أعلن تطبيق إنستجرام للصور والفيديو عن إطلاقه طرقًا جديدة لضمان ألا يقل عمر مستخدميه عن 13 عامًا، وذلك لحمايتهم من أي محتوى ضار.

ومن أبرز هذه الأساليب طلب مستخدمي “انستجرام” التقاط فيديو على طريقة “سيلفي”، ليتم مسحه ضوئيًا بواسطة نظام ذكاء اصطناعي طورته شركة “أنت”.

وقالت “إنستجرام” في بيان رسمي، اليوم الخميس، إن “تقنية Ute قادرة على تحديد عمرك بناءً على ملامح وجهك، وتشاركنا هذه التقديرات”.

وتابع، مؤكدا أنه بعد أن يتحقق التطبيق من العمر، يتم حذف صورة المستخدم وعدم حفظها، وأن التقنية يمكنها فقط تحديد العمر وعدم التعرف عليه.

وشدد موقع Instagram في بيانه على أنه يهدف إلى استخدام الذكاء الاصطناعي لفهم أعمار الأشخاص، “لمنع المراهقين من الوصول إلى المواعدة على Facebook، وكذلك البالغين من مراسلة المراهقين، ومساعدة هذا الأخير في تلقي محتوى إعلاني للبالغين”، على حد قوله.

على الرغم من استخدام نظام المسالك البولية من قبل الحكومتين البريطانية والألمانية للكشف عن العمر، بعد أن تم تدريبه على “مئات الآلاف”، أشارت Engadget إلى أنه يحتوي على أخطاء تشمل الاعتماد على الجنس والفئة العمرية ولون البشرة.

وأضاف أن طريقة عمل نظام يوتي هي نوع من الصندوق الأسود، وهي ليست دقيقة في تحديد الأعمار، مشيرًا إلى أنها تحدد سنًا أصغر في حال إزالة النظارات، كما أنها تزيد أو تنقص سن 3. سنوات عند مسح وجوه النساء ذوات البشرة السمراء.