اعمال يوم الغدير مفاتيح الجنان 1444 كاملة

بواسطة: مدير التحرير
2023-06-02 7:41 مساءً

أعمال يوم الغدير مفاتيح الجنة 1444 كاملةمع اقتراب موعد هذا اليوم المقدس للطائفة الشيعية والعلوية، يطالب الراغبون بكسب حظوة هذا اليوم من أتباع هذه الطائفة بمعرفة كل الأعمال المرغوبة والواجبية كما ذكرت في مصادرهم ومراجعهم. على ما قاله علماؤهم في ذلك، وفي مقالنا اليوم حتى موقع محمود حسونة وسوف نتعرف على هذه الأعمال كاملة كما ذكرت، مع ذكر قصة هذه العطلة وسبب تسميتها وما يتعلق بها.

عيد الغدير

عيد الغدير، عيد الغدير، من المناسبات المهمة للطائفة الشيعية التي تكرس هذا اليوم، والذي يصادف كل عام في الثامن عشر من شهر ذي الحجة. وفيه عين الإمام علي – رضي الله عنه ورضاه – وصيا على أمة المسلمين بعد الرسول صلى الله عليه وسلم ليكون أحق بالولاية. الخلافة من بعده من الصحابة أبو بكر وعمر وعثمان – رضي الله عنهم ورضاهم – من الخلفاء الراشدين قبله.

لماذا سمي يوم الغدير بهذا الاسم؟

سمي يوم الغدير على اسم موقع “غدير خم” وهو الموقع الذي خاطب فيه الرسول – صلى الله عليه وسلم – المسلمين وأصحابه – رضي الله عنهم – وفيما يتعلق به، قال الشيعة هذا اليوم، وأعلنوا أنه عيد مقدس لهم في نفس التاريخ الذي حدث فيه.

أعمال يوم الغدير مفاتيح الجنة

هناك العديد من الإجراءات التي يوصي بها علماء الشيعة في هذا اليوم، وقد ورد ما يلي بحسب ما أوصى به علماء الشيعة، وما ذكروه في فضلهم، وهي بالترتيب التالي بحسب مصادرهم:

  • صيام هذا اليوم الذي يكفر ستين سنة، أو ما يعادل صيام الدهر أو ما يعادل مائة حج وعمرة.
  • أخذ حماما هذا الصباح.
  • زيارة أمير المؤمنين، وتبلغ ثلاث زيارات في اليوم.
  • الاستعاذة بما رواه السيد في الإقبال عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الاغتسال وصلاة ركعتي الغدير مع ذكر الحمد لله تعالى في السجود، وذكر دعاء اليوم التالي للسجود.
  • الاغتسال وصلاة ركعتين قبل زوال الشمس، بشرط أن تبدأ كل ركعة بالفاتحة، وكل من سورة الإخلاص والكرسي والآية التي أنزلناها. عشر مرات لكل واحد.
  • استدعاء الندبة، وهو أمر شائع بين أبناء الطائفة.
  • الدعاء بدعاء الولاية المذكور عن أئمتهم، رواه ابن طاوس عن الشيخ المفيد.
  • بادر بتهنئة كل من يقابله في هذا اليوم المبارك.
  • أن يذكر دعاء الثناء والشكر على الولاية مائة مرة بالصيغة التالية: الحمد لله الذي جعل كمال دينه وكمال نعمته في ولاية أمير المؤمنين، على اولاد عبيدي.

أعمال ليلة الغدير مفاتيح الجنة

يقوم عمل إحياء ليلة الغدير على شيئين في المجتمع الشيعي، أولهما الصلاة الاثني عشرية، وهي تتكون من اثنتي عشرة صلاة متواصلة بسلام واحد، وثاني أعمالها الدعاء. رواه عن أئمتهم وورد في كتبهم، وأهمها سنذكره في سياق المقال.

قصة يوم الغدير

تعود قصة يوم الغدير إلى السنة العاشرة للهجرة بعد حجة الوداع التي أداها الرسول صلى الله عليه وسلم قبل وفاته. سمي هذا اليوم باسمه، فدعا للصلاة وأم النبي – صلى الله عليه وسلم – على المسلمين، ثم ألقى عليهم خطبة قال فيها جملة مشهورة: “من أنا؟” أنا سيده وعلي سيده “. وهذه الجملة هي ما اعتبره الشيعة نص التنصيب في الدولة والخلافة أمام الرسول – صلى الله عليه وسلم – للخليفة الراشدي الرابع علي بن أبي طالب – رضي الله عنه. – أن تكون ولياً على المسلمين، وذهبت إلى ذلك المذهب العلوي أيضاً.

أدعية يوم عيد الغدير مكتوبة مفاتيح الجنة

وهناك مجموعة من الأدعية التي ذكرها علماء الشيعة في مناسباتهم الدينية، وأهمها يوم الغدير:

  • صلاة الندبة: بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ، الحَمدُ للهِ رَبِّ العالَمِينَ وَصَلّى اللهُ عَلى سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ نَبِيّهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيماً، اللّهُمَّ لَكَ الحَمدُ عَلى ما جَرى بِهِ قَضاؤُكَ فِي أَوْلِيائِكَ الَّذِينَ اسْتَخْلَصْتَهُمْ لِنَفْسِكَ وَدِينِكَ، إِذِ اخْتَرْتَ لَهُمْ جَزِيلَ ما عِنْدَكَ مِنَ النَّعيمِ المُقِيمِ الَّذِي لا زَوالَ لَهُ وَلا اضْمِحْلالَ، بَعْدَ أَنْ شَرَطْتَ عَلَيْهِمُ الزُّهْدَ فِي دَرَجاتِ هذِهِ الدُّنيا الدَّنِيَّةِ وَزُخْرُفِها وَزِبْرجِها، فَشَرَطُوا لَكَ ذلِكَ وَعَلِمْتَ مِنْهُمُ الوَفاءَ بِهِ فَقَبِلْتَهُمْ وَقَرَّبْتَهُمْ وَقَدَّمْتَ لَهُمُ الذِّكْرَ العَلِيَّ وَالثَّناءَ الجَلِيَّ، وَأَهْبَطْتَ عَلَيْهِمْ مَلائِكَتَكَ وَكَرَّمْتَهُم بِوَحْيِكَ، وَرَفَدْتَهُمْ بِعِلْمِكَ وَجَعَلْتَهُمُ الذَّرِيعَةَ إِلَيْكَ وَالوَسِيلَةَ إِلى رِضْوانِكَ فَبَعْضٌ أَسْكَنْتَهُ جَنَّتَكَ إِلى أَنْ أَخْرَجْتَهُ مِنها “.
  • دعاء الشيخ المفيد: “اَللّـهُمَّ إني أسألك بِحَقِّ مُحَمَّد نَبِيِّكَ، وَعَلِىّ وَليُّك وَالشَأن والقدر اَلَّذي خَصَصَتْها بِه دونَ خَلقِكَ أن تصلي عَلى مُحَمَّد وعلى وأن تَبْدَأَ بِهِما في كُلِّ خَيْر عاجِل، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد الأئمة الْقادَةِ، وَالدُّعاةِ السّادَةِ، وَالنُّجُومِ الزّاهِرَةِ، والأعلام الْباهِرَةِ، وَساسَةِ الْعِبادِ، وأركان الْبِلادِ، وَالنّاقَةِ الْمُرْسَلَةِ، وَالسَّفينَةِ النّاجيَةِ الْجارِيَةِ فِى الْلُّجَجِ الْغامِرَةِ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد خُزّانِ عِلْمِكَ، وَاَرْكانِ تَوْحِيدِكَ، وَدَعآئِمِ دينِكَ، وَمَعادِنِ كَرامَتِكَ وَصِفْوَتِكَ مِنْ بَرِيَّتِكَ وَخِيَرَتِكَ مِنْ خَلْقِكَ، الأتقياء الاَْنْقِيآءِ النُّجَبآءِ الاَْبْرارِ، وَالْبابِ الْمُبْتَلى بِهِ النّاسُ”.

هل يوجد عيد الغدير خلال العام؟

ليس في السنة عيد الغدير، ولا يرد في الكتب والأحاديث ولا في أي نص شرعي.بل هو عيد خاص للشيعة، وهناك فرق كبير بين السنة والشيعة، بينما يقول علماء الشيعة أن خطبة الرسول – صلى الله عليه وسلم – في هذا اليوم دليل على سلطان وخلافة علي. بن أبي طالب – رضي الله عنه – على شؤون المسلمين، يقول العلماء السنة أن كلام النبي – صلى الله عليه وسلم – في علي – رضي الله عنه – كان تكريما له وشرح موقفه ودعوة لمحبته والمنافقين يعذبون عداوته.

بهذا نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان أعمال يوم الغدير مفاتيح الجنة 1444 كاملة، ومن خلاله عرفنا عن هذا العيد وسبب اسمه وقصته الكاملة وأهم أعماله بحسب كتب الشيعة وأشهر الأدعية عنها، كما علمنا عن حقيقة وجود هذا العيد بين السنة.