ماهي أشكال العنف ضد المرأة

ماهي أشكال العنف ضد المرأة …  العنف ضد المرأة هو سلوك عنيف مُيسودَّد موجّه باتجاه المرأة، ويأخذ وافرة أنواع سواء كانت معنويّة أو جسدية، وحسب توضيح مفهوم منظمة الأمم المتحدة فإن الصرامة مقابل المرأة هو السلوك المُآذار في عنف المرأة والمدفوع بالعصبيّة الجنسية، مما يؤدّي إلى مكابدة وأذى يلحق المرأة في الجوانب الجسديّة والنفسيّة والجنسيّة، ويُعدّ الوعيد بأي طراز من الأنواع والحرمان والحد من حرية المرأة في عمرها الخاصة أو العامة من ممارسات العنف ضد المرأة

إن العنف ضد المرأة انتهاك ملحوظ وصريح لحقوق الإنسان؛ إذ يمنعها من التلذذ بحقوقها الكاملة، وله عواقب خطيرة لا تقتصر على المرأة لاغير، لكن تؤثر داخل المجتمع بأكمله؛ لما يترتب فوقه من آثار اجتماعيّة واقتصاديّة خطيرة.

وتجدر الإشارة أنّ العنف ضد المرأة لا يَعرف ثقافة أو ديانة أو بلداً أو طبقة اجتماعيّة بعَينِها، بل هو ظاهرة عامة.

أنواع العنف ضد المرأة

1- العنف الجسدي: يُعدّ الشدة الجسماني من أكثر أشكال الوحشية انتشاراً ضد المرأة، وعادةً ما يتسبّب به قرينها أو واحد من أفراد عائلتها من الذكور، ويشمل ذلك النمط من العنف أيّ أذى جسدي يَلحق بالمرأة، سواء كان اعتداء بالإعتداء أو باستعمال ماكينة، وتترتب على القساوة الجسماني مخاطر صحيّة ونفسية ضخمة للضحية، وقد يتسبّب من وقت لآخر بوفاة الضحيّة نتيجة القوة المُفرِطة والإعتداء المُبرِح الذي تعرّضت له.

اقرأ أيضاً:  العوامل التي وصفها جريجور مندل وتتحكم في صفات المخلوقات الحية هي

كما يشمل الوحشية الجسدي جرائم الشرف التي تُرتَكَب بحق المرأة في حال التشكيك بعفّتها من قِبَل واحد من شخصيات أُسرتها الذكور.

2- العنف اللفظي والنفسي: هو العنف المُمارَس ضد المرأة بواسطة ألفاظ مُهينة أو شتائم تنتقص من حجمِها، فضلا على ذلك التهديد اللفظي وسوء المعاملة، ويشمل ذلك الوعيد بالطلاق، وللعنف السيكولوجي نتائج وخيمة تنعكس على نفسية المرأة، بالرغم من عدم وجود آثار جلية، إلا أنه يؤدي إلى سحجة المرأة بأمراض نفسية حادة كالاكتئاب.

3- العنف الجنسي: يأخذ ذاك القساوة أشكالاً وافرة منها التحرش الجنسي أو أي تهديد جنسي، أو أي رابطة تُإلزام بالإجبار، أو الاغتصاب. وقد يكون هذا الشكل من الصرامة مُآذار من قِبَل القرين نفسه من وقت لآخر. مثلما يندرج تحت هذا الصنف من الشدة، القساوة الجنسي في حالات التشاحن، والذي يقصد خطورة تعرض المرأة للاغتصاب في الأنحاء التي تُعاني من حالات عدم الثبات السياسي والحروب.

4- الصرامة الاقتصادي: هو العنف الذي يحظر المرأة من الحصول على استقلاليتها الاقتصادية، وإبقائها كتابِع لأحد أفراد أُسرتها، ويشتمل على ذلك النمط من الوحشية حرمان المرأة من التعليم والعمل والتمرين مما يؤهلها لدخول سوق الشغل، وحصر مجال عملها داخل المنزل لاغير، الأمر الذي فيه انتهاك لحق المرأة بالعمل والحد من حريتها في اختيار عمل ما تُحب.

اقرأ أيضاً:  فعاليات موسم جدة 2022 تعود من جديد بعد التعليق مؤقتاً

 

أشكال العنف ضد المرأة

1- الإساءة الجسديّة: تشتمل على أيّ اعتداء قد يُشتمب الوجع للضحيّة؛ كالضّرب أو الركل أو القتل.

2- الإساءة العاطفيّة: وهي كلّ إساءة متعمَّدة تتسبّب للمرأة بمشاعر سلبيّة، كالتقليل من قيمتها.

3- الاعتداء الجنسي: يُقصد به تجربة إجبار الآخر على المساهمة بأيّ نشاط جنسي، كالتحرُّش بالملامسة أو الاغتصاب.

4- التعنيف النفسي: هو الضغط على المرأة نفسياً باستخدام أساليب التخويف والتهديد للتحكم بها.

5- الاعتداء الاستثماري: يشتمل على الإستيلاء، أو التحكم بأموال المرأة، أو إساءة استعمال مواردها الماليّة دون أيّ تفويض منها.

6- القساوة الروحي: أي إجبار المرأة على اعتناق ديانة أو تبني معتقدات مخالفة لقناعاتها.

7- الإساءة الثقافيّة: هي أيّ صنف من الأذى الذي يحدث نتيجةً لثقافة، أو تقليد سائد في مجتمع ما، كجرائم الشرف.

8- الوحشية اللفظي: هو استعمال مفردات مسيئة للآخر، سواء كانت ملفوظةً أو مكتوبة.

9- الإهمال: يُعتبر الإهمال من أشكال القساوة الشائعة، ويهدف به الحرمان من الاستظهار أو الحاجات اللازمة.

زر الذهاب إلى الأعلى