أعمال يوم التروية لغير الحاج

بواسطة: مدير التحرير
2023-06-02 7:39 مساءً

أعمال يوم التروية لغير الحجاج في الشريعة الإسلامية، حيث يصادف هذا اليوم اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، أي قبل يوم عرفة بيوم واحد، وهو من أيام العرش التي لها فضائلها، لذا فإن الموقع من محمود حسونة ستقف مع تعريف يوم التروية، وما هي الأعمال التي يقوم بها غير الحجاج. وما هي الأدعية التي تقال في هذا اليوم؟

ما هو يوم الري؟

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، ويسمى يوم التروية. لأن الحجاج كانوا يصلون في هذا اليوم حيث لم يكن بعرفات ماء في ذلك الوقت، فكانوا يصلون بمكة ويسقون جمالهم، ويحملون معهم الماء من مكة إلى عرفات، ومنهم من قال ذلك. سمي يوم التروية بهذا الاسم. لأن إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – حكى عن ذبح ابنه، لكن هذا قول غريب والله أعلم

أعمال يوم التروية لغير الحجاج

ومن أهم الأعمال التي يقوم بها المسلم في هذا اليوم:

  • التوبة: لا يمكن للمسلم أن يتجاهل أهمية التوبة في الشريعة الإسلامية، فهي مثل السائل الذي يغسل الذنوب وينهيها ويبدأ بربه صفحة بيضاء نظيفة خالية من العيوب.
  • تجنب الذنوب: يليق بمسلم في هذا اليوم الذي يتسابق فيه الحجاج إلى أعمالهم، ويحرمون من زينة هذه الدنيا، أن يحرم من المعاصي ويبتعد عنها.
  • صيام: الصوم من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها في هذا اليوم، ولكل الأعمال أجر معروف إلا الصيام، فإن لباسها لله تبارك وتعالى يجازيها بما يشاء.

ماذا نقول في يوم الضيق؟

ليس هناك قول محدد يقال في يوم التروية، لكن يستحب للمسلم أن يقول ما رجع إلى السنة النبوية الشريفة من الدعاء، وهي:

  • اللهم إني أسألك المثابرة على الأمر، وأسألك العزم على الهداية، وأسألك أن تكون شاكراً لنعمة، وحسن عبادتك، ورضاك بحكمك، وأسألك قلبًا سليمًا. ولسان صادق، وأسألك خير ما تعرف، وأعوذ بك من شر ما تعرفه، وأستغفرك لما تعلم.

  • اللهم يا خالق السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، إني أوكل إليك في هذه الحياة الدنيا أن أشهد أن لا إله إلا أنت، أنت وحدك ليس لك شريك، وأنك محمد عبدك ورسولك، لأنك إذا ائتمنتني على نفسي، ستقربني من الشر وتبعدني عن الخير، ولا أثق إلا برحمتك، فاجعلني معك عهدا. الوفاء يوم القيامة حتى لا تنقض الميعاد.

ادعية يوم التروية لغير الحجاج مكتوبة 1443

ومن الأدعية التي يمكن أن يقولها المسلم في هذا اليوم:

  • اللهم إني أسألك الرحمة والغنى والعفة والتقوى. اللهم اعتني بي في الدنيا، أنت خير من تولى. اللهم اغفر لي واحفظني وابعدني عن الجحيم. اللهم اعتني بي بشرفك يا الله.
  • اللهم إنك الله الذي استقر عرشه ومن يعلم السر والعلن اللهم القدير فوق كل شيء وعظيم فوق كل شيء اللهم اغفر لي وارحمني واغفر لي واحفظني بعيدا عن كل شر.
  • اللهم أنت الله الذي لا إله غيره، القدير في عرشه الجبار في قوته، الرحمن الرحيم في السماوات والأرض، أسألك الرحمة التي لا يتبعها العقاب.

ها قد وصلنا إلى نهاية المقال أعمال يوم التروية لغير الحجاج، وقد ذكرنا ما هي أفضل الأعمال التي يقوم بها المسلم في هذا اليوم، ما هو يوم التروية وما هي الدعاء التي تقال عليه من السنة النبوية الشريفة أو غيرها.