ما هو الكوكب الذي يستغرق وقتاً اقصر لاتمام دورة كاملة حول الشمس؟

ما هو الكوكب الذي يستغرق وقتاً اقصر لاتمام دورة كاملة حول الشمس؟ .. حيث تدور جميع الكواكب في المجموعة بشأن الشمس وهذه الكواكب تدور بشأن ذاتها ولا تتشابه المرحلة التي تدور طوالها تلك الكواكب بخصوص الشمس على حسبًا للعديد من العوامل، و تعد معلومات النسق الشمسي من أهم المعلومات الفلكية التي تُعطى للطلاب في المدارس.

ما هي كواكب مجموعة النظام الشمي؟

يحتوي النسق الشمسي على ثمانية كواكب، وقد تم وحط ذاك الرقم قبل اكتشاف كوكب بلوتو عام 1930، والذي إنتهت إضافته مؤخرًا ككوكب قزم، ليغدو الكواكب التسعة للنظام الشمسي، ألا وهي 1/2 دائرية الشكل، حيث توجد الكواكب الأربعة. أكثر قربًا من الشمس يطلق أعلاها اسم الكواكب الحجرية لأن لها سطحًا حجريًا، ويشار إليها باسم الكواكب الأربعة الأخرى الكواكب العملاقة، ولها قدر كبير جدًا مقارنة بالأرض، بصرف النظر عن أن بعضها يحتوي على جزء قوي يلقب زحل كوكب المشتري هو المارد الغازي، في حين يطلق على الكواكب زحل وأورانوس عمالقة الجليد، لأن هذين الكواكب يمتلكان أحجام من المياه والغازات المجمدة مثل الميثان وكبريتيد الهيدروجين، والتي تتجمد في طبقات الغلاف الجوي لتلك الكواكب تحت تأثيرها. هبوط درجة حرارة الكواكب جراء بعدها عن الشمس.

ما هو الكوكب الذي يستغرق وقتاً اقصر لاتمام دورة كاملة حول الشمس؟

أي كوكب يستغرق أقصر وقت لإكمال ثورة كاملة حول الشمس؟ إنه كوكب عطارد حيث يحدث كوكب عطارد، والذي يستغرق 88 يومًا فحسب من الأرض للدوران حول الشمس، فيما مدة دورانه على نفسه 56.6 يومًا أرضيًا، وهو كوكب حجري ضئيل بحجم قمر الأرض، وتشكل سطحه بتصرف النشاط البركاني، وله أحوال مناخية شديدة التقلب نتيجة لـ قربه من الشمس إذ يبعد عنه بحوالي 57.9 × عشرة ^ 6 كم، وتصعد درجة حرارته نهارًا إلى نحو 450 درجة مئوية. فيما تتدنى ليلا إلى حوالي -180 درجة مئوية، ويمتلئ سطح كوكب عطارد بالحفر، مثل القمر لأن الغلاف الجوي لعطارد متمثل في قشرة رقيقة جدًا لا تستطيع إحراق الشهب قبل أن تبلغ إليه، ويتكون الغلاف الجوي لعطارد على نحو ضروري من الأكسجين والصوديوم والهيدروجين والهيليوم والبوتاسيوم.

اقراء ايضا :سبب تسمية كوكب المشتري بهذا الاسم

دوران كواكب المجموعة الشمسية حول الشمس

يتألف النسق من سحابة دوارة من الغاز والغبار على طراز قرص ضبابي يدور بخصوص نجم يدعى الشمس المتواجدة في الترتيب، وتشكلت جميع الكواكب من تلك السحابة، واستمرت في الدوران حول الشمس في أعقاب ذلك. تكوينها إذ تبقي جاذبية الشمس الكواكب في مداراتها، وتبقى تلك الكواكب في مداراتها لعدم وجود قوة أخرى في الإطار الشمسي تستطيع جذبها إلى نفسها، وفي السطور التالية جدول يبدو الفترة الزمنية حول دوران كل كوكب في مجموعة النظام الشمي بشأن ذاته وبشأن الشمس:

 

اسم الكوكب فترة دورانها على نفسها بالساعات الأرضية فترة ثورتها حول الشمس في أيام الأرض
ا 4222.6 88.0
كوكب الزهرة 2802 224.7
الأرض 24 365.2
المريخ 24.7 687
مشتر 9.9 4331
زحل 10.7 10747
أورانوس 17.2 30589
نبتون 16.1 59800
بلوتو 153.3 90560
زر الذهاب إلى الأعلى