تاريخ اليوم العالمي للغة الأم 2022

تاريخ اليوم العالمي للغة الأم 2022 … وقد أطلقت اليونسكو في احتفالها باليوم الدولي للغة الأم 2021، عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي شعارات متنوعة أهمها « بواسطة لغتنا، تبدو هويتنا»، وكلفت سؤال لجميع الجمهور على صفحة السوشيال ميديا فيسبوك، «ماذا تعني لغتك الأم فيما يتعلق لك»، وما بين معني ويحس بتكلفة لغته وارتباطها بهويته، ومستهزئ بالاحتفال، تعددت التعليقات، ولكن العدد الأغلب من المتابعين من الناطقين بالعربية عبروا عن مدى فخرهم بلغتهم العربية، مطالبين بالمحافظة على اللغة العربية من مساعي الطمس والتحريف وغمس المصطلحات غير العربية في جلسة التفاهم بين الشبيبة، وتحويل لغة الكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي للغات يطلقونها هم مثل «الفرانكو».

تاريخ اليوم العالمي للغة الأم 2022

ويقال أن فكرة الاحتفال باليوم العالمي للغة الأم، كان سببها حملة من جمهورية «بنغلاديش»، وتم طرحها في المؤتمر العام لليونسكو في 1999، وتم الإدلاء بصوته والموافقة أعلاه، وتم اختيار يوم 21 فبراير ليصير متواقتًا مع ذكرى نضال أهالي بنجلاديش ولذا من أجل الاعتراف باللغة البنجالية.
وكما يقصد الاحتفال باليوم العالمي للغة الأم هو الدفاع والمقاومة لما يتعرض له التنوع اللغوي من اندثار ووعيد، جراء أن أربعين% من سكان العالم لا يحصلون على التعليم بلغتهم الأم، مما يتوعد الهويات المختلفة في مجتمعات متعددة.

اقرأ أيضاً:  كلمات تنتهي بحرف ك الكاف وجميع المعلومات عنه

اليوم العالمي للغة الأم في سنة 2017

حددت منظمة اليونسكو عنواناً للاحتفال باليوم العالمي للغة الأم في عام 2017 هو “باتجاه مستقبل مستدام على يد التعليم متعدد اللغات”.. ” Towards Sustainable Futures through Multilingual Education”، حيث دعت اليونسكو الحكومات لإجراء جهود ترويجية للغة الأم والتعليم متعدد اللغات على الدرجة والمعيار القطري، كما تدعو للحرص على أن جميع الشبيبة ونسبة هائلة من البالغين، رجالاً ونساء، يتقنون تقصي القراءة والكتابة والحساب

اليوم الدولي للغات مناسبة لتوزيع جوائز متنوعة

جائزة اللغات (Linguapax)

يتيح معهد اللغات الإسباني الذي يقع مقره الرئيسي في مدينة برشلونة، جائزة اللغات (Linguapax) في اليوم العالمي للغة الأم، وذلك للأشخاص الذين عندهم ممارسات ذات مواصفات متميزة في التنوع اللغوي والتعليم متنوع اللغات.

جائزة التراث (Ekushey)

تقدمها لجنة إرث ثقافي مجموعة ألبرتا، موضعها في مدينة ألبرتا (الواقعة في كندا) منذ عام 2014، وتمنح مرة كل عامً؛ تقديراً للأشخاص الذين يمكنهم مساعدة مجتمعهم في مجالات، مثل: (التعليم ـ الشغل الاجتماعي، الخدمات المجتمعية).

اقرأ أيضاً:  اذاعة مدرسية عن الاخلاق الحميدة كاملة

جائزة الشباب (Ekushey)

تقدمها مؤسسة جاهد ماهينور (MJMF) في مدينة ألبرتا (المناسبة في كندا) منذ عام 2015، تمنح للمستفيدين، الذين يلهمون الشبان للعمل في ساحات مثل: (التعليم، الرياضة، الأنشطة الشبابية، الأدب، الخدمات المجتمعية).

شهداء اللغة الأم

اليوم الدولي للغة الأم هو يوم للاحتفال في جميع دول العالم وليس أجازة حكومية، ماعدا بنغلادش التي أعلنت عنه عطلة حكومية، مثلما تطلق على ذلك العيد اسم (يوم الشهيد)، حيث يقوم الناس في وضع أكاليل الزهور على نصب الشهيد (مينار)، مثلما يشترون أساوراً من الزجاج لأنفسهم ولأقربائهم، ويتناولون وجبة احتفالية، إضافةً لتشريع البطولات الأدبية.

زر الذهاب إلى الأعلى