كم عدد صمامات القلب 

بواسطة: مدير التحرير
2023-06-02 7:51 مساءً

كم عدد صمامات القلب، يوجد القلب في أجسام العديد من الكائنات الحية، بما في ذلك البشر، ويوجد داخل هذا القلب غرف يختلف عددها من كائن حي إلى آخر، وبين هذه الغرف أغشية عضلية متحركة تتحكم في اتجاه تدفق الدم.، والتي تسمى الصمامات. موقع محمود حسونة هذه المقالة للإجابة على سؤالنا ومعرفة المزيد عن صمامات القلب وأمراضها وخطورتها.

القلب

القلب هو أحد الأعضاء الداخلية في جسم الإنسان. يتكون القلب من أنسجة عضلية مخططة لا إرادية. وتتمثل مهمتها الأساسية في ضخ الدم إلى الرئتين، ثم استقباله وضخه مرة أخرى إلى باقي الجسم بعد أن يتخلص من ثاني أكسيد الكربون ويحمله. مع الأكسجين، يقع قلب الإنسان في حجرة في منتصف الصدر بين الرئتين. يتكون قلب الإنسان من أربع حجرات هي: الأذينين العلويين والبطينين السفليين، محاطان بغطاء غشائي يحتوي على سائل وظيفته حماية القلب. يتكون جدار القلب من ثلاث طبقات متتالية. هذه هي شغاف القلب وعضلة القلب والنخاب.

كم عدد الصمامات التي يمتلكها القلب؟

هناك أربعة صمامات في القلب. وتتمثل وظيفتها في تحديد اتجاه نقل الدم بين الغرف الأربع التي يتكون منها القلب، حيث يمكن للدم من خلال هذه الصمامات أن يمر في اتجاه واحد فقط، ولا يمكن أن يعود بالاتجاه الآخر، وأي خلل في عمل أحدهما. هذه الصمامات سوف تسبب مشاكل خطيرة لصحة الإنسان. صمامات القلب هي الصمام ثلاثي الشرف والصمام التاجي والصمام الرئوي والصمام الأبهري

اسماء صمامات القلب

كما ذكرنا فإن قلب الإنسان له أربعة صمامات أو صمامات وظيفتها توجيه الدم في اتجاه واحد. تتكون هذه الصمامات من وريقات عضلية صغيرة تتحرك عن طريق تنبيه الجهاز العصبي عند ارتفاع ضغط الدم خلف الصمام، بحيث يتم فتحها لإخراج الدم وعبوره إلى المكان التالي.

صمام ثلاثي الشرفات

يقع الصمام ثلاثي الشرف بين البطين الأيمن والأذين الأيمن، وهو أحد الصمامات الأذينية البطينية، وقد سمي بهذا الاسم لأنه يحتوي على ثلاث عضلات صغيرة متصلة بثلاث شرفات، مما يسمح بتدفق الدم من البطين الأيمن إلى الأذين الأيمن، بدون السماح لها بالتحرك في الاتجاه المعاكس من الأذين الأيمن باتجاه اليد اليمنى للبطين.

الصمام المتري

يقع بين البطين الأيسر والأذين الأيسر، وهو أحد الصمامات الأذينية البطينية، ويسمى أيضًا الصمام التاجي أو الصمام ثنائي الشرف، وذلك لأنه يتكون من وحدتين، أو ورقتين، ورقة وسطية أمامية، والورقة الجانبية الخلفية، والتي يمكن أن تسمح للدم بالوصول إلى الأذين الأيسر، دون السماح له بالعودة.

الصمام الرئوي

يقع بين البطين الأيمن والشريان الرئوي، وهو أحد الصمامات الهلالية. يساعد هذا الصمام القلب على ضخ الدم من البطين الأيمن إلى الرئتين عبر الشريان الرئوي، ولا يسمح له بالعودة بنفس الطريقة. يساهم هذا الصمام في صوت النبض الثاني، وهو أقل قوة من الأول.

الصمام الأبهري

يقع بين البطين الأيسر والشريان الأورطي، وهو أحد الصمامات الهلالية، وظيفته السماح للدم بالوصول إلى الجسم عبر الشريان الأورطي، لنقل الدم من البطين الأيسر إلى الشريان الأورطي دون السماح له بالعودة. في الحالات العادية.

صمامات القلب باللغة الإنجليزية

كما ذكرنا فإن صمامات القلب في جسم الإنسان لها نوعان: الصمامات الأذينية البطينية، والصمامات الهلالية، وكلها لها نفس الوظيفة، في تحديد جهة واحدة للدم من وإلى القلب. من المهم في دراسة القلب وصماماته معرفة ترجمة كل صمام باللغة الإنجليزية. لذلك سنقوم بإدراج أسماء هذه الصمامات باللغة الإنجليزية

  • صمام ثلاثي الشرفات: صمام ثلاثي الشرفات.
  • الصمام المتري: الصمام المتري.
  • الصمام الرئوي: الصمام الرئوي.
  • الصمام الأبهري: الصمام الأبهري.

أنظر أيضا: أعراض النوبة القلبية عند النساء والكشف المبكر عنها

سبب تضخم صمام القلب

يحدث توسع صمامات القلب لعدة أسباب، بعضها خلقي وبعضها ليس خلقيًا، وهذا يؤدي إلى مضاعفات مثل النوبات القلبية أو قصور القلب أو السكتة القلبية، وهي مضاعفات خطيرة. تم تشخيصه، من بين هذه الأسباب

  • عيب خلقيوهي حالة يولد فيها الجنين، ويتم تشخيصها فور الولادة.
  • نوبة قلبية سابقةقد تؤدي النوبة القلبية إلى إتلاف وتوسيع صمامات القلب.
  • اعتلال عضلة القلبوهذا يؤدي إلى زيادة سماكة جدار القلب وصعوبة في ضخ الدم، وبالتالي بذل المزيد من الجهد على الصمامات.
  • ارتفاع ضغط الدمهذا يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم.
  • الدهون حول القلب: الذي يشكل جدارًا إضافيًا حول عضلة القلب، ولكنه ليس خطيرًا إذا لم يرتبط بعوامل أخرى أكثر خطورة.

هل مرض صمام القلب خطير؟

نعم، مرض صمام القلب خطير، قد يعاني صمام القلب من عدة مشاكل أولها القلس أي عدم إغلاق الصمام بشكل كامل وبالتالي يوجد تسرب للدم في الاتجاه المعاكس مما يؤدي إلى تضخم القلب والثاني تضيق القلب. الصمام الذي يجعل القلب يضخ الدم بقوة أكبر، وبالتالي يبذل جهداً مضاعفاً، فهناك بعض الحالات التي تتقيأ فيها الصمامات وتضيق في نفس الوقت، مما يؤدي إلى قصور القلب، وقد يؤدي ذلك إلى الوفاة.

أعراض مرض صمام القلب

يتجلى مرض صمام القلب بالعديد من الأعراض، والتي يمكن تلخيصها بما يلي

  • ألم صدر.
  • خفقان القلب غير الطبيعي
  • دوار
  • إعياء
  • ضيق في التنفس
  • تغير في ضغط الدم، مرتفع أو منخفض
  • تورم الساق
  • ألم في البطن ناتج عن تضخم الكبد عند تلف الصمام ثلاثي الشرفات.

ها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حيث تمت الإجابة على السؤال المطروح كم عدد الصمامات التي يمتلكها القلب؟تمت مناقشة عضلة القلب، وما هي أسماء هذه الصمامات بالإنجليزية، وما سبب تمدد صمام القلب، وخطر الإصابة بأمراض صمام القلب.