كم عدد المحيطات في العالم وما هي أسماؤها

كم عدد المحيطات الموجودة في العالم وما هي أسمائها؟يحتوي سطح الكرة الأرضية على العديد من التضاريس والمسطحات المائية التي تتكون منها ، بما في ذلك الجبال والهضاب والتلال والسهول والسواحل والبحار والمحيطات والأنهار والوديان.
وتقديم شرح مفصل لكل بيئة.

المحيطات

يُعرَّف المحيط بأنه كتلة ضخمة من المياه المالحة تغطي حوالي 71٪ من سطح الأرض ، وتشير الدراسات إلى أن المحيطات مهمة لصحة الأرض لأسباب عديدة ، حيث تنتج نصف الأكسجين الذي يصل إلى الغلاف الجوي. ، وهو عبارة عن حوض كربون حيث يمتص كميات هائلة من ثاني أكسيد الكربون. تحتوي على أكثر من 50 مرة من ثاني أكسيد الكربون مقارنة بالغلاف الجوي ، كما أنها تنقل الحرارة حول العالم مما يساعد على تنظيم مناخ العالم.

كم عدد المحيطات الموجودة في العالم؟

هناك خمسة محيطات رئيسية في العالمأعمق نقطة على الأرض تقع في خندق ماريانا في المحيط الهادئ ، ويختلف عدد المحيطات في العالم حسب الطريقة التي تنظر بها إليها ، ومن وجهة نظر علمية لا يوجد سوى محيط رئيسي واحد يسمى العالم. المحيط ، وإذا قمنا بتضمين البحار الداخلية مثل البحر الأسود وبحر قزوين ، فهناك 3 محيطات ، ومن وجهة نظر الطريقة العلمية لحساب المحيطات فإنه ينظر إلى المسطحات المائية المالحة التي تحتوي على القشرة المحيطية ، وطريقة أخرى النظر إليه هو تقسيم محيط العالم وفقًا للقارات المختلفة والمناطق الجغرافية الرئيسية الأخرى التي تلمسها وباستخدام هذه الطريقة هناك 5 محيطات رئيسية موزعة على القارات

ما هي اسماء المحيطات في العالم؟

المحيطات عبارة عن كتل كبيرة من المياه تحد القارات ، وعلى الرغم من أنها كلها مترابطة ، إلا أنها تصنف في الغالب إلى خمسة محيطات على النحو التالي

اقرأ أيضاً:  خسوف القمر 2023 مخططات خسوف الشمس وخسوف القمر

المحيط الأطلسي

يعرف المحيط الأطلسي بأنه محاط بأوروبا وإفريقيا من الشرق وأمريكا من الغرب ، والمحيط الأطلسي يتكون من بحر البلطيق والبحر الكاريبي والبحر الأبيض المتوسط ​​وخليج المكسيك ، وله علامة تاريخية الاستعمار وتجارة التوابل ، ويقسم المحيط الأطلسي بواسطة خط الاستواء إلى شمال وجنوب المحيط الأطلسي ، ويطلق عليه المنطقة الواقعة شمال خط الاستواء بين أمريكا الجنوبية وأفريقيا وتسمى منتصف المحيط الأطلسي.

المحيط الهادئ

المحيط الهادئ هو الأكبر من بين جميع المحيطات. تقع بين السواحل الشرقية لأفريقيا وآسيا والسواحل الغربية للكتلة الأرضية الأمريكية. يحدها المحيط المتجمد الجنوبي في الجنوب والمحيط المتجمد الشمالي في الشمال. يشكل المحيط الهادئ حوالي 46٪ ويغطي أكثر من ثلث إجمالي مساحة السطح ، ويمر بخط الاستواء. في وسط المحيط الهادئ يقسمها إلى جنوب المحيط الهادئ وشمال المحيط الهادئ.

المحيط الهندي

المحيط الهندي محاط بالساحل الشرقي لإفريقيا الذي يشكل شواطئ الشرق الأوسط والهند في الشمال ، وأستراليا وجنوب شرق آسيا تفصلان المحيط الهندي عن المحيط الهادئ. طريق بحري رئيسي يربط الشرق الأوسط وأفريقيا وشرق آسيا بأوروبا وأمريكا.

المحيط المتجمد الجنوبي

يتمثل أحد الجوانب المهمة للمحيط المتجمد الجنوبي في أنه له تأثير كبير على أنماط الطقس على الكوكب ، حيث ينضم إلى مياه المحيطات الهندية والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي في تيار شرقي مستمر.

المحيط المتجمد الشمالي

المحيط المتجمد الشمالي هو أصغر وأعمق محيطات الكوكب ، وهو أصغر بخمس مرات من المحيطين الأطلسي والهندي. يحد المحيط المتجمد الشمالي قارات أمريكا الشمالية وأوراسيا ، ويغطي المحيط المتجمد الشمالي معظم العام في جبال كثيفة من الجليد ، ويظل سالكًا خلال فصل الصيف لأن الغطاء الجليدي يتجمد ويذوب أحيانًا ، وتتباين درجات حرارة السطح والملوحة على نطاق واسع. .

اقرأ أيضاً:  تصنيف جامعات العالم

ترتيب المحيطات حسب المنطقة

ينقسم التركيب المائي للأرض إلى خمسة محيطات رئيسية ، وترتيب المحيطات من حيث المساحة مفصل أدناه:

  • المحيط الهادئ: هو أكبر محيط على وجه الأرض يحتوي على أكثر من نصف المياه على هذا الكوكب ، ويغطي مساحة 60،060،700 ميل مربع أو 155،557،000 كيلومتر مربع ، بمتوسط ​​عمق 13215 قدمًا أو 4،028 مترًا ، وهو ما يمثل حوالي 28٪ من مساحة المحيط. سطح الأرض.
  • المحيط الأطلسي: وهي ثاني أكبر محيطات ، وتغطي مساحة 29637 ألف ميل مربع أو 76762000 كيلومتر مربع ، بمتوسط ​​عمق 12880 قدمًا أو 3926 مترًا ، ويأتي اسمها من الميثولوجيا اليونانية حيث تم تسميتها. بعد أطلس ، أحد جبابرة اليونان.
  • المحيط الهندي: إنه ثالث أكبر محيط ، ويغطي مساحة 26469000 ميل مربع أو 68.566000 كيلومتر مربع ، بمتوسط ​​عمق 13002 قدم أو 7258 مترًا. هذا المحيط هو الذي يسبب مواسم الرياح الموسمية في المنطقة.
  • المحيط المتجمد الجنوبي: إنه رابع أكبر محيط ويغطي مساحة 20.3 مليون كيلومتر مربع ، بمتوسط ​​عمق يتراوح من 4000 إلى 5000 متر تحت مستوى سطح البحر ، وهو موطن لـ 90٪ من الجليد في العالم. هذه القارة الواقعة داخل حدود المحيط الجنوبي هي أكثر قارات العالم رياحًا وجفافًا وبرودة.
  • المحيط المتجمد الشمالي: إنها أصغر محيطات العالم وتبلغ مساحتها 5،427،000 ميل مربع أو 14،056،000 كيلومتر مربع ، ويبلغ متوسط ​​عمقها 3،953 قدمًا أو 1،205 مترًا. حدود المحيط المتجمد الشمالي هي السواحل الشمالية لآسيا وأمريكا وأوروبا.
اقرأ أيضاً:  سعر الدولار في السودان يوليو 2022 في السوق السوداء

معلومات المحيط

المدرجة أدناه مجموعة متنوعة من الحقائق والمعلومات المثيرة للاهتمام حول المحيطات:[5]

  • يغطي المحيط أكثر من 70 بالمائة من سطح الأرض.
  • تم العثور على حوالي 94 في المائة من الحياة البرية على الأرض في المحيط.
  • ينتج المحيط أكثر من 70 في المائة من أكسجين الأرض.
  • خمسة بالمائة من أراضي الولايات المتحدة محاطة بالمحيط.
  • يبلغ ضغط الماء في قاع خندق ماريانا ثمانية أطنان لكل بوصة مربعة.
  • يحدث تسعون في المائة من النشاط البركاني للأرض في المحيط.
  • تشير التقديرات إلى أن هناك أكثر من 3 ملايين حطام سفينة في قاع المحيط.
  • يوجد عدد من القطع الأثرية التاريخية تحت سطح البحر أكثر من جميع المتاحف في العالم.
  • يمكن رؤية الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا من القمر.
  • يبلغ طول أكبر حوت أزرق مسجل 108 أقدام في مياه المحيط.
  • تغطي الشعاب المرجانية واحد بالمائة من المحيط.
  • هناك أكثر من 400 نوع من أسماك القرش في المحيط.
  • أكبر سلسلة جبال تحت الماء ، يبلغ طولها حوالي 40390 ميلاً.
  • المحيط مليء بالمخلوقات ويتضمن كائنات وحيدة الخلية مثل الحيتان وأسماك القرش والحبار.
  • ما يكفي من مياه المحيط لملء ما يقرب من 352.670.000.000.000.000.000.000 جالون من الحاويات.