مناسك شهر محرم للشيعة 1444 عادات وتقاليد شيعية .. ما يفعله الشيعة في عاشوراء من ضرب صدورهم وصفع خدودهم وسلاسل على أكتافهم وقطع رؤوسهم بالسيوف وسفك الدماء بدعة لا أصل له في الإسلام. من ذلك أو قريبًا منه إلى موت عظيم أو خسارة شهيد مهما كانت رتبته أو مركزه. وقد استشهد في حياته عدد من أصحابه العظام صلى الله عليه وسلم ونوحوا، مثل حمزة بن عبد المطلب، وزيد بن حارثة، وجعفر بن أبي طالب، وعبد الله بن رواحة. .
ويعقوب عليه السلام لم يضرب صدره، ولم يحك وجهه، ولم يسفك دماء، ولم يتخذ يوم فقدان يوسف وليمة أو جنازة، بل كان يذكر حبيبته. وغيابه، فيحزن على ذلك ويحزن، وهذا أمر لا ينكره أحد، لكن المنكر هو هذه الأفعال الموروثة من الجهل. الذي حرمه الإسلام.

مناسك شهر محرم عند الشيعة 1444 عادات وتقاليد شيعية

رواه البخاري (1294) ومسلم (103) عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:
هذه الأعمال المشينة التي يقوم بها الشيعة يوم عاشوراء لا أساس لها في الإسلام. لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم بأي من أصحابه، ولم يفعله أحد من أصحابه لموته أو موت غيره، رغم مصيبة محمد صلى الله عليه وسلم. وامنحه السلام. و عليه السلام أعظم من موت الحسين رضي الله عنه. عنه .

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله: (ينبغي على كل مسلم أن يحزن على قتله – أي الحسين – رضي الله عنه، فهو من مشايخ المسلمين علماء المسلمين. الصحابة، وابن ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو أفضل بناته، وكان عابدا شجاعا، وكريما، ولكن ما هو خير يفعل الشيعة من أصل. يظهر القلق والحزن، وقد يكون معظمهم نفاقًا، وكان والده أفضل منه، فقتل، ولا يعتبرون موته.

جنازة يوم قتل الحسين. ؛ لأن والده قتل يوم الجمعة أثناء تركه صلاة الفجر في السابع عشر من رمضان سنة الأربعين، وكان عثمان أيضا أفضل من علي في نظر أهل السنة والجماعة، وقتل وهو محاصر. نزل إلى بيته في أيام التشريق من شهر ذي الحجة في السنة السادسة والثلاثين، وكان يتوضأ. من الوريد إلى الوريد، لم يأخذ الناس يوم قتله جنازة أيضًا

عمر بن الخطاب، وهو خير من عثمان، وقتل علي وهو قائم ويصلي صلاة الفجر في المحراب والقراءة. القرآن والناس لم يحضروا الجنازة يوم مقتله، وكذلك الصديق خير منه، والناس لم يتخذوا يوم وفاته جنازة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم. والنبي صلى الله عليه وسلم سيد نسل آدم في الدنيا والآخرة، وقد أخذه الله إليه كما مات الأنبياء. قبله، ولم يأخذ أحد يوم وفاتهم جنازة يفعلون فيها ما يفعلونه. جاهل الرفيدة يوم وفاة الحسين … أفضل قول عند ذكرها، ومثل ما رواه علي بن الحسين عن جده رسول الله.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: الأجر كاليوم الضربة. رواه الإمام أحمد وابن ماجه. انتهى من “البداية والنهاية” (8/221).
قال في (8/220): “كان الرافد مسرفًا في ولاية بني بوبيه خلال الأربعمائة سنة وما حولها، لذلك ضربت الدببة – أي الطبول – في بغداد ومناطق أخرى من البلاد يوم عاشوراء. حزن وبكاء، وكثير منهم لم يشرب الماء في تلك الليلة بالاتفاق مع الحسين، لأنه مات من العطش، ثم خرجت النساء حفاة، راكعات، وصفعات على وجوههن وصدورهن حفاة في الأسواق وغيرها من القبح. البدع والنزعة الرهيبة واللعنات. أمي، لأنه قتل في دولتهم.

كان الشيعة والشيعة في يوم عاشوراء يعارضون نواصب سوريا. حتى يوم عاشوراء كانوا يطبخون الحبوب ويغسلون ويعطرون أنفسهم ويرتدون أفخم ملابسهم، وكانوا يأخذون ذلك اليوم كعطلة يصنعون فيها جميع أنواع الأطعمة، ويظهرون السعادة والفرح، لأنهم أرادوا ذلك. العناد والمعارضة.

الاحتفال بهذا اليوم هو ابتكار، وجعل الجنازة ابتكار أيضًا. ولهذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
وبسبب مقتل الحسين – رضي الله عنه – جاء الشيطان ليبتكر للناس بدعتين: بدعة الحزن والحداد يوم عاشوراء، والصفع والصراخ والبكاء.