تفاصيل خطاب ولي العهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

تفاصيل كلمة ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباحأعلن جلالة الملك ، صباح اليوم الأربعاء 22 يونيو 2022 م ، حل مجلس الأمة في دولة الكويت. ومن خلال محمود حسونة نستعرض تفاصيل كلمة ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

كلمة سمو ولي عهد الكويت

ألقى ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح كلمة أمام الشعب الكويتي اليوم الأربعاء الموافق 22 يونيو 2022 م كشف فيها حل مجلس الأمة الكويتي داعيا لإجراء الانتخابات في أسرع وقت ، بعد أن عبر الشعب الكويتي عن عدم رضاه عن عمل السلطتين التشريعية والتنفيذية ، وفيما يلي بعض نص خطاب ولي العهد الكويتي:

بسم الله الرحمن الرحيم. نحاول عند الله تعالى موت الكويت والأمم العربية والإسلامية والعالم أجمع ، المغفور له صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ، رحمه الله ، جعل دار الخلود له. مكان للأستراحة.

ونسأل الله العلي القدير أن يلهم صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد حفظه الله ورعاته بالتوفيق والسداد لما فيه خير الوطن والعباد ، ووضع ثقة سموه واختيار ولي العهد موضوع شكر وتقدير ، تعهد سموه حفظه الله ورعايته وشعب الكويت المخلص في بذل قصارى جهدي وبذل قصارى جهدي ، مؤكدا تمسكنا دستور وقوانين الكويت ، مع مراعاة مصالح الوطن والمواطنين ، مؤكدين أن عزة الكويت وكرامتها تكمن في وحدتنا وتماسكنا ووقوفنا موحدين خلف القيادة الحكيمة لسموه حفظه الله ، و أصبحت بلادنا مكانة عربية وإقليمية ، ونعمل على تحقيق الاستقرار الوطني. ورفاهية الشعب ، وهناك مخاطر تحيط ببلدنا من كل جانب.

وحول دستور دولة الكويت قال:

لن نحيد عن الدستور ولن نعدله ولا نلوثه ولا نعلقه ولا نلوثه ولا حتى ننتهكه ويكون في مكان آمن لانه شرعية الحكومة وضمانها. والعهد الوثيق بيننا وبينكم ، وكل هذا حرصنا على التمسك بمكاسبنا الوطنية ، واحترام سيادة القانون بهدف ضمان استقرار البلاد وتقدمها وازدهارها ورفاهها. شعبها “.

وتابع جلالته حديثه واختتم بما يلي:

أسأل الله في سموه أن يوجه دروب النجاح وما فيه من رخاء وخير للكويت وأبنائها في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت. الوطن يحفظه الله ويحفظه ويوجه نجاحه في دروب الخير “.

تفاصيل كلمة ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

أعلن سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ، نيابة عن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ، في خطابه ، حل مجلس النواب الكويتي. مجلس الأمة الكويتي ، ودعا إلى إجراء انتخابات مبكرة على أساس أحكام القانون والدستور الكويتي ، ويأتي ذلك من حرص سموه على أهمية تعزيز مكانة الكويت في الوطن العربي والعالم أجمع. وفيما يلي شرح وافٍ لخطاب ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح:

  • وطالب سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح في كلمته الشعب الكويتي بعدم اختيار نوابه في الحكومة المقبلة وفق النظام الطائفي أو العشائري ، وعدم مراعاة مصلحة الأمة والعشائر. مواطن كويتي.
  • وشدد سموه على عدم المساس بدستور الدولة بأي شكل من الأشكال ، فهو يضمن شرعية الحكم والعدالة في البلاد.
  • وأوضح سموه أنه في الآونة الأخيرة برزت المصالح الشخصية والخلافات على حساب الدولة والمصلحة العامة للأمة الكويتية ، حيث أن الصدع الواضح بين السلطتين التنفيذية والتشريعية يهدد استقرار البلاد ووحدتها. وفشل آمال الأمة.
  • كما تعهد سموه بعدم التدخل في إدارة الدولة بأي شكل من الأشكال ، وترك هذه المهام للسلطتين المذكورتين.
  • وأكد أن القيادة الحكيمة برئاسة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح لن تمنع أي إصلاحات من شأنها تعزيز موقف الكويت السياسي بين الشعوب أو تحقيق المصلحة العامة للشعب الكويتي. ككل. وأشار في هذا الصدد إلى أن تلك القرارات جاءت عندما لم تمس أي إنجازات من الحكومة والبرلمان.
  • وبناءً على ما تقدم ، خلص الشيخ مشعل إلى أن القيادة الرشيدة هي استجابة لمطالب الأمة ، وحرصت على تصحيح المشهد السياسي ، وأصبح الأمر متروكًا للشعب الكويتي الذي سيختار رئيس الأمة والممثلين الشرعيين. في الحكومة الجديدة دون أي تدخل من سموه أو من أي شخص في القيادة الرشيدة. مؤكدا أن المسؤولية الكاملة ستقع على عاتق السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية.
اقرأ أيضاً:  الحد الأدنى لمعاش الضمان الاجتماعي الجديد وخطوات التسجيل بالنظام وأهم شروطه

أنظر أيضا: كم عدد مواد الدستور الكويتي الحالي؟

فيديو كلمة سمو ولي عهد الكويت

ازداد البحث في فيديو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح منذ أن ألقى خطابه الحكيم بشأن حل مجلس الأمة تحقيقا لمطالب الشعب الكويتي وتصحيح المشهد السياسي. فيما يلي نرفق الفيديو الكامل لخطاب ولي العهد الشيخ مشعل:

في الختام أوضحنا لكم ذلك تفاصيل كلمة ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباحكما ذكرنا بعض نصوص سمو الشيخ مشعل ، وانتقلنا لنختتم مقالنا بفيديو لخطاب ولي العهد في دولة الكويت العقلانية.