سبب وفاة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي

سبب وفاة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي … الباجي قائد السبسي معلوم باسم محمد الباجي بن حسونة، زعيم السبسي، وينطق باللهجة التونسية العامية “الباجي زعيم السبسي”. تاريخ الدولة التونسية من 31 كانون الأول 2014 إلى 25 يوليو 2022، وأيضا سياقة حزب نداء تونس، وتقلد مناصب وزارية متباينة في عهد الرئيس الحبيب بورقيبة، قبل أن يرجع إلى الساحة السياسية في تونس عقب الثورة التونسية. إذ ترشح للانتخابات الرئاسية عام 2014 م، ولذا في مواجهة الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي، وانتخب بقدر 55.68٪ سادس رئيس للبلاد حتى الآن فوزه على خصمه المنصف المرزوقي الذي كسب بنسبة 44.32٪.

سبب وفاة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي

في خاتمة يونيو 2022، مرض الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، الأمر الذي أسفر عن نقله إلى وحدة الإعتناء المركزة الحاضرة بالمركز صحي العسكري بالعاصمة التونسية، بعد مصرع الرئيس في تونس عن عمر يقارب 92 عامًا. ومؤخرا أذن وزير الإنصاف التونسي بفتح تحقيق للتحقيق في ملابسات موت الرئيس وإجراء الاستجوابات الجنائية الأساسية في ما سيظهر من التقصي، وذلك عقب ما أثير في التلفاز. مواجهة بشأن مصرع الرئيس الماضي وملابساته، دون إعطاء أي تفاصيل أخرى عن الاجتماع والمعلومات التي وردت فيه ومن أداره.

اقراء ايضا : كم عدد سكان تونس 2022

بدأ التحقيق في وفاة الرئيس الأسبق قائد السبسي

تحدث المتحدث باسم محكمة استئناف البلد التونسية حبيب الطرخاني يوم الثلاثاء 28/12/2022 إلى وزير الإنصاف مطالباً بفتح تحري في مصرع الرئيس الراكب إن شاء الله الباجي. وأكمل قائد السيسي، وأن وزير الإنصاف لي جفال، أنه رِجل يوم الاثنين دعوةًا إلى المدعي الخاص بمحكمة الاستئناف في تونس لفتح تقصي في مصرع الرئيس السبسي، تشييدً على أحكام الميزة 23 من جريدة الممارسات الجزائية، فيما توفي السبساب في 25 / يوليو 2022 عن عمر يناهز 93 عاما في المستشفي العسكري للبلد التونسية.

أفاد قيس سعيد إنه إشترك بـ خمسين ديناراً (أصغر من عشرين دولاراً) في صرف الائتمان الانتخابي الذي يبلغ عشرة آلاف دينار، وأن باقي المبلغ دفعه أصهاره والمقربون منه في سبيل الإقراض، متعهداً بأنه يعيد إليهم المبلغ، علماً وأن مرتب رئيس الجمهورية في تونس يبلغ 30 ألف دينار أي حوالي 11 ألف دولار.

مساعدات

ولم تمر تكليفات المبادرة الانتخابية لقيس بهيج مائة 1000 دينار أي نحو 34 1000 دولار أمريكي، وهي أرخص حملة انتخابية على الإطلاق توصل مرشحاً لرئاسة بلاده، وقد تم جمع المبلغ من مساعدات أنصاره التي كانت زهيدة، بينما رفض إعانات أصحاب المؤسسات التجارية والأحزاب، لا يسافر رغم أن صلاحية جواز سفره انتهت في العام 2014 إلى أن قيس بهيج لم يجدّده، وهو الذي يعني أنه قليل أو نادر السفر إلى الخارج، وليس له روابط خارج بلاده.

زر الذهاب إلى الأعلى