ماهو يوم الحج الاكبر ولماذا سمي بهذا الاسم

بواسطة: مدير التحرير
2023-06-02 7:45 مساءً

ما هو أكبر يوم من أيام الحج ولماذا سمي بهذا الاسم؟الحج إلى بيت الله الحرام ركن أساسي من أركان الإسلام، فينبغي أن يكون الحاج على دراية بيوم الحج الأكبر، وأعمال هذا اليوم المبارك، وآداب الحج وفضائله. وسنتعلم ما هو المقصود بالحج الأصغر.

ما هو يوم الحج الأكبر

أكبر أيام الحج عيد الأضحى المبارك، وهو يوم النحر، أي اليوم العاشر من شهر ذي الحجة.لما ثبت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ودليل ما ورد عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – أنه قال: يوم النحر بين الجمرات في الحج الذي يحج فيه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ما هذا اليوم؟ قالوا: يوم النحر. قال: أي بلد هذه؟ قالوا: هذه أرض الله المقدسة. قال: أي شهر هذا؟ قالوا: شهر الله الحرام. قال: هذا يوم الحج الأكبر، ودمك ومالك وشرفك أقدس عندك كقداسة هذا اليوم. قالوا: بلى، فابتدأ النبي صلى الله عليه وسلم يقول: اللهم اشهد. ثم قال وداعا للشعب وقالوا هذا هو حجة الوداع.

أنظر أيضا: كيفية أداء فريضة الحج بالتفصيل وعدد أركانها وواجباتها

والسبب في تسمية يوم عيد الأضحى المبارك هو يوم الحج الأكبر معظم مناسك الحج تؤدى يوم النحر، وفيه رمي جمرة العقبة الحلق والطواف، والنحر للقادرين، والنفص عن الإحرام.، وما يؤكد ذلك ما ذكر في قول الله عز وجل: {وَأَذَانٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ۙ وَرَسُولُهُ ۚ فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ ۗ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} .

ما هو يوم العمرة؟

اختلف جمهور العلماء في المراد بيوم العمرة. وقد ذكر بعض العلماء أن يوم الحج هو يوم عرفة. لأن فيه طقس واحد وهو الوقوف على جبل عرفة، فقد ورد عن بعض الأئمة أن يوم الحج الصغير نوي أن يكون عمرة، ويدل على ذلك ما ورد عن حارس قال ابن حجر:: واختلفوا في المراد بالحج الأصغر، فأشار إليه الجمهور بالعمرة، وقيل: إن حج الصغرى يوم عرفة، والحج الأكبر يوم النحر ؛ لأنه فيه. اكتملت بقية الطقوس

فضائل يوم الحج الأكبر

يعتبر يوم الحج الأكبر يوم النحر، وهو من أيام الإسلام التي جعل الله فيها أعظم مناسك الحج، فيتم فيه الحجاج غالبية مناسك الحج، ويفونون بنذورهم، ويطوفون. البيت القديم، وهو يوم سفك الدماء لخالق الأرض والسماء، وتذبح الذبائح كعمل عبادة لله تعالى. ومحبته ورضاه بما فيه من توحيد العبادة والذبح إلا لله عز وجل كما جاء في كلام الله تعالى: “قل صلاتي وتضحيتي وحياتي وماتي ملكا. الله رب العالمين. “[4]والطقس هنا هو الذبح الذي جعل الله فيه هذه الطاعة التي يسفك فيها العبد دم حيوان من البهائم فيقع الدم أمام الله في مكان قبل أن يسقط على الأرض فيكفر الله ذنوبه. من خلاله.

آداب الحج

السفر للحج له آداب تبدأ بمغادرة المسلم منزله حتى آخر يوم من أيام الحج. ومن هذه الآداب ما يلي:

  • أن يودع المسافر أهله وأقاربه، ونصحهم بتقوى الله تعالى، والامتناع عن المظالم.
  • يستعين الإنسان بذكر الله – عز وجل – والمثابرة في ذكر الله، والكثير من الدعاء، إذ تستجيب دعاء المسافر.
  • عاقدة العزم على الاستفادة القصوى من موسم الحج.
  • انتشي
  • الإخلاص في النية إلى الله تعالى، حتى لا يقصد المسلم الحج إلى الرياء والتباهي.
  • المسلم حسن الخلق في التعامل مع إخوانه.
  • اختيار الحاج للرفقة الحسنة لمساعدته على فعل الخير وطاعة الله تعالى.
  • أن يحمي الإنسان لسانه من الآفات، ويقي أطرافه من معصية الله تعالى.
  • يمجد الحاج المكان المقدس والمبارك الذي يسكن فيه، ويعرف قيمته واحترامه.
  • لتمثيل بلاده بشكل إيجابي.