ماذا تسمى حركة سطح البحر

ماذا تسمى حركة سطح البحر … تسري بحريا تيارات مائية تتشكل عادةً على سطح المحيط بفعل الهواء السائدة، حيث تؤدي طاقة الهواء كلّما هبّت إلى تشكّل تلك التيارات التي لا تتشبه قوتها باختلاف سرعة واتجاه الهواء التي تعصف على البحر. سنتعرف وإياكم عن طريق موقع محمود حسونة على إجابة هذا السؤال، كما سنتعرف على خصائص وأصناف هذه الحركة.

 

ماذا تسمى حركة سطح البحر

ماذا تلقب حركة سطح البحر؟ تُعرف حركة سطح البحر باسم الأمواج، وتلعب عديدة أسباب في نعت وتصوير طبيعة الموجة مثل الاحتكاك، ودرجة الحرارة، وحركة الهواء. من المعتاد أن تتشكل الأمواج على سطح المحيط بفعل الرياح، وكلما ارتفعت سرعة الرياح ومدة هبوبها، زاد مستوى حركة الأمواج، وارتفاعها. مثلما يعتمد قدر الموجة على سرعة الرياح، ومدة هبوبها، وإن الاختلاف في سرعتها ومدتها يؤدي إلى موجات من جميع الأشكال والأحجام، إذ تُعرف أقل أنواع الأمواج باسم التموّجات إذ يصل ارتفاعها أقل من 0.ثلاثة أمتار. في حين في حال الأعاصير، مثلما قد يصل معتدل تزايد الأمواج إلى 18 أو ثلاثين مترًا.

الخواص المميزة للأمواج

تمتاز الأمواج عن الجسميات بأنها لديها مجموعة من الخصائص الفيزيائية، هي:

الانعكاس: ويقسم إلى نوعين هما الانعكاس المنتظم والانعكاس غير المنتظم.
التداخل: ويقسم إلى تداخل تشييد، وتداخل هدام.
الانكسار.
الحيود.
التشتت.
التبعثر.
الانتشار الخطي.

 

خصائص الأمواج

للأمواج البحرية مواصفات عديدة، إذ تتألف هذه الأمواج نتيجة هبوب الرياح على المسطحات المائية، وتتفاوت طول الموجة على حسبًا لذا، مثلما تتباين المرحلة الزمنية التي حدثت فيها الموجة، وتوضح جسيمات الماء بأسلوب دائري في نهاية حدوث الموجة، وتتحطم الأمواج لدى مصادفتها لجسم غريب مغمور في السطح. والمهم ذكره أن الأمواج تحتوي على تيارات توازن وتعدل درجات الملوحة والحرارة لمياه المحيطات والبحار، مثلما يمكن النفع منها في توليد الطاقة

اقراء ايضا : قام أحد متسلقي المرتفعات بالتوقف للاستراحة على هضبة ترتفع بمقدار ٢٧ مترا عن سطح الأرض. فإذا كان هذا الارتفاع يمثل 75% من الارتفاع الكلي للقمة المراد تسلقها، فما المسافة بين الأرض والقمة المراد تسلقها؟

أشكال الأمواج

تقسم الأمواج بأسلوب رئيس إلى:

الأمواج الداخلية: هي الأمواج التي تنبثق في باطن البحار والمحيطات، وتعمل على صرف المياه وتحريكها في المحيطات والبحار المظلمة، مثلما تنتشر تلك الأمواج على امتداد المسطحات المائية، والتي لا تتشبه في معدلات الحرارة والكثافة.
الأمواج الزلزالية: وهي الأمواج التي تنبع في الأحواض والأخاديد البحرية العميقة، إذ تحتل هذه الأمواج مكانًا غير متين في عمق المحيطات، الأمر الذي يتسبب في عدم اتزان وخلل يأتي ذلك عنه متعددة إرتجاجات أرضية، مثلما كان سببا في هذه الارتجاجات الأرضية أمواج عميقة وهائجة تدمر وتخرب الأنحاء السياحية والمنشآت.

أمواج تسونامي

عبارة عن أمواج مائية ارتفاعها هائل وعارمة جدًا، تكثر في الأنحاء المعرضة لوجود البراكين والزلازل، إذ تنتقل إلى مستويات عالية جدًا بسبب انخفاض الضغط، والمهم ذكره أن سرعة تلك الأمواج لا تستند على المسافة التي انطلقت منها، إلا أن تستند على قاع المحيط قبل أن تبدأ بالتناقص بأسلوب متدرج حتّى تصل إلى المياه السطحية. ومن آثار أمواج تسونامي حدوث مضار ضخمة في الظروف البيئية والمنشآت، كقلع الأشجار وغرق الحيوانات والإضرار بالبنى التحتية، كما تسبب انتشار الأمراض.

زر الذهاب إلى الأعلى