تعرف علي ما هو الشاهد والمشهود

بواسطة: مدير التحرير
2023-06-02 7:37 مساءً

ما هو الشاهد والشاهد؟ظهرت كلمات كثيرة في اللغة العربية أصل معناها القرآن الكريم، وفيها معاني كثيرة. اللغة العربية لغة غنية بالكلمات لا تنتهي من حيث المعاني والأماكن. وهي مذكورة في سورة البروج.

معنى الشاهد والشاهد في اللغة العربية

واللفظ المشهود مستمد من الشهادة والشهود، ويعني الشهادة في اللغة العربية، أو بصيرة المسلم، أو الشهادة بالعين، والشاهد هو العارف بشيء، ومعناه في القرآن الكريم. إن معرفة الغيب والمشهود، وجمع الكلمة مشهود، فالشهادة هي الشاهد الوحيد، وتأتي من المعنى المفرد للشهادة. أو الدليل، والشاهد هو اسم الفاعل الذي شهد، والشاهد هو الراوي أو الراوي، وموضوع الشاهد هو الشهادة.

ما هو الشاهد والشاهد؟

اختلف العلماء في تفسير الشاهد والشاهد في سورة البروج في قوله تعالى: {وشاهدوا وشاهدوا}.[1]، الشاهد يوم الجمعة والشاهد يوم عرفةوهو الراجح، وهو اليوم الذي يقف فيه الحجاج على جبل عرفات، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، حيث وردت تأويلات كثيرة، ولكن هذا هو الراجح، كما ورد في عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:واليوم الموعود: يوم القيامة، والشهادة: الجمعة، ولا تشرق الشمس ولا تغرب في يوم أفضل من الجمعة، وهناك ساعة لا يسأل فيها العبد المسلم الله خيراً إلا أن يعطيه. عليه، ولا يستعيذ به من المنكر إلا أن يستعين به، وما يشهد: يوم عرفة.

سورة البروج في القرآن الكريم

سورة البروج من السور المكية المكونة من 22 آية، وقد نزلت قبل سورة التين وبعد سورة الشمس، وترتيبها سورة 85 في الجزء الثلاثين، وقد ورد ذكرها في سورة. وأوضح البروج أن مصير الكفار الذين يقاومون الدعوة ويضرون المسلمين، أنزل لتسهيل الأمر. ويريح سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – ما يتعرض له هو وأصحابه من قتال وعداء وأذى.

وقد ورد اليوم الشاهد في سورة الأحزاب في قوله تعالى: {أيها النبي أرسلناك شاهدًا وحاملًا للبشارة ونذيرًا.}[3]وتفسير الشاهد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وقد ذكرت الشاهد في سورة هود في قوله تعالى: {بل في ذلك آية لمن يخاف عذاب الآخرة. هذا هو اليوم الذي يجتمع فيه الناس معًا، وهذا يوم فظيع.}[4]اليوم الذي نشهده هنا قد تم شرحه، وهو يوم القيامة، وهو اليوم الأخير، أي يوم القيامة.

مواقف الكلمة المشهودة في القرآن الكريم

ووردت كلمة “مشهود” في القرآن الكريم بمعنى يوم عرفة، وقد ورد ذكرها بأكثر من تفسير وبأكثر من معنى في عدة مواضع بالقرآن الكريم، وهم: كالآتي:

  • جاء بمعنى ما حضرناه في سورة النمل في الآية 49.
  • وقد ورد بمعنى المشاهدة في سورة الزخرف في الآية 19.
  • ولفظ لا يشهدون، أي أنهم لا يأتون بإرادتهم وبروحهم، مذكورة في الآية 72 من سورة الفرقان.
  • كلمة شاهدتها في الآية 51 من سورة الكهف.
  • تظهر كلمة الشهادة في الآية 6 من سورة السجدة.

وهنا نصل إلى ختام مقالتنا بعد أن تعرفنا عليها ما هو الشاهد والشاهد؟كما تعرفنا على معنى الشهادة والشهادة في اللغة العربية، وما نشهده ونشهده اليوم، والعديد من مواضع الكلمة في القرآن الكريم.