عدد سكان العراق 2023 … جدّدت وزارة الإستراتيجية العراقية تأكيدها تصرف التعداد العام للسكان والمساكن في البلاد وتجاوز التحديات الهائلة التي تعترضه، موضحة أنّه سوف يُعلَن عاجلاً عن ميعاد ختامي رسمي للبدء به، فيما أنّ المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي نوه إلى ميعاد أوّلي في تشرين الأول/أكتوبر من عام 2023.

عدد سكان العراق 2023

ولم يتمكّن دولة العراق من تصرف تعداد بعد عام 2003 لأسباب تتعلق في أغلبها بجوانب سياسية، وايضاً خلافات فيما يتعلق مساعي فهرسة العراقيين في مكوّنات قومية ومذهبية عن طريق التعداد. ووفقاً لآخر التقديرات السكانية الحكومية، خسر تخطّى جمهورية العراق عتبة 40 1,000,000 نسمة، وسط توقّعات عراقية وأممية بأن يبلغ العدد إلى خمسين مليوناً في عام 2030.

وقد كانت الوزارة قد صرحت سبق بأنّها مطردّة في مشقاتها الخاصة بالاستعداد لفعل التعداد السكاني العام، ولكنّها نوهت إلى تحديات نقدية تعطّل المشروع.

إلا أنّ الهنداوي صرّح في خطاب، اليوم يوم الخميس، بأنّ وزير الإستراتيجية خالد بتال الممثل سوف يعلن بشكل رسميً عن توقيت نهائي للتعداد، في أعقاب المواجهة المترقب للهيئة العليا للتعداد في الأسابيع القريبة القادمة، متحدثاً عن عوامل موضوعية وفيرة تبدل دون تصرف التعداد خلال عام 2022 الحاضر، مثل ما حالت دون تطبيقه في العامَين الفائتَين.

أضاف الهنداوي في الكلام أنّ إجراء التعداد إلكترونياً يفتقر توفير الظروف البيئية المناسبة والبنى التحتية المتكاملة، من ضمنها شراء الأجهزة اللوحية من أصول عالمية بخصائص خاصة، ولذا يتطلب أعمال فنية وتعاقدية كثيرة، مشيرا إلى أنّ تأخّر موافقة الموازنة تسبّب في تأخير إنجاز فاعليات عديدة، مثل الخرائط الجوية ودليل الوحدات الإدارية، فضلا على ذلك حماية متطلبات المجهود الميداني.

وأوضح الهنداوي أنّه “من المفترض أن يساهم في تنفيذ التعداد باتجاه 125 ألف مستقصي وعدّاد، يتوزّعون في 18 محافظة تحوي معهاّ 171 قضاء و427 جهة

وهذا يتطلّب توفير أكثر من 400 مركز إشرافي في مختلَف جمهورية العراق”، مبيناً أنّ “الأمر يفتقر تمرين هؤلاء العدّادين بحوالي جيّد، إضافةً إلى أنّ تأدية التعداد يتطلّب فعل نشاطات الترقيم والحصر التي تمثّل العمود الفقري للتعداد”.

وشدّد الهنداوي حتّىّ “وزير التصميم يولي عملية فعل التعداد أهمية استثنائية، وأنّ الوزارة حريصة كلّ الحذر والتدقيق على إجرائه استناداً للمعايير العالمية وبأحدث التقنيات المتوفرة”. وفي نفس السياق، نوه الهنداوي إلى استعداد الوزارة لأداء تعداد تجريبي في أنحاء مختارة بالمحافظات مختلَف، وذلك في شهر تشرين الأول 2022.

لكنّ مسؤولين في وزارة الإعداد يلفتون حتّىّ إنهاء تصرف التعداد غير متعلق باستعدادات الوزارة، وإنّما بالتحديات التي تجابهه. وفي ذلك النظام، يقول أحدهم وقد فضّل عدم الكشف عن هويته، لـ”العربي الجديد”، إنّ “الملف مرتبط بالقرب منَين لازمَّين، أحدهما سياسي وآخر مالي”.

ويوضح المسؤول ذاته أنّ “التعداد يحتاج الى مخصّصات نقدية وإقرار الميزانية، علماً أنّ ثمّة جهات متضرّرة من التعداد تطمح إلى إتلاف توفير تلك المخصّصات

كون التعداد يكشف تلاعبها الديموغرافي ببعض المناطق”، مشيراً إلى أنّ “تجاوز هذه العوائق هو الخطوة الأكثر أهمية بهدف تحديد توقيت نهائي له”. ويشدّد المسؤول على “أهميّة فعل التعداد، لما لحاجته الكبرى في جميعّ مناحي الحياة، الاقتصادية والخدماتية وحتى الأمنية”.

تجدر المغزى إلى أنّه في سبتمبر/أيلول 2021، أعربت وزارة التصميم العراقية أنّه من المتوقّع أن يبلغ عدد الأهالي الإجمالي في البلاد 50 مليون نسمة بحلول عام 2030، وسط تحذيرات من تأخّر إدارة الدولة في تجهيز تدبير شاملة لمعالجة ظروف حرجة المنزل والتعليم والصحة والبطالة والفقر.