سبب تآكل الاظافر عند الاطفال

سبب تآكل الاظافر عند الاطفال … قضم الأظافر هي من الطقوس الذائعة لدى الأطفال عندما يحسون بالتوتر أو في أوقات السأم أو الركود، كما يمكن أن يشكل سلوكًا مكتسبًا من أفراد العائلة، وقضم الأظافر تجسد من أكثر الطقوس العصبية شيوعًا والتي تتضمن مص الإبهام ولف الشعر أو نتفه، والجر على الأسنان، سنتعرف في هذا النص على الأسباب التي تكون السبب في تآكل الأظافر عند الأطفال، وسنتطرق للحديث عن طرق علاجها.

سبب تآكل الاظافر عند الاطفال

قضم الأظافر هو سلوك دارج لدى الأطفال ذوي الاضطراب العالي وقد يصيب ما يبلغ إلى 50% من الأطفال، وعادةً ما يتجلى قظم الأظافر أو بلع الأظافر عند الأطفال الذين تتباين أعمارهم بين سن الثالثة والرابعة، ونجد الكثير من الأمهات يشكون من قيام أطفالهم بتآكل أظافرهم ويطلبون من أطفالهم بالكفّ عن إعتياد أداء هذه العادة نظرًا لمخاطرها العديدة مستقبلًا، فيبحثون عن العوامل التي تجعلهم يقومون بذلك السلوك، لهذا سنتعرف في تلك العبارة على عوامل تحات الأظافر لدى الأطفال ومنها ما يأتي:

الضغط النفسي والتوتر

قد يتعرض الاطفال لبعض المواقف في البيت أو في المدرسة تسبب له القلق والتوتر، وهناك الكمية الوفيرة من المواقف العصبية التي تسبب لهم القلق مثل الالتحاق بمدرسة قريبة العهد أو التعرض للعقاب أو الرهاب من قبل الآخرين، أو ضياع واحد من ذوي القرابة أو أشخاص الأسرة، مما يكون السبب في قضم الأظافر لديهم، ولتجنب تلك المتشكلة يلزم على الأم شات طفلها ومعرفة العوامل التي جعلته يحس بالقلق ومساعدته في العثور على الحلول لإنهاء توتره.

التركيز والملل

قد تجد بعض الأمهات من قيام ابنها الصغير بقضم أظافره عند قيامه ببعض الأمور مثل مشاهدة التلفزيون أو التركيز في قراءة الكتاب، أو عندما يقوم بحل واجباته المدرسية، ويكون ذاك بسبب تركيزه على تلك الأشياء أو فقدانه للتركيز، وذلك لأن الغلام غير واعي بما يقوم به، ولمساعدته في حل هذه الإشكالية هي منحه إحدى ألعابه المسلية لتشتيت عقله عن قيامه بقظم أظافره.

التسنين

قد تلاحظ عدد محدود من الأمهات من قيام طفلها بقضم أظافره عندما تبدأ أسنانه بالذهاب للخارج من اللثة، فالتسنين قد يكون من الأشياء المؤذية والمقلقة له، ولحل هذه المشكلة هي قيام الأم بمنح العضاضة لطفلها أو منحه قليل من أنواع الخضار مثل الخيار أو الجزر.

الخوف من تقليم الأظافر

قد يقمن بعض الأمهات بتعذيب الطفل لدى القيام بقص أظافره مثل ملامسة البشرة، الأمر الذي يجعل الطفل يحس بالخوف من تعمل على متابعة هذا الموضوع، فيقوم بتقليم أظافره بنفسه من خلال تآكلها لتجنب قيام والدته بتقليمها، لذلك يقتضي على الأم أن تكن متيقظة جدًا لدى قص أظافر طفلها بحيث لا يشعر بالألم أو الرهبة، وأرقى وقت موائم لذا هو تقليم الأظافر حتى الآن الإنتهاء من استحمام الولد الصغير.

تقليد عادات الآخرين

يلتقط الأطفال سلوكيات الآخرين بسرعة، ويعد قضم الأظافر من أحد هذه السلوكيات التي يتم تداولها بين الأطفال، فحالَما يشاهد أخًا أجدد أو واحد من أشخاص الأسرة يفعل هذا، فإنه سيقوم بتقليد تلك العادة

اقراء ايضا :تفسير رؤية سقوط ظفر اصبع القدم الكبير للرجل فى المنام

كيفية منع الأطفال من قضم أظافرهم

يحتسب قضم الأظافر من السلوكيات التي تتسبب في للطفل العديد من الأضرار، فوقتما يقوم الولد الصغير بقضم أظافره بواسطة العض فوق منها على نحو متتالي نتيجة شعوره بالتوتر والقلق، يؤثر سلبًا على إزدهار الأظافر وتشوه منظرها، مثلما يتسبب في في نقل الجراثيم والميكروبات إلى ضِمن الفم نتيجة وضعه يده في فمه، لذلك تتساءل الكثير من الأمهات عن طرق علاج قضم الأظافر لدى ابنها الصغير، إذ سنذكر بعض الحلول التي تعاون في ذلك، ومنها ما يجيء

القيام بقص أظافر طفلك بشكل يومي، فهذا يجنبه من تراكم الجراثيم والأوساخ تحت ظفره، مثلما يعين في تحريم هذه الميكروبات من البلوغ إلى فمه، وبالتالي يجنب طفلك من إصابته بالعدوى، مثلما ينبغي ان تكون الأظافرة مشذبة ومبردة مستديمًا.
تحفيز الصبي على استبدال قضم الأظافر بنشاط أحدث مثل تشجيعه على الرسم أو الكتابة، أو منحه المعجون الملون، فهذه الجهود تشغل فكره عن القيام بقضم أظافرة.
استعمال كلمة تحذيرية للطفل عند قيامه بتقضيم أظافره، ويجب أن تكون هذه الكلمة خاصة ما بين الصبي والأم، فهذا يجعله مُدركًا لما يقوم به الأمر الذي يجنبه من القيام بتكرار هذا السلوك.
القيام في وضع طلاء سيء المذاق على أظافر طفلك، حيث يوجد العدد الكبير من منتجات قضم الأظافر التي تباع في الصيدليات أو يمكن استشارة الطبيب المخصص في اختيار المنتج المناسب، فالطعم السيء ينبه طفلك بالتوقف حالَما يبدأ بتآكل أظافره.
السماح للطفل بارتداء ضمادات لاصقة أو ملصقات ملونة على أظافره، فهذه تذكره بعدم قضم أظافره.
اجعلي طفلك يشعر بحجم الألم الذي يسببه له قضم الأظافر عن طريق تجاهله والسماح له بقضم أظافره لبرهة قصيرة، فهذا يشجعه على التعطل عن هذا التصرف نتيجة الألم الذي سيشعر به.
ثواب طفلك وتقديره وقتما يحرز توفرًا نحو الاتجاه الصحيح من خلال إرشاده بالإقلاع عن ذاك التصرف، قومي باصطحابه لشراء لعبة جديدة أو زيارة بلدة الألعاب، فهذا يشجعه على عدم تكرارها.

زر الذهاب إلى الأعلى