اسعار المحروقات في الاردن لشهر تموز 2022 … بالتزامن مع ارتفاع اسعار النفط العالمية تعتزم دولة الاردن رفع اسعار النفط خلال شهر تموز بنسب تتراوح بين 20 الى 30 فلسا مقارنة لأسعارها طوال شهر يونيو / يونيو الحالي.

عقدت لجنة تسعير المشتقات النفطية بوزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الاربعاء، اجتماعها الشهري برئاسة الامين العام للوزارة اماني العزام لتحديد اسعار بيع المنتجات البترولية محليا للفترة من 1 الى 1. 31 يوليو المقبل.

اسعار المحروقات في الاردن لشهر تموز 2022

واستعرضت اللجنة التكاليف الدولية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر يونيو وقارنتها مع تلك الخاصة بشهر مايو الماضي حيث أظهرت معدلات التكاليف الدولية ارتفاعا ملحوظا في أسعار المشتقات النفطية خلال الشهر الجاري.

أسعار البنزين في الأردن

في ضوء ذلك، أصدرت اللجنة قرارًا بزيادة أسعار المحروقات (بنزين – ديزل – كيروسين) بنسب متقاربة، وكانت التكاليف الجديدة على النحو التالي:

وارتفعت قيمة بيع تسعين أوكتان من البنزين بمقدار عشرين فلسا لتصل إلى 810 فلسا للتر.

وارتفع سعر أوكتان 95 بنزين بمقدار ثلاثين فلسا ليصبح 1040 فلسا للتر.

ارتفاع سعر الديزل بمقدار 25 فلس إلى 605 فلس للتر

زيادة تكلفة “الكيروسين” بمقدار 25 فلساً إلى 605 فلساً للتر

– المحافظة على سعر اسطوانة الغاز بقيمة 7 دنانير.

(1000 فلس يعادل دينار أردني، ما يعادل 1.41 دولار أمريكي)

يشار إلى أن السعر المعتدل لخام برنت ارتفع إلى 72.9 دولار للبرميل في الشهر الحالي من يونيو مقارنة مع 68.8 دولار للبرميل المسجل في مايو / أيار السابق.

أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء

من جهة أخرى، حدد مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطاقة والمعادن، خلال مؤتمر عقده حسين اللبون، اليوم الأربعاء، قيمة التعرفة لبند فرق سعر الوقود في فاتورة الكهرباء للشهر. من يوليو المقبل بسعر صفر.

يتم حساب السعر الدقيق كما هو لشهر يونيو الحالي.

وتجدر الإشارة إلى أن الأسعار المحلية المعمول بها حاليًا لجميع أنواع البنزين والديزل والكيروسين تستند إلى سعر خام برنت البالغ 74 دولارًا للبرميل، فيما بلغ حجم السعر العالمي للبرميل خلال شهر أبريل الجاري حوالي 104.4 دولار للبرميل بالإضافة إلى هذا الارتفاع الهائل الذي حدث لتكليف الاستقدام

نتيجة ارتفاع تكلفة الشحن وقلة التوريدات وهذا يشير إلى وجود فجوة كبيرة في فرق القيمة بين الوطني والعالمي مع مراعاة الأثر المالي لاستقرار أسعار المشتقات النفطية منذ من بداية العام وحتى نهاية شهر نيسان الجاري تقدر بحوالي 170 مليون دينار.