هل الدجاج يطير

بواسطة: مدير التحرير
2023-06-02 7:57 مساءً

هل يطير الدجاج، الدجاج هو نوع من الطيور الداجنة التي تربيها الغالبية العظمى في المنازل، وخاصة سكان الريف. يطير.

دجاج

يعتبر الدجاج من الطيور الداجنة قصيرة الذيل وذات الجناحين، ويطلق على ذكره اسم الديك، بالإضافة إلى كونه من أكثر الحيوانات الأليفة انتشارًا وانتشارًا. وتجدر الإشارة إلى أن عدد الدجاج في العالم أكبر من أي طائر آخر، ويبلغ إجمالي عدد الدجاج 23.7 مليار دجاجة اعتبارًا من عام 2018، بزيادة أكثر من 19 مليارًا عن عام 2011.

هل يطير الدجاج؟

بالطبع يمكن للدجاج أن يطير، ولكن لمسافات صغيرة وعلى ارتفاعات منخفضةيمكن للدجاج البالغ أن يطير فوق سائح المنزل بارتفاع حوالي متر أو مترين على الأكثر، ويمكن أن يهبط من الحظيرة أو سطح المنزل دون أن يصاب بأذى، وتجدر الإشارة إلى أن الدجاج ليس طائر طائر، لكنه ليس مثل النعام. وطيور البطريق التي ليس لديها القدرة على الطيران إطلاقا، فضلا عن كونها عرضة لكسر أجنحتها وجسمها في حال سقوطها من مرتفعات أو بسرعة عالية، حيث سجلت أكبر مسافة طيران للدجاجة بين المنحدرات هي 92 متر في 13 ثانية فقط.

أسباب عدم قدرة الدجاج على الطيران

على الرغم من أن له أجنحة وريشًا رقيقًا، إلا أنه من الطيور السيئة في الطيران، ولا يمكنه الطيران مثل معظم الطيور للأسباب التالية:

  • أجنحة دجاج صغيرة: وهي من الأسباب الرئيسية لعدم قدرتها على الطيران على ارتفاعات شاهقة، حيث تمتلك أجنحة صغيرة ولا تتناسب مع حجم جسمها، وبالتالي لا تتحمل وزن الدجاج لفترات طويلة.
  • عضلات الدجاج كبيرة وثقيلة: للدجاج عضلات كبيرة وثقيلة، خاصة في منطقة الصدر، مما يعيق قدرتها على الطيران والارتفاع في الهواء، حيث إن الطيران من أي طائر آخر يحتاج إلى نسبة مساحة جناحه إلى كتلة جسمه تساوي 1 سم 2 إلى 2.5 كجم، على عكس الدجاج الذي يحتوي على مساحة جناح أقل، وكتلة أكبر.

أهمية تحليق الدجاج على ارتفاعات منخفضة

من سياق الحديث عن الدجاج وقدرته على الطيران، نجد أن الدجاج يطير على ارتفاعات منخفضة له أهمية كبيرة في حياته، والتي سيتم توضيحها في السطور التالية على النحو التالي:[4]

تخطي الحواجز

يتسلق الدجاج أي سياج يواجهه، ويطير فوق العوائق، غالبًا بدافع الفضول، حيث إن الدجاج طيور غريبة تسعى لفحص جميع المناطق المحيطة، كما أنها تتخطى العوائق في المناطق المزدحمة من أجل توفير المساحة الكافية التي تحتاجها للتحرك بهدف البحث عن الطعام.

تجنب الإصابات والموت

تستغرق غالبية الدجاج وقتًا وبعض الخطوات لتتمكن من الطيران لمسافات طويلة، ولكن هناك سلالات أخرى لديها القدرة على الطيران بسرعة، حيث يقلع الدجاج ويطير عندما يشعر بأي خطر، أو عندما يقترب منه أي مفترس، حتى تصل إلى مكان مرتفع نسبيًا أو مغطاة بقصد تجنب الموت أو الإصابة.

أفضل سلالات الدجاج القادرة على الطيران

يطير الدجاج لعدة أغراض، حيث نجد أن النوع الذي يتم تربيته في المنزل بطريقة أكثر حرية، هو الأكثر قدرة على الطيران، ومدى قدرته على الطيران يختلف من نوع إلى آخر، وفي هذا الصدد فإن سيتم التعامل مع معظم السلالات التي يمكنها الطيران على النحو التالي

السلالات الهجينة

في هذا النطاق نجد أن من أشهر أنواع سلالات الدجاج الهجين ما يعرف بـ Red Star Chicken حيث يمكن أن تطير إلى ارتفاعات منخفضة، ونجد أن السبب في ذلك يرجع إلى مهارتها العالية في الهروب والحركة بسرعة.

سلالات البحر الأبيض المتوسط

ومن أهم هذه السلالات التي يمكن أن تطير لمسافات قصيرة هي دجاج الليجورن، والدجاج الإسباني الأسود، والدجاج الأندلسي، والفرنسي الأبيض، ودجاج كاتالانا، ودجاج البانتام، وهذه هي أفضل السلالات التي لديها القدرة على الطيران لمسافات طويلة، بسبب نحافة أجسامها، وقوة أجنحتها التي تدعم حمل وزنها الخفيف بسهولة.

سلالات أخرى

مجموعة من السلالات الأخرى لديها القدرة على الطيران لمسافات منخفضة، وعلى ارتفاعات منخفضة، بما في ذلك دجاج الطرائد الإنجليزي القديم، ودجاج الفيومي، ودجاج أمريكانا، ودجاج جيرهون، ودجاج جميل، وقد اكتسبت هذه السلالات مهارة الطيران هذه، بسبب قدرتهم على القفز فوق الأشجار بمهارة كبيرة.

الطيور غير قادرة على الطيران

هناك مجموعة من الطيور الأخرى التي لا تملك القدرة على الطيران لمسافات طويلة وعلى ارتفاعات عالية. ليس فقط الدجاج، ولكن أيضًا الأنواع الأخرى التي لا يمكنها الطيران على الإطلاق. سيتم مراجعة ما يلي في النقاط التالية:

نعامة

هو طائر ضخم الحجم وثقيل الوزن، وله ذكر بالغ يبلغ وزنه 136 كجم، ويبلغ وزن بيضه 1.35 كجم، ومن المعروف أنه من الطيور التي لا تطير على الإطلاق، ويمنعه من الطيران بسبب وجوده. الوزن الثقيل غير متناسق مع جناحيه، لكن في نفس الوقت هو مصارع قوي و عداء يستطيع ماهر دفع ركلاته، ولديه القدرة على الجري بسرعات تصل إلى 72 كم / ساعة في الساحات المفتوحة.

البطريق

وهي من أشهر الطيور التي لا تطير إطلاقاً، إذ لا يمكنها القفز أو الطيران لمسافات منخفضة، مثل الدجاج، وهي سمة شائعة في السلالات الثمانية عشر من طيور البطريق. الغطس والسباحة والحركة داخل الماء فقط.

ويكا

يعد Wiccan أحد الرموز التاريخية لدولة نيوزيلندا التي يعيش فيها، لكن هذا النوع من الطيور لا يستطيع الطيران لأنه يمتلك أجنحة قصيرة لا تتحمل جسمه الممتلئ الجسم، ويمتاز هذا الطائر بمهارة عالية في السباحة، بالإضافة إلى لقدرتها على السطو والسرقة.

البط البخاري

يقع هذا النوع ضمن أربعة أنواع من البط التي لا تستطيع الطيران. يعيش هذا الطائر في أمريكا الجنوبية. تتمتع بقدرة كبيرة وسرعة هائلة على المشي في الماء، لكنها لا تطير بسبب وزنها الثقيل مما يعيق إقلاعها في الهواء. يتميز هذا النوع أيضًا بالعدوانية والشراسة. تشتهر بقتل الحيوانات والطيور التي تكون أكبر منها بعدة مرات.

تاكاهي

يُعرف بأنه نوع من الطيور التي تعيش في نيوزيلندا، كما يُعرف أيضًا بعدم قدرته على الطيران بسبب وزنه الثقيل. وتجدر الإشارة إلى أنه كان يعتقد أن هذا النوع من الطيور قد انقرض، لكنه عاود الظهور مرة أخرى.

كيوي

للاستمرار في الحديث عن أنواع الطيور التي لا تستطيع الطيران والتي بعد الكيوي كواحد من الطيور الأخرى التي لا تطير والتي تعيش في نيوزيلندا، والسبب في ذلك يعود إلى جناحيها الصغير المغطى بالريش الصغير الشبيه بالشعر .

كاكابو

يصنف هذا النوع على أنه ببغاء kakapo كأغرب أنواع الطيور التي تعيش في نيوزيلندا. لها وجه يشبه البومة ويمشي مثل البطة. كما أنها من الطيور التي لا تستطيع الطيران بسبب وزنها الثقيل مقارنة بأجنحتها ذات الريش الأخضر الزاهي.

الشنام

وهو من أنواع الطيور التي تعيش في أستراليا والجزر المحيطة بها، ويحتل المرتبة الثانية من حيث أثقل طائر في العالم بعد النعامة مباشرة، وهذا يسبب مشاكل في الحركة، ويعيقه عن الطيران والطيران.

بعد الاطلاع على إجابة السؤال، هل يطير الدجاج؟بالإضافة إلى تسليط الضوء على أسباب عدم قدرة الدجاج على الطيران على ارتفاعات عالية، فقد تم الانتهاء من هذه المقالة، حيث تمت مناقشة أنواع أخرى من الطيور التي لا تستطيع الطيران لمسافات طويلة.