المزدلفة لماذا تم تسميتها بهذا الاسم

بواسطة: مدير التحرير
2023-06-02 7:08 مساءً

لماذا سميت بمزدلفة؟ ومن بين الأسئلة التي تدور في أذهان المسلمين حول أسماء أيام الحج، فإن المزدلفة هي ثالث طقس ديني مقدس يمر به الحجاج أثناء أدائهم مناسك الحج. الاعتراض موقع محمود حسونة سنناقش جميع المعلومات المتعلقة بمزدلفة بالتفصيل.

لماذا سميت بمزدلفة؟

وهناك أسباب عديدة لتسمية مزدلفة بهذا الاسم، وهي كالتالي

  • وقيل: سميت بهذا: لأن حجاج بيت الله الحرام يجمعون بين صلاتي المغرب والعشاء في وقت لاحق ؛ لأن مزدلفة كلمة تدل على الاجتماع واللقاء، وقد قال الله تعالى في سورة البقرة: الشعراء الآية 64:
  • يقال؛ لأن مزدلفة كلمة تدل على التقدم والنهج، كما في قوله – سبحانه -: {ويقترب الصالحون من الجنة}.ويقال: (أَتَزَفَّرَ أَوْ أَعْبُدُ أَيْ يُقْرِبُ).
  • وقيل أيضاً: عن الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – أن مزدلفة إضافة إلى أن الحجاج يجتمعون ويقتربون من الحرم ليلاً (أي بعدهم). وقفوا في عرفات).

من اسماء مزدلفة

يُلاحظ أن مزدلفة هو أشهر اسم لها، ولكن لها عدة أسماء أخرى، وهي كالتالي:

  • مزدلفة: انها الاكثر شهرة لها
  • المجموع: وذلك لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أنا أبحر هنا، وكلهم ماهرون، فذبحوا في رحمتكم، وهذا قائم، وكلهم معروف.
  • بدر: المكان كله كان يسمى أيضا “بدر”.
  • الحرم المقدس: وهو اسم القرآن، قال الله تعالى في سورة البقرة الآية 198: {وَإِذَا تَمْتَعُونَ عَنْ النَّسكَاتِ فَتَذْكُرُ اللَّهُ عِنْدَ الْمُحْرَمِ}.[4] وهو اسم المسجد الذي بني على جبل قزح، وهو المكان الذي وقف فيه النبي – صلى الله عليه وسلم – وصلى صلاة الفجر في مزدلفة أول وقتها حتى انتهى. لقيامه، ثم وقف على القبلة للدعاء، وهذا تحقيقا للآية الكريمة وهي السنة العظيمة. الذي غادره كثير من الناس اليوم بسبب الازدحام.

أين يقع مزدلفة؟

تقع مزدلفة بين منى وعرفات. والتي تقدر مساحتها الإجمالية “9.63” كيلو متر مربع، ويحدها من الشرق ما يلي عرفات “مستجمع الأزمات”، وهما جبلان يفصل بينهما الطريق المؤدي لعرفات، وهو يحدها من الغرب الضفة الشرقية لوادي المحسر (وادي صغير بين مزدلفة ومنى يمر من خلاله حجاج منى ومزدلفة)، كما يحدها من الشمال جبل ذبير النسائي وهو يسمى أيضا جبل مزدلفة.

هل يجوز المبيت في مزدلفة؟

نعم، يجوز قضاء الليل بمزدلفة، بل يجب قضاء الليل بمزدلفة. وهذا ما نقل عن الشيخ ابن باز رحمه الله، وهذا من المستحب مثل الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – الذي كان يقضي الليل. هناك حتى الصباح، ثم قف حتى يغادر. ثم ينقل إلى منى قبل طلوع الشمس، واستشهد رحمه الله بالحديث الصحيح الذي رواه جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – قال: النبي – صلاة الله. صلى الله عليه وسلم – قال: رأيت النبي – صلى الله عليه وسلم – يقذف بعقله يوم الذبح. قال: خذوا مناسككم، فأنا لا أعلم أني لا أحج بعد هذا الحج.

أين يقع مسجد المعشر الحرام؟

يقع مسجد المعشر في بداية مزدلفة على جانب الطريق رقم (5) الذي يفصل بين المسجد والتلة. يبعد عن مسجد الخيف بحوالي خمسة كيلومترات، وعن مسجد نمرة بحوالي (7) كيلومترات. كان النبي صلى الله عليه وسلم ينزل عنده مقبول، والجدير بالذكر أن مسجد المشار كان في بداية القرن الثالث الهجري متواضعاً في البناء والمساحة، ولم يكن مسقوفاً أيضاً. كان له ستة أبواب، وتم توسيعه في العهد السعودي، ليصبح طوله 90 متراً وعرضه 56 متراً، حيث يتسع لعدد كبير من المصلين. قد يصل إلى 12000 مصل. كما أن لها مداخل من الجهة الشرقية والجنوبية والشمالية. لها مئذنتان كبيرتان ارتفاع كل منهما 32 متراً.