جدول أعياد المسيحيين وتواريخها 2022

جدول أعياد المسيحيين وتواريخها 2022 … يحتفل المسيحيون كل عام بمجموعة من الأعياد التي تكرس بعض الوقائع الهامة التي حدثت في تاريخ المسيحية وورد ذكرها في الأنجيل المقدس بعهديه العتيق والعصري.

وتنقسم الأعياد المسيحية إلى أعياد سيدية كبرى “عيد القيامة المجيد، عيد الميلاد المجيد، عيد البشارة المجيد، عيد الصعود، عيد العنصرة” وأعياد سيدية صغرى” عيد الختان المجيد، عيد قانا الجليل، عيد التجلى”.

جدول أعياد المسيحيين وتواريخها 2022

هي الأعياد التي لها مواقيت وطيدة كل عام لا تتحول من عام لآخر وهم .

عيد النيروز

يتم الاحتفال في عيد النيروز بعيد رأس السنة القبطية والذي تبدأ في شهر توت القبطي كما يحتسب عيد النيروز هو بداية السنة الزراعية ومن أشكال الاحتفال بعيد النيروز تناول البلح الأحمر والجوافة إذ يرمز اللون الأحمر للبلح إلى دماء الشهداء المخلصين التي تم سفكها في سبيل الحماية عن المسيحية.

وترمز الجوافة بلونها الأبيض من الداخل إلى نقاء وطهارة الحياة مع السيد المسيح له المجد ويوافق عيد النيروز الأكبر من شهر توت.

اقراء ايضا : تهنئة بعيد الميلاد المجيد بالانجليزي 2022 للأخوة المسيحيين

عيد الميلاد المجيد

عيد الميلاد المجيد هو ثاني أضخم الأعياد المسيحية في أعقاب عيد القيامة المجيد ويحتفل المسيحيون في عيد الميلاد بمولد السيد المسيح له المجد ويتم الاحتفال بعيد الميلاد المجيد ذات يوم الخامس والعشرين من شهر ديسمبر “كانون الأول” في دول الغرب التي رصد التصحيح الروماني.

بينما تحتفل كنائس الشرق ودولتي دولة روسيا واليونان بعيد الميلاد المجيد ذات يوم الـ7 من شهر كانون الثاني “كانون الثاني” وهذا وفقاً للتغيير اليوناني.

عيد الغطاس المجيد

عيد الغطاس هو العيد الذي يتم فيه تعميد السيد المسيح له المجد وتم تسميته بالغطاس نظراً لقيام يوحنا المعمدان بتعميد السيد المسيح بواسطة غطسة في مجرى مائي الأردن ويدري عيد الغطاس عيد الظهور الإلهي تهديد العمال تهديد الدنح ويحدث الاحتفال به ذات يوم السادس من شهر كانون الثاني “كانون الثاني” في دول الغرب التي تعقب التقويم الروماني.

بينما تحتفل كنائس الشرق ودولتي روسيا واليونان بعيد الغطاس في الـ9 عشر من شهر يناير “كانون الثاني” ولذا وفقاً للتنقيح اليوناني.

عيد قانا الجليل

يحتفل عيد قانا الجليل بأولى معجزات السيد المسيح وهي تغيير الماء إلى خمر ويحدث الاحتفال به في يوم 13 من شهر طوبة المتزامن مع 21 من شهر يناير 2021.

عيد البشارة

هو عيد بشارة الملاك جبرائيل للسيدة العذراء مريم بحمل السيد المسيح عن طريق الروح القدس المحتلة إذ قال الملاك لمريم العذراء” لا تَخافي يا مَرْيَمُ لأَنَّكِ قدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِندَ اللهِ. (31)وها أَنْتِ سَتَحْبَسهلَ وتَلِدينَ ابناً وتُسَمّينَهُ يَسوعَ. (32)ذلك يكونُ عَظيماً وابْنُ العَلِيِّ يُدْعَى ويُعْطيهِ الرَّبُّ الإِلَهُ كُرْسِيَّ داوُدَ أَبيهِ”.

ويحدث الاحتفال بعيد البشارة في التاسع والعشرين من شهر برمهات الموافق الـ7 من شهر نيسان لسنة 2021.

عيد صعود السيدة العذراء مريم

هو عيد صعود القديسة العذراء مريم إلى السماء ويتم الاحتفال به في يوم ما الـ2 والعشرين من شهر أغسطس.

زر الذهاب إلى الأعلى