كم عمر الاضحية من الضان

بواسطة: مدير التحرير
2023-06-02 7:14 مساءً

كم عمر ذبيحة الشاة؟ ما أضحي به في الشريعة الإسلامية، وما هو العمر الذي يجب أن تكون فيه ذبيحة الشاة، حتى يتم التضحية بها في الشريعة الإسلامية، فيوقف موقع محمود حسونة في حديثه بتعريف التضحية بشكل عام.، وما هي شروط النحر الذي يدخله المسلم في الشريعة الإسلامية وغيرها.

ما هي الذبيحة؟

الأضحية هي ما يذبحه المسلمون في عيد الأضحى من الحيوانات لتقريب الله تعالى، وذلك بعد صلاة عيد الأضحى حتى غروب الشمس في آخر يوم من أيام التشريق. عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – أنه قال: “وَصَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ – ونَحْنُ معهُ بالمَدِينَةِ الظُّهْرَ أَرْبَعًا، والعَصْرَ بذِي الحُلَيْفَةِ ركَ أَانَ بَحَى،فَةِ ركَ أَانَ بَحَى،فَةِ ركَ أَانَحَى، ثُمَّ رَكِبَ حتَّى اسْتَوَتْ به علَى البَيْدَاءِ، حَمِدَ اللَّهَ وسَبَّحَ وكَبَّرَ، ثُمَّ أَهَلَّ بحَجٍّ وعُمْرَةٍ، وأَهَلَّ النَّاسُ بهِمَا، أَمََا قَدِمْ، حَسَنَ، قَدَرِمْ، حَسَمَ النََّمَا قَدِمْ. صلى الله عليه وسلم – نحر في يده واقفة عليها، والنبي – صلى الله عليه وسلم – ضحى بدائنتين.

كم عمر ذبيحة الشاة؟

أن يكون عمر ذبيحة الشاة جذعًاهو السن الذي يحسب لها شرعاً، أي بلوغها ستة أشهر وتكملها، وقد ذكر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه لا يجب عليك إلا ذبح العجوز، إلا إذا كانت. تصعب عليك فتذبح رجلاً من شاة والله أعلم ما هو صحيح.

شروط التضحية

للنحر مجموعة من الشروط التي يجب توضيحها وهي:

  • أن تكون الأضحية من الحيوان، أي من الإبل، أو البقر، أو الضأن.
  • لبلوغ السن الذي حددته الشريعة، وهو رجل شاة، أو إبل أكملت خمس سنوات، وبقر أبقار أكملت سنتان، وشغلاً أكمل سنة واحدة، وشغلاً ما لا يقل عن سنة. جذع.
  • أن لا تخلو الأضحية من عيوب تمنع الكمال، مثل الوحدانية الواضحة أو العرج، أو مريضة بمرض معدي، أو بمرض يمنعها من الأكل، أو فقد دماغها بسبب الهزال، ونحو ذلك. .
  • ولكي تكون ملكا لمن يضحى بها، فلا علاقة لغيرها بها، وليس لغيرها حق فيها، كذبيحة مرهونة، فهذا غير صحيح.
  • أن تكون النحر في الوقت المحدد شرعاً، أي بعد صلاة العيد إلى آخر يوم من أيام التشريق.

هنا وصلنا إلى نهاية المقال كم عمر ذبيحة الشاة؟ وقد ذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في هذا الموضوع، وألقينا الضوء على شروط الذبح التي يجب أن يتوافر فيها للحيوان ليؤديها.