تمتلك الكائنات صغيرة الحجم مزايا متعددة ومتنوعة، مثل احتياجها لكمية صغيرة من الطعام، وعدم احتلال مساحة كبيرة، والقدرة على الاختباء من الحيوانات المفترسة، لكنها تواجه تحديًا آخر، بحسب الدراسات.

اكتشف الباحثون أن هناك حدًا لمدى صغر حجم الحيوان الخلفي، مع الاحتفاظ بأحد أهم القدرات لمتابعة الحياة.

وفي تجربة جديدة نُشرت في مجلة Sciencealert، قام العلماء بتقليل حجم ضفادع اليقطين (Brachycephalus) بشكل كبير، مما أدى إلى “ألعاب بهلوانية ممتعة للغاية كلما حاولوا القفز.”

ولاحظ العلماء أن الضفادع المصغرة بدأت في الاصطدام بظهرها ووجوهها وهي ترتد عن الأرض بعد القفزة، حيث لم تظهر أي أعراض للضرر بسبب هذه الاصطدامات.

استخدم عالم التشكل بجامعة جنوب إلينوي ريتشارد آيزنر وزملاؤه الأشعة المقطعية للأذن الداخلية لـ 147 نوعًا مختلفًا في محاولة لتحديد المشكلة.

كما فحص الفريق أرجل الضفادع، حيث لوحظ أن عضلات الساق تعمل بشكل جيد، لكن العلماء اكتشفوا أن المشكلة تكمن في رؤوس هذه الضفادع التي خضعت لعملية تصغير كبيرة.

عندما تتحرك الأشياء، حتى البشر، فإن الجهاز الدهليزي، الموجود في الأذن، والذي يتكون من مجموعة من الغرف المملوءة بالسوائل، يراقب تفاعلات هذه السوائل، بهدف مراقبة حالة الصعود والنزول، أو اتجاهات أخرى، حيث تكتشف الشعيرات الدقيقة في هذه الغرف الاتجاهات والسرعة، وترسلها إلى دماغنا، الذي يستخدمها كنظام لتحديد المواقع، إذا كان الاسم صحيحًا.

على الرغم من أن هذه الضفادع لا تزال تحتوي على أعضاء في الجهاز الدهليزي، إلا أنها لا توفر المعلومات الصحيحة للضفدع ليتمكن من تصحيح اتجاهه.

يقول عالم الزواحف إدوارد ستانلي من متحف فلوريدا للتاريخ الطبيعي: “على الرغم من أن القنوات كبيرة بقدر ما يمكن ربطها برؤوسها، إلا أنها لا تزال غير كبيرة بما يكفي لتحريك السائل بمعدل يسمح لها بالحفاظ على التوازن”.

وفقًا للدراسة، فإن نظامهم الدهليزي الصغير لا يعيق قدرتهم على الهبوط برشاقة فحسب، بل يجعلهم أيضًا يمشون ببطء شديد وحذر. لحسن الحظ، تقضي ضفادع اليقطين معظم وقتها في الاختباء في قصاصات الأوراق في منازلهم في الغابات في البرازيل.

يستنتج ستانلي: “إنهم لا يقفزون كثيرًا، وعندما يفعلون ذلك، فمن المحتمل ألا يقلقوا بشأن الهبوط، لأنهم يفعلون ذلك بدافع اليأس”. فهم يكتسبون المزيد من الفوائد من كونهم صغارًا أكثر مما يخسرونه من عدم قدرتهم على للاستمرار في الانخفاض بشكل جيد “.