ما وزن بطيخة كتلتها 4.0 kg

ما وزن بطيخة كتلتها 4.0 kg … طرح هذا السؤال في كتاب الفيزياء للصف الأول الثانوي الفصل الأول ، وجاء السؤال وفق المعادلة التالية: أضع حبة بطيخ على السلم. إذا كان وزن البطيخ 4.0 كجم فما قراءة الميزان؟ من خلال المقال التالي في الموقع محمود حسونة نجيب على هذا السؤال وسنتحدث عن الكتلة والوزن وسنتحدث عن الفرق بينهما.

يُعرَّف الوزن بأنه قوة جذب الأرض للجسم ، وهي طريقة لتحديد كمية المادة. تختلف الوحدات أو الأوزان القياسية من مادة إلى أخرى عند قياسها ، فبعضها مخصص لأوزان قليلة أو خفيفة أو ثمينة ، والبعض الآخر مخصص للتقدير التقريبي للمادة. للإجابة على السؤال السابق نطبق القانون التالي: Fg = mg = (4.0kg) (9.80m / S 2) = 39n:

الجواب: 39N

مفهوم الكتلة

مصطلح الكتلة يعبر عن كمية المادة المكونة للجسم ، وهي كمية بدون أبعاد يمكن من خلالها تحديد مدى مقاومة الجسم للقوة المؤثرة عليها ، وقدرتها على منع التغيير في اتجاهها أو سرعتها. عندما تتأثر به. الكتلة التي تتحرك بسرعة واتجاه ثابتين تظل كما هي ما لم تتأثر بقوة خارجية.

اقرأ أيضاً:  اسم بلاد بحرف م الميم (مدينة بحرف م)

مفهوم الوزن

إنها قوة الجاذبية التي تؤثر على جسم معين بجسم كبير ثانٍ مثل القمر أو الأرض ، حيث توجد قوة جاذبية تتولد بين جسمين من كل كتلة ، وهذه القوة تتناسب طرديًا مع حاصل ضرب هاتين الكتلتين. وهذه القوة بدورها تتناسب عكسياً مع مربع المسافة بينهما ، حيث يقل وزن الجسم كلما زاد من الأرض.

الفرق بين الكتلة والوزن

على الرغم من الخلط بين مفهومي الكتلة والوزن في بعض الأحيان ، إلا أنهما يعبران عن معنيين مختلفين. يمكن تمييز الفرق بينهما من خلال النقاط التالية:

من حيث التعريف: الكتلة تعبر عن خاصية أساسية وثابتة للأجسام ، بينما الوزن يعبر عن قوة الجاذبية المؤثرة على الجسم ، والتي يمكن حسابها بضرب الكتلة في ثابت تسارع الجاذبية ، والتعبير عنها باستخدام القانون التالي: الوزن = الكتلة x تسارع الجاذبية.
من حيث وحدة القياس: وحدة قياس الوزن هي النيوتن حسب النظام الدولي للوحدات (SI) ، ووزن الكتلة 1 كجم 9.8 نيوتن في الظروف القياسية ، والجنيه هو وحدة من قياس القوة والوزن في الولايات المتحدة ، وتستخدم هذه الوحدة على نطاق واسع في التجارة.

اقرأ أيضاً:  من هنا استخراج نتيجة الصف الرابع الابتدائي 2022 الترم الثاني عبر موقع بوابة التعليم الاساسي

بهذا القدر من المعلومات وصلنا إلى نهاية مقال اليوم الذي كان بعنوان ما يزن بطيخة كتلتها 4.0 كجم واتضح أنها 39 نيوتن ، لذلك انتهزنا الفرصة وتحدثنا عن الوزن والكتلة والفرق بينهما.

زر الذهاب إلى الأعلى