يوم السرطان العالمي 2022

يوم السرطان العالمي 2022 … هو اليوم الذي تجتمع فيه دول العالم قاطبة لنشر زيادة الوعي بمرض المرض الخبيث بين عامة الناس، والمرض الخبيث (بالإنجليزية: cancer) هو إصطلاح طبّي يحتوي مجموعة كبيرة من الأمراض التي يكتنفها نموّ غير طبيعي لخلايا جسد الإنسان التي تنقسم من غير مراقبة ويكون لديها التمكن من اختراق ألياف الجسم وتدمير الأنسجة الصحيحة فيه، وهو قادر على الانتشار في جميع أنحاء الجسم. وفي هذا المقال سوف نتناول الحوار عن اليوم الدولي للسرطان عافانا الله وإياكم منه.

يوم السرطان العالمي 2022

إن اليوم العالمي للسرطان لهذا العام يوافق يوم الخميس الـ4 من شهر فبراير 2021م (4/2/2021) الذي يوافق 22 من شهر جمادى يوم القيامة 1442 هـ. حيث يتحد العالم بأجمعه في ذاك اليوم في مكافحة مرض المرض الخبيث، حيث ينهي السعي لإنقاذ ملايين الوفيات التي يمكن إنقاذهم من تبعات ذاك الداء سنويًّا على يد زيادة الوعي لدى الأفراد، والحكومات في مختلف دول العالم بما يختص السرطان. ميزةًا عن تعديل مفاهيم المرض الخاطئة، والخرافات المنتشرة حوله.

اقرأ أيضاً:  امتحان العربي الصف الثالث الاعدادي الترم الثاني 2022 نمازج وحلول

و قد كان أيقونة الداء للعام (ذاك أنا وهذا ما سأفعل)، وهو يرمز إلى أنه بمقدور أي إنسان الحد من نفوذ الورم الخبيث على الدرجة والمعيار الشخصي، وعلى الأشخاص الذين هم حوله، وعلى العالم بأسره. وسوف يستمر الرمز إلى هذا العام أيضًا بهدف المساهمة الفاعل في الحد من ذلك الداء الخطير.

اليوم الدولي للسرطان 2022

سوف يكون الشارة ( ذلك أنا، وذلك ما سأفعل) هو الشعار المرخص لليوم الدولي للسرطان لهذا العام، وتسعى الدول المتغايرة في ذلك العام لعقد جلسات وفعاليات تستضيف فيها أبرز الشخصيات المتخصصة للتحدث عن أكثر أهمية الحقائق المرتبطة بهذا المرض والعمل على نشر التوعية فيه بين عامة الناس. حيث يعد مرض الورم الخبيث من أكثر الأمراض انتشارًا في أنحاء العالم.

وقد لوحظ تزايد معدل الوفيات الناتجة جراء الورم الخبيث؛ إذ إن إحدى كل ست حالات وفاة في الدنيا تكون جراء الكدمة بمرض السرطان، مثلما أن ثلث حالات الوفاة الناتجة من السرطان هي بشكل لازم جراء المخاطر السلوكية الرئيسة، والتي متمثلة في: البدانة، وفلة استهلاك الخضار والفواكه، وقلة الانتباه بالنشاط الجسدي، وعادة شرب السجائر، وتعاطي المواد الكحولية. وفي السعودية، يعد مرض مرض خبيث الضرع هو الصنف الأكثر شيوعًا بين السيدات، بينما يحتل سرطان القولون المركز الأول بين الرجال.

 

أهداف اليوم العالمي للسرطان

يرنو اليوم الدولي للسرطان لعدد من الأغراض التي يحاول على يدها إلى تخفيف حدة انتشار المرض بين الناس بواسطة ما يجريها من الأعمال، ونسرد لكم بينما يأتي أهداف اليوم العالمي للسرطان :

اقرأ أيضاً:  تهنئة تخرج من الجامعة 2022 اجمل عبارات

قلص عدد الوفيات المبكرة الناتجة عن الأمراض غير المعدية بما نسبته 25 % مع حلول عام 2025م.
السعي إلى تثقيف المجتمعات وكشف الوعي بمرض السرطان بأنواعه المتنوعة، وطرق الوقاية منه.
التشجيع على الكشف الباكر عن الداء، وتلقي الأمصال للوقاية المسبقة، وزيادة الوعي بأهميتها.
التأكيد على ضرورة الدواء وأن الإجابات ممكنة ومتوفرة، وبإمكان الشخصيات، أو الشركات والهيئات الأصلية وغير الحكومية، تقديم المؤازرة وسبل الدراية للوقاية من مرض المرض الخبيث

زر الذهاب إلى الأعلى