قال تعالى في سورة الفجر: الفجر، والليالي العشر، والشفاء، والوتر. أقسم الرب العظيم بتلك الأيام في كتابه العزيز هذه الأيام لما لها من استحقاق. قال ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من أيام يكون فيها العمل الصالح أحب إلى الله أكثر من هذه الأيام”.

أفضل الأدعية لعشر ذي الحجة

وعشر ذي الحجة أيام عمل وطاعة. لذلك فإن الكثير من التمجيد والتهويد والتكبير من الأمور المستحبة في تلك الأيام. كما يفضل الإكثار من الدعاء والدعاء إلى الله في تلك الأيام، خاصة لمن لم يتمكن من أداء فريضة الحج هذا العام. والأدعية التي يستحب تكرارها في تلك الأيام أقوال موجزة منها:

ربنا لا تحاسب إذا نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تضع علينا عبئا كما حملته على من قبلنا ربنا ولا تثقلنا بما لا طاقة لنا به، واغفر لنا واغفر لنا وارحمنا أنت سيدنا فانتصرنا على الكافرين.

ربنا اغفر لنا ذنوبنا وكفر عن سيئاتنا ونموت مع الصالحين.

اللهم اجمعني مع تحقيق تمنياتي واستجابة صلاتي يا حي يا قيوم.

لا اله الا الله الحليم الكريم المجد لله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين اللهم اسألك اسباب رحمتك وعزم من مغفرتك، غنيمة من كل بر وأمان من كل ذنب يا الله، لا تترك لي ذنبا إلا مغفرته، وهي فقط إغاثته، ولا داعي لها. إنك تكتفي إلا أن تقرر ذلك يا أرحم الراحمين.

أفضل الأعمال في عشر ذي الحجة

العشر الأول من ذي الحجة من الأيام التي يلزم فيها كثرة العبادات والاقتراب من الله تعالى من خلال العبادات.

كما يجب على المسلم القدير الذي لم يستطع أداء فريضة أن يضحي بالذبيحة، لما لهذه الشعيرة من فضل كبير.

أفضل الأعمال يوم عرفة

وهذه الأيام من مواسم الطاعة التي يستحب فيها للمسلم أن يكثر الصلاة ويستغفر ويصلي في الليل، كما يستحب صيام تلك الأيام. عن حفصة رضي الله عنها قالت: أربع ما لم يتركه الرسول صلى الله عليه وسلم: صيام عاشوراء، العشر، وثلاثة أيام من كل شهر.، وركعتي. ” الفجر”

أما من عجز عن صيام الأيام التسعة كاملة، فعليه أن يحاول صيام يوم عرفة وحده، فصيام هذا اليوم وحده يكفر العام الذي قبله والسنة التي تليها، ويوم عرفات هو الأفضل. اليوم الذي طلقت فيه الشمس فلا تضيعه.

لا ينبغي للمسلم أن ينسى القيام بالكثير من الأعمال الصالحة في هذا اليوم، ومنها:

  • مسلم يصلي الفجر جماعة ثم يجلس يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس.
  • أن يحرص المسلم على أداء صلاة الضحى.
  • ويستحسن على المسلم أن يعطي الصدقة في هذا اليوم ولو قليلاً.
  • ولا ينبغي أن ينسى المسلم تكريم والديه، حتى بسؤالهما في هذا اليوم.
  • كما ينبغي للإنسان أن يدعو أبويه في هذا اليوم المبارك.

ويستحب للمسلم أن يغلق هاتفه في هذا اليوم حتى لا يصرفه عن العبادات.

أفضل دعاء يوم عرفة

أفضل وقت لشغله بالدعاء يوم عرفة ما بين صلاة الظهر وحتى غروب الشمس يوم عرفة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أفضل الدعاء هو دعاء يوم عرفة، وخير الدعاء ليوم عرفة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم. :

“لا إله إلا الله وحده الذي ليس له شريك له الملكوت وله الحمد وله سلطان على كل شيء”.

دعاء يوم عرفة

يوم عرفة هو يوم أداء الركن الأعظم من الحج، حيث يتوجه حجاج بيت الله الحرام من منطقة منى للوقوف على جبل عرفات مع الاستمرار في التكبير والتلبية من شروق الشمس إلى غروب الشمس.

في هذا اليوم يقف جميع الحجاج في نفس الوقت وفي ثوب واحد، يتضرعون ويتضرعون إلى الرب تعالى ويطلبون رحمته ومغفرته، فيفتخر بهم على ملائكته.

وقد ورد في الحديث الشريف: (ما من يوم في عيني الله خير من يوم عرفة نزل فيه الله تعالى إلى سماء الدنيا، ويفتخر بأهل الأرض، أهل السماء، ويقول: انظروا إلى عبيدي. لم ير يوما يفرج عن النار أكثر من يوم عرفات “اللهم بلغنا يوم عرفات.

ولا يجوز للمحرم أن يصوم هذا اليوم، أما لغير الحاج فيستحب أن يصوم هذا اليوم ويزيد فيه التكبير والذكر والدعاء.

ومن أدعية يوم عرفة:

اللهم اجعلنا بين المقبولين اللهم ايتها المجيدة اللهم ايتها المستجيبة للضرر سبحانك و لك الحمد لا اله الا انت الحمد لله الحمد لله ربنا يجيب الصلاة الحمد لله كاشف القلق الحمد لله الرحيم التائب الحمد لله الكريم المعطي الحمد لله رب العالمين الله الذي ينظر إلى عباده فيغفر الذنوب ويستر العيوب ويغني للفقراء ويساعد المظلوم ويعاقب الظالم.

سبحان من لم تخف أسراره، سبحان من سمع زحف النملة السوداء على الصخرة الصماء في ليلة مظلمة. من أنزل شر يوسف لما دعاه فسبحان لك والحمد لك لا إله إلا أنت. سبحانك ربنا ما عزَّاك وعلَّك، وجهك أعظم الوجوه، هيبتك أعظم شرف، وهيبتك أعظم الهبات. يا جبار لم نعبد لك حق عبادتك، ولم نشكرك على حق شكرك.

اللهم اغفر لذنوبنا اللهم كتم ذنبنا اللهم ارفع درجاتنا وتقبل حسناتنا وكفر ذنوبنا وسيترك آدم علينا النعمة ويصلح ذريتنا ونسائنا يارب. من العوالم يا قيوم المفعم بالحيوية.

اللهم جلالة وجلالة إني أعوذ بك من زوال نعمتك وفجأة ثأرك وتغير صحتك وكل غضبك اللهم إني أسألك أن تعيش السعداء موت. الشهداء والقيامة مع الأتقياء ورفقة الأنبياء، ونعوذ بك يا ربنا من جهد البلاء، وتحقيق البؤس، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.

اللهم اسألك لذة النظر الى وجهك وشوق مقابلتك عند عدم وجود محنة مؤذية اللهم زيننا بزينة الايمان اللهم اجعلنا هدى لا تضيع ولا ضلال. اللهم اصلح اولادنا اللهم احفظ اولادنا من كل الآفات اللهم احفظنا من سحر الساحرات ومكائد المتآمرين وحسد الحسد والشماتة. شمتين ويفسد المفسدين.

اللهم لا تترك بيننا مريضا إلا أنه شفي، أو عقيم، إلا نسل طيب رزقك، ومدين لم يطلبه لسداد دينه، يا منى العظيم، أيها الغفران الكريم، أيها التعالي الصالح، أيها الغفران الواسع، يا نقالة الأيدي بالرحمة.

اللهم قبض على أعناقنا من النار يا سيدنا سيدنا ملكنا العظيم اللهم امسك أعناقنا من النار ووالدانا ووالدانا وأولادنا وأزواجنا وأحباؤنا، ومن له حق علينا وعلى من لنا حق، وعلى المسلمين، يا جلالة وشرف.

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وصلى على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك جدير بالحمد والعزة.