لا يختلف اثنان على الفوائد المذهلة لزيت الزيتون من تعزيز صحة القلب والدماغ، إلى الوقاية من السرطان وتقوية المناعة، ولكن الشراء مهم للغاية لاختيار منتج عالي الجودة يمكن أن يوفر كل هذه الفوائد الصحية.

يعتبر الزيت مكونًا بارزًا بشكل خاص في نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي الذي أوصت به مجموعة متنوعة من المنظمات الصحية حول العالم.

عندما تذهب لشراء زيت الزيتون، قم بشراء زيت الزيتون البكر الممتاز، والذي سيظهر أمامك مكتوبًا في مقدمة العبوة.

هذا الزيت له حموضة قصوى تبلغ 0.8٪ ويتم إنتاجه بالضغط على البارد. وهذا يعني أن الزيت لم يتم تسخينه في عملية الإنتاج ولم يخضع لعمليات كيميائية مثل الزيت المكرر على سبيل المثال، وفقًا لـ health.walla.

تسمح إضافة الحرارة إلى الزيتون للمنتجين باستخراج المزيد من الزيت من الزيتون، ولكن في نفس الوقت يدمر النكهات الرقيقة والروائح المميزة جدًا لزيت الزيتون البكر الممتاز.

وتجدر الإشارة إلى أن “الضغط البارد” يعني عند درجة حرارة لا تزيد عن 80.6 درجة فهرنهايت (27 درجة مئوية)، وليس في الواقع “بارد”.

يجب عليك شراء زيت الزيتون الطازج. تحتوي الزجاجة الجيدة من زيت الزيتون البكر الممتاز على “عصر” أو تاريخ البيع (عادة بعد سنة واحدة من الضغط) على الملصق، لذلك ستعرف عمر المنتج.

على عكس النبيذ، فإن زيت الزيتون لا يتقدم في العمر جيدًا. إذا قمت بتخزينه بشكل صحيح، بعيدًا عن الضوء والحرارة (لا يوضع على الموقد أبدًا!) فإن زجاجة جيدة من زيت الزيتون لن تفسد خلال فترة وجودها في مطبخك. من القواعد الأساسية الجيدة شراء ما تستهلكه في شهر للحفاظ على زيت الزيتون طازجًا.

على الرغم من ميلنا الطبيعي إلى ربط الألوان الغنية والعميقة بالنكهة والجودة الأفضل، إلا أن اللون الفعلي لزيت الزيتون لا يتم الحكم عليه بدقة من حيث جودته، وفقًا لموقع شركة Delallo الإيطالية.

في الواقع، يمكن أن يتراوح لون زيوت الزيتون البكر الممتازة من اللون الأخضر العشبي العميق إلى اللون الذهبي المصفر الفاتح. هذا التناقض يرجع فقط إلى مستوى الكلوروفيل في الزيتون عند عصره.

تجنب زيت الزيتون المعبأ في زجاجة شفافة مهما كانت جميلة وجذابة. الضوء هو أكبر أعداء زيت الزيتون ومن المحتمل أن يكون الزيت الموجود بداخله قد فقد معظم نكهته ورائحته. ابحث عن زيت الزيتون البكر الممتاز في عبوات زجاجية داكنة، والأفضل من ذلك، في العلب غير الشفافة.