تشتاق لي عندما تكون بجانبيهي الأغنية المعروفة في التراث الحجازي في الجزيرة العربية بعد المزاح والعزف، وهي من ألحان الشاعرة الحجازية ثريا قابيل، وغناها كثيرون قديماً وحديثاً. من خلال محمود حسونة سنتعرف بالتفصيل خلال المقال على تفاصيل كثيرة عن الأغنية وكلماتها وروابط لتنزيلها والاستماع إليها.

تشتاق لي عندما تكون بجانبي

وهي من الأغاني التي نالت شعبية كبيرة منذ إطلاقها في الستينيات بكلمات ريتش مقبل وصوت فوزي محسون، وحققت انتشارا كبيرا، وغناها أكثر من مطرب. كلمات تبتعدني وأنت بجانبي

بعد المزاح واللعب هل حبك حقيقي؟
وقعت في حب عيني وانفجر قلبي
أشعر بالخجل إذا جاءت عيني بالصدفة، فعندئذٍ نصبح أنا وعيني
مرتبك ومربك في أمري، من فرحتي أريد أن أطير
أفتقدك عندما تكون بجانبي وأفتقدك إذا رحلت
أنا أحسدك، حتى نفسي، وأخشى أن يمسك بك شخص غريب
كنت من يمزح وكان كل من حولي صامتا
صمتت وصمتت وأعدت كل صوت
والله أحلى حياتي عيني متشابهة
إنها تساوي الروح وتغلي، وهي بديل عنها

ملحن الأغنية اشتقت لي وأنت بجانبي

لحن أغنية تفتقدني وأنت بجواري، والمعروفة باسم “بان بعد المزاح”، ولعب دور الشاعرة السعودية المتميزة ثريا مقبل، شاعرة سعودية ولدت عام 1940. كتبت العديد من القصائد والمجموعات، وعرفت بها. البلاغة وكلماتها الحلوة. كما أنها تكتب باللهجة النبطية المحلية الحجازية، وهي من أشهر شعراء الحجاز وشبه الجزيرة العربية والخليج العربي.

Mp3 تحميل

يفضل البعض تنزيل الأغاني على هواتفهم وأجهزتهم بغرض الاستماع إليها في أوقات فراغهم. أغنية بعد المزاح واللعب أو الافتراء وأنت بجانبي تعتبر من الأغاني التراثية الحجازية التي حظيت بشعبية كبيرة، ويحرص الكثيرون على تنزيلها والاستماع إليها مرارًا وتكرارًا سواء اشتقت لي وأنت بجانبي. ماجد المهندس، أو تشتاق لي عندما تبتعد عني مع طلال، أو تبتعد عني عندما تكون بجانبي، زينة عماد، ويمكن تنزيله

قصة الأغنية اشتقت لي وأنت بجانبي

تبدأ حكاية الأغنية عندما بدأت الشاعرة ثريا قابيل كتابة أغنية لالا وربي لفوزي محسون، قررت فيما بعد إهدائها للفنان العربي محمد عبده بعد وساطة الأمير عبد الله الفيصل. فوزي محسون، أن أغنية بعد النكت والمسرحيات التي قدمتها له ثريا قابيل، نجحت بنجاح كبير، وأصبحت أغنية تراثية مرتبطة باسم فوزي محسون، أول من غناها.

وجدت معلومات عن أغنية بعد النكتة

كتبت الشاعرة ثريا قابيل تلك الأغنية في عام كامل، كما تضمنت أولى أبيات القصيدة حديثًا عن طفولة الشاعرة مع زوجها، عندما كانا يلعبان معًا في طفولتهما، بعد المزاح والعزف آه، أصبح حبكما. صحيح، لقد وقعت في حب عيني وقلبي مرتاح، وتحدثت عن تجربتها كامرأة وعن مطالبتها بحق المرأة في الاختيار والعمل والقيادة والقيادة وغيرها، كما تحدثت عن تجربتها معها طفل عندما يمرض، وكانت تضع له كمادات لخفض درجة الحرارة، وتدخل معاني بشرية أخرى في القصيدة.

الاستماع إلى أغنية بعد المزاح والعثور

هذه الأغنية غناها أباطرة الغناء في السعودية والخليج العربي. غناها في البداية المطرب فوزي محسون في الستينيات، ثم المطرب طلال مداح في السبعينيات، ثم المطرب عبادي الجوهر والمطرب طلال سلامة في الثمانينيات، ثم تنافس المطربون على أدائها مثل. ماجد المهندس وعبدالمجيد عبدالله وزينة عماد وغيرهم ويمكنكم الاستماع الى الاغنية هنا: