الصخور النارية تتكون نتيجة لتبريد الصهارة الموجودة في باطن الأرض

الصخور النارية تتكون نتيجة لتبريد الصهارة الموجودة في باطن الأرض … تتشكل القشرة الأرضية من ثلاث أشكال من الصخور هي الصخور الرسوبية والمتحولة والنارية. حيث تتفاوت تركيبة وطبيعة وشروط تكون كل صنف منها. وسنجيب في هذه السطور التالية عن الصخور النارية وماهيتها وأنواعها وميزاتها.

الصخور النارية تتكون نتيجة لتبريد الصهارة الموجودة في باطن الأرض

الصخور النارية تتألف نتيجة لتبريد الصهارة الحاضرة في باطن الأرض، الجواب السليم هو العبارة صحيحة,إذ أن الأحجار البركانية تنتج إما عن تبريد الصهارة داخل الأرض، أو تنتج عن تبريدها الصهارة بعد خروجها من باطن الأرض على شكل حمم بركانية, ذات درجة حرارة مرتفعة وضغط عالي، تنتشر على سطح الأرض بحسب جيوب صخرية على مسافات بعيدة عن البركان.

ما هي الصخور النارية

الصخور النارية هي الصخور الناتجة عن تبرد وتصلب الصهارة، وهي أما تبرد من المغمى داخل باطن الأرض, أو تبرد على سطح الأرض لدى رحيل الصهارة من باطن الأرض، تشكل مع الأحجار الرسوبية والصخور المتحولة ما يطلق عليه بالقشرة الأرضية، ويتواجد فسم جسيم منها على سطح القشرة الأرضية أكثريته مغطى بطبقة رقيقة من الصخور الرسوبية أو المتحولة، كما يوجد زيادة عن 700 فئة من الأحجار النارية أغلبها أسفل سطح الأرض.

اقراء ايضا :اذا برد مصهور الصخور تحت سطح الأرض تسمى الصخور الناتجة عنه

أنواع الصخور النارية

يشطب فهرسة الصخور النارية وفق نسبة أكسيد السيلكون الراهن في الصهارة:

الصخور نارية حمضية: حيث تكون نسبة أكسيد السيلكون فيها زيادة عن 63% ومن أشهر أشكال هذه الأحجار هي أحجار الجرانيت والجرانوديوريت..
الصخور نارية وسطية: إذ تكون نسبة أكسيد السيلكون فيها ما بين 52 إلى 63% ومن أشهر أشكال هذه الصخور هي أحجار السيانيت والديوريت.
الصخور نارية قاعدية: إذ تكون نسبة أكسيد السيلكون فيها ما بين 45 إلى 52% ومن أشهر أشكال هذه الصخور هي النوع الجابرو والبازلت.
الصخور نارية فوق القاعدية: إذ تكون نسبة أكسيد السيلكون فيها أدنى من 45% ومن أشهر أشكال هذه الأحجار هي النوع الصخور الدونيت والبريدوتيت.

كما يمكن تصنيف الصخور النارية حسب تواجدها في القشرة الأرضية كما يلي:

الصخور النارية الجوفية: وهي الأحجار التي تنتج عن الماغما حيث تبرد وتتصلب ببطء ضِمن الأرض الشأن الذي يساعد عل تشكل البلورات المرئية الجسيمة، ومن أكثر أشكال الصخور النارية الجوفية شهيرة هي صخور الجرانيت.
الصخور النارية البركانية أو السطحية: وهي الأحجار التي تنتج عن تبريد الحمم البركانية على سطح الأرض والتي تسمى باللابة، وتتميز تلك الأحجار ببلوراتها الضئيلة نتيجة تبريدها العاجل حيث لا تمتلك الزمن الكافي لتكوين البلورات، ومن أكثر أنواع الصخور السطحية شعبية هي أحجار البازلت

 

مميزات الصخور النارية

تتباين الصخور النارية باختلاف نسبة المواد المعدنية ومقدار وتجهيز بلوراتها، وعلى الرغم من تنوع الصخور النارية التي يمكن أن يصل إلى ما يزيد عن سبعمائة نمط، لكن كلها تمتاز بصفات مشتركة هي:

تتواجد على جمعية كتل ضخمة في الطبيعة، مثلما لا تتواجد على طراز كتل متتابعة.
تخلو تلك الأحجار من نفايات الكائنات الحية سواء كانت نباتات أو حيوانات.
تتواجد غالبًا بأسلوب بلورات يختلق حجمها على حسب سرعة تبريد الصهارة المكونة لها.
تعد صخور صماء حيث لا يتواجد فراغات أو مسامات بين حبيباتها.
تقاوم الأسباب المناخية كالرياح والأمطار وأشعة الشمس بأسلوب جيد.

زر الذهاب إلى الأعلى