سعر لتر بنزين 92 شهر يوليو 2022 واخر اخبار الوقود… تجتمع لجنة تسعير الطاقة التي تتحمل مسئولية تحديد أسعار البنزين والسولار في مصر الأسبوع الأضخم من شهر يوليو/تموز لاتخاذ مرسوم بما يختص تسعيره.

ويأتي هذا الاجتماع لتحديد الأثمان التي ينهي الجهد بها لفترة 3 شهور مقبلة، فيما تذهب باتجاه التنبؤات إلى تثبيت أسعار المواد البترولية كما هي حتى لا يحمل على عاتقه المدني مشقات إضافية في وجود الأحوال الحالية.

وصرح وزير المحروقات المصري طارق الملا، خلال مداخلة تلفزيونية أمس، إن لجنة التسعير النظري للطاقة ستجمتع الأسبوع الأول من تموز/يوليو القادم.

سعر لتر بنزين 92 شهر يوليو 2022 واخر اخبار الوقود

وتجتمع لجنة التسعير الفرضي للمنتجات البترولية كل 3 شهور لتحديد التكاليف.

وقررت اللجنة في اجتماعها الربع سنوي الأخير في أبريل/نيسان الفائت ترقية أسعار البترول بنحو 3% وسط وضع عام من التصاعُدات في التكاليف العالمية في ما يتعلق بـ تداعيات الموقعة في أوكرانيا.

أسعار البنزين مصر على حسب قرار اللجنة الأخير

تبلغ أسعار البنزين استنادا لقرارات اللجنة الأخيرة:

– قيمة بنزين ثمانين يصل 7.خمسين جنيه للتر

– قيمة بنزين 92 يصل 8.75 جنيه للتر

– سعر بنزين 95 يصل 9,75 جنيه للتر

بينما اتخذت اللجنة قرارا بعدم تحريك قيمة السولار وبقائه لدى 6.75 جنيه لكل لتر من أجل تجريم تأثر أسعار المنتجات بأثمان تكميلية.

ويحتسب أمر تنظيمي اللجنة الأخير في نيسان/أبريل الفائت بإعزاز أسعار المواد البترولية الخامس على التتالي.

يخضع لعدة عوامل

وقال الطبيب محمد سعد الدين رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات لـ”العين الإخبارية” إن مرسوم اللجنة يخضع لمجموعة أسباب منها أسعار المحروقات وتحركات الدولار وتكلفة الصرف، خلافا على أن اللجنة مقضية في نسب الرفع أو الخفض بمعدل 10% فقط وفق المبادئ وأعمالها، ويجيء أهم مقياس وهو بصيرة التقدم السياسية، هل الأمر التنظيمي بالرفع سيؤثر على المدنيين أم لا؟ لهذا من الشاق التنبؤ هذه اللحظة بالاتجاه لرفع التكاليف خلال الفترة الجارية.

كان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أعلن في مرة سابقة إرجاء إعلاء أسعار الكهرباء، والتي كان مقرر تنفيذها في تموز/يوليو المقبل، ملفتا النظر إلى أن لجنة تسعير الطاقة تحط في اعتباراتها عدم توفر نوع من الضغوط على المدنيين.

وصرح المهندس مدحت يوسف مساعد رئيس الإدارة العامة للبترول المصرية الأسبق لبوابة “العين الإخبارية” الاتجاه العام هو تثبيت الأثمان في المقابلة المقبل لعدم إضافة مشقات على المدني رغم الارتفاعات العالمية في أسعار النفط والوقود.

11 قرارا تحكم أسعار البنزين

واتخذت لجنة تسعير الطاقة منذ تشكيلها وحتى حاليا 11 قرارا، تم تثبيت الأسعار فيهما 4 مرات بينما تم الخفض مرتين، واتخذت مراسيم بالرفع 5 مرات، وتستهدف آلية تسعير البترول تطوير أسعار بعض البضائع البترولية كل 3 شهور وفقا للتطورات العالمية وتحويل سعر الدولار، في محيط الرفع أو الخفض بمعدل عشرة%.

وتتكون اللجنة من مسؤولين حكوميين من غفيرة وزارات منها وزارات البترول والمالية والتخطيط.