يطلق عليه أيضاًً بدل السبوت، وصوم السيّد المسيح ومدّته 40 يوماً، تشبّهاً بصيام السيّد المسيح، والـ3 صيام أسبوع الآلام.

٣- يمتنع الاقباط طوال الصيام الكبير عن أكل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان، ويكتفوا بتناول الأطعمة المطهوة بالزيت والخضروات.

٤- تقسيم أيّام الصّوم الهائل إلى أسابيع سبعة، وحدّدت لكلّ أسبوع إسماً خاصّاً يشير لخصوصيّته وهم أحد الكنوز، واحد المحاولة، شخص الابن التائه، واحد السامرية، واحد المخلع، فرد الوليد أعمى، احد الشعانين، ويبدأ اعتباراً من يوم الإثنين، وينتهي مع عاقبة يوم الاحد “عيد القيامة”.

٥- تقيم الكنائس خلال مدة صوم القيامة قداسات ونداءات على نحو يومي.

٦- تسكن الكنائس أثناء الأسبوع الاخيرمن الصوم وهو “أسبوع الألم “دعاء تلقب” بصخة “وتكتسى الكنائس أثناء ذلك الأسبوع بالسواد جزنا على قوي السيد المسيح.

٧- يحرص العديد من نصراني العالم طوال الأسبوع الأخير من الصوم العارم للسفر إلى القدس المحتلة وهو ما يسمى «حج النصارى» لتبارك بسَفرة السيد المسيح قبل صلبه.

٨- يحتفل المسيحيين فى السبت الأخير من الصوم الهائل بظهور النور المقدس من مدفن المسيح بأورشليم.

و لأنّ الصّوم يعني الامتناع عن القوت و الانقطاع عنه ، فإن مدد الانقطاع في الصّوم الكبير تتباين باختلاف الصّائم من إذ السنّ و صنف المجهود و ايضاًً نمط الداء

فيكون للكاهن الدّور في الإرشاد و التوجيه بحسب التجاوزات المسموح فيها في الكنيسة ، و لو أنّ الكنيسة قد وضعت نظاماً زمنياً موحّداً حيث تبدأ فترة الانقطاع عن الطعام و الشّراب من الرّابعة صباحاً و تنتهي في الرّابعة عشيةً . و لأنّ الصيام يقصد التقشّف و الزهد تشبّهاً بصيام السيّد المسيح

فإنّ الصّائم لا يسمح له بأكل اللحوم و جميع المنتجات الحيوانيّة ، و مع أنّ غذاء السّمك يتيح فيه في الصوم الضئيل الذي يدعى صيام الميلاد ، إلاّ أنه حرام في الصوم الكبير ، سوىّ في يوم ما عيد البشارة الذي يوافق 25 آذار من كل عام فهو مسموح به .

حقوق المقال محفوظة لموقع : محمود حسونة
زر الذهاب إلى الأعلى