ما هو الأيض في الجسم

بواسطة: مدير التحرير
2023-06-02 7:56 مساءً

ما هو التمثيل الغذائي في الجسمتحدث الملايين من العمليات الحيوية في الجسم في الثانية، في أنواع مختلفة من الخلايا العصبية والعضلية والظهارية وغيرها من الخلايا، وعملية التمثيل الغذائي هي واحدة من تلك العمليات الضرورية للجسم، وسوف توفر لنا موقع محمود حسونة هذه المقالة للإجابة على سؤالنا ومعرفة المزيد عن التمثيل الغذائي، صعوده وهبوطه، وما هو معدل التمثيل الغذائي الطبيعي.

ما هو التمثيل الغذائي في الجسم

يُعرَّف التمثيل الغذائي بأنه إنتاج الجسم للطاقة من الطعام والشرابومن خلال اقتران السعرات الحرارية بالأكسجين لإنتاج الطاقة التي تعتبر مهمة لعمل الجسم وتلبية احتياجاته لإنجاز العمليات الحيوية وعمليات البناء الكاملة، وفي شكل أبسط هي عمليات البناء والهدم في الجسم. وهي حجم الجسم ومكوناته، والجنس، والعمر، والجينات، ودرجة حرارة الجسم، والهرمونات، والحمل، بالإضافة إلى مستوى النشاط البدني وكذلك كمية الطعام المتناولة.

كيف أعرف أن معدل الأيض مرتفع

أساسًا في جسم الإنسان، هناك ما يعرف بمعدل الحرق الأساسي، ويتأثر معدل الأيض بعدة عوامل منها زيادة النشاط البدني، ومعدل الأيض المرتفع أمر طبيعي ومفيد، لأنه يزيد من الكمية. حرق السعرات الحرارية مما يؤدي إلى انخفاض الوزن، ويمكن معرفة معدل الحرق من خلال حساب معدل الأيض الأساسي وكتلة العضلات وقياسهما بالمعدلات الطبيعية. أما معدل الأيض الأساسي فيحسب عن طريق وزن الجسم (كجم) 24X ونستنتج MBR للجسم. تساعد معرفة MBR في حساب احتياجات الجسم اليومية من الطاقة مع وجود نشاط حركي، مما يمكّن الفرد من التحكم في وزن جسمه.

كيفية زيادة التمثيل الغذائي في الجسم

قد يرغب البعض في زيادة معدل التمثيل الغذائي وتنشيطه، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تناول العديد من الأطعمة التي لها دور في التمثيل الغذائي، يجب على الفرد اتباع نظام غذائي يلبي هذا المطلب، ويكون ذلك عن طريق زيادة تناول الأطعمة الغنية. البروتينات والخضروات الورقية والحبوب الكاملة والأطعمة الحارة، ومن المفيد أيضًا تناول القهوة والشاي الأسود، بالإضافة إلى العديد من الأطعمة والمشروبات الأخرى، ومع ذلك، يجب تجنب بعض الأطعمة التي تحتوي على دهون متحولة، لما لها من تأثير في إبطاء التمثيل الغذائي في الجسم، على عكس الدهون الصحية، لأن هذه الدهون تساعد على حرق الدهون المخزنة، مع عدم نسيان أنه من الضروري ممارسة الرياضة بانتظام مرتين على الأقل في الأسبوع.

ما هو التمثيل الغذائي للمرأة؟

هو معدل الحرق في جسم المرأة الذي يتأثر بالهرمونات الأنثوية، يتأثر معدل التمثيل الغذائي في الجسم بشكل كبير بالهرمونات، وهرمونات الغدة الدرقية هي المسؤولة بشكل أساسي عن تنظيم معدلات التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى الهرمونات الجنسية، وهي هرمون التستوستيرون والإستروجين، في النساء بشكل رئيسي هرمون الاستروجين هو الهرمون المهيمن والمسؤول عن خصائص وظائف الجهاز التناسلي والأنثوي، والهرمون المسؤول عن الحفاظ على الوزن، وأشكاله في الجسم هي استراديول، الذي ينخفض ​​بعد انقطاع الطمث ؛ مما يجعل المرأة تواجه صعوبة في الحفاظ على وزنها، بسبب هرمون الاستروجين الذي انخفض، ولم يعد يساعد بكفاءة في عملية التمثيل الغذائي.

معدل الأيض الطبيعي

معدل الأيض الطبيعي هو المعدل الطبيعي لتبادل الطاقة في الجسم، ويمكن تقسيم هذا المعدل إلى قسمين، الأول هو معدل الحرق الأساسي والثاني تأثير حرارة الطعام:

المعدل الأساسي للحرق

هي الطاقة التي يبذلها الجسم دون بذل مجهود متعمد، أي أثناء الراحة والاسترخاء، أي مقدار الطاقة التي يحتاجها الجسم في يوم واحد لأداء وظائفه الأساسية دون إرادة الشخص أو جهده، مثل:

  • الطاقة اللازمة لضخ الدم من القلب إلى جميع أجزاء الجسم.
  • الطاقة اللازمة لإنجاز عملية التنفس، مثل حركة الرئتين بين الانبساط والانكماش، وعملية التبادل الغازي في الحويصلات الهوائية.
  • الطاقة اللازمة لهضم وامتصاص الطعام في الجهاز الهضمي.
  • الطاقة اللازمة للانتقال العصبي اللاإرادي.
  • الطاقة اللازمة للتوازن الخلوي.

التأثير الحراري للغذاء

إنها الطاقة اللازمة لإنجاز الوظائف التطوعية التي يؤديها الشخص، ويتم إنتاج هذه الطاقة بسبب حرق الجسم للطعام داخل الجهاز الهضمي. تمنح عملية حرق الطعام الجسم أكبر قدر من الطاقة، يمكن من خلالها أداء وظائف بدنية صعبة، أي الطاقة التي تمكننا من القيام بجميع الأعمال اليومية، وتأتي من حرق الجسم للطعام، ومن بين هذه الوظائف نذكرها. :

  • المشي ببطء أو بسرعة
  • ممارسة الرياضة
  • القيام بوظائف عقلية
  • إنجاز المهام اليومية المختلفة في المنزل ومكان العمل.

الهرمون المسؤول عن التمثيل الغذائي

تلعب الهرمونات الدور الأساسي في قيام الجسم بجميع العمليات الحيوية على الإطلاق. لا يمكن أن تحدث هذه العمليات بدون تحفيز هرموني، وتحدث عملية التمثيل الغذائي بسبب وجود هرمون الأنسولين الذي تفرزه خلايا بيتا في البنكرياس، وهو الهرمون المسؤول عن إدخال السكر إلى الخلايا، وبالتالي فهو يحفز عملية التمثيل الغذائي هذا يعطينا السكر. يدخل السكر كل خلية من خلايا الجسم ويستخدمها لإنتاج الطاقة التي تحتاجها لأداء وظائفها. تقلل هذه العملية من كمية الكربوهيدرات (السكريات) في الدم وتجعلها طبيعية.

تنظيم التمثيل الغذائي

نظرًا لأن الهرمونات تلعب دورًا مهمًا في إكمال عملية التمثيل الغذائي، فإن تنظيم هذه العملية يأتي في المقام الأول من خلال تنظيم هذه الهرمونات. هذا باسم عملية الاستتباب، وإذا زاد أحد هذه الإنزيمات أو انخفض بشكل كبير، فسيؤثر حتماً على عملية التمثيل الغذائي، بينما إذا كان التغيير طفيفًا، فلن يؤدي إلى تغييرات واضحة في هذه العملية، الجسم سوف يحدث التوازن التلقائي وغير الطوعي، من خلال التعامل مع زيادة أو نقصان في أحد الإنزيمات المشاركة في عملية الاستتباب.

تشير الأعراض إلى بطء التمثيل الغذائي

هناك العديد من الأعراض الخارجية التي تدل على أن التمثيل الغذائي في الجسم بطيء، وليس بالمستوى الطبيعي المطلوب، وهنا نذكر بعض هذه الأعراض التي يمكن أن يلاحظها الشخص بوضوح، وهي:

  • ارتفاع وزن الجسمتعتبر زيادة الوزن من العوامل المهمة التي تظهر بطء التمثيل الغذائي، خاصة إذا كنت تكتسب الكثير من الوزن بالتزامن مع ممارسة الرياضة، فهذا يعني أن عملية التمثيل الغذائي بطيئة ولا تحدث بشكل كامل، مما يعني أنه يتم تخزين الدهون.
  • عدم التوازن الهرمونييؤدي التمثيل الغذائي البطيء إلى خلل في هرمونات الجسم، مما يعني جفاف الجلد أو تساقط الشعر وضعف الأظافر.
  • اختلال سكر الدمتتجلى هذه الحالة من خلال زيادة الشهية للسكريات بسبب مقاومة الأنسولين، وهي حالة شائعة.
  • الهضم البطيءالتمثيل الغذائي البطيء: يبطئ هضم الطعام في الجهاز الهضمي، وقد يسبب الإمساك.
  • التعب الشديديؤدي التمثيل الغذائي البطيء إلى التعب المفرط بسبب نقص الطاقة.