وضعت ندى نبتة داخل صندوق مغلق ومعزول وبعد فترة من الزمن وجدت هذه النبتة قد ماتت ولكي نحل هذه المشكلة بطريقة علمية عن سبب موت النبتة فما يجب عليها القيام به كخطوة قادمة؟

وضعت ندى نبتة داخل صندوق مغلق ومعزول وبعد فترة من الزمن وجدت هذه النبتة قد ماتت ولكي نحل هذه المشكلة بطريقة علمية عن سبب موت النبتة فما يجب عليها القيام به كخطوة قادمة؟ … تتطلب النباتات إلى العدد الكبير من المتطلبات الجو المحيط ليستطيع من التزايد والمكث على قيد الحياة، وعند نقصان أحد هذه الأسباب سيؤدي إلى الإضرار بالنبات مؤديًا إلى هلاكها.

وضعت ندى نبتة داخل صندوق مغلق ومعزول وبعد فترة من الزمن وجدت هذه النبتة قد ماتت ولكي نحل هذه المشكلة بطريقة علمية عن سبب موت النبتة فما يجب عليها القيام به كخطوة قادمة؟

وضعت ندى نبتة في نطاق وعاء مقفل ومعزول وبعد مدة من الزمان وجدت تلك النبتة قد ماتت ولكي نحل هذه المشكلة بكيفية علمية عن تبرير موت الحشيشة فما يجب عليها القيام به كخطوة قادمة؟ والجواب السليم: هو وضع الحشيشة خارج الحاوية، واستبعاد النبات عن العزل، الشغل على إعطاء النبات ما يحتاجه من الأكسجين وغاز ثنائي أكسيد الكربون، واستمرار سريان الماء للنبات, ووضع الحشيشة في مكان تصله أشعة الشمس والضوء.

اقراء ايضا :اي المخلوقات التالية من الكانسات؟

المتطلبات البيئية لنمو النبات

لينمو النبات يشكل طبيعي فهو يتطلب إلى تمنح جملة من الأسباب العاملة على مساندة إزدهار النبات هي:

الماء: الماء هو العامل الأساسي لنمو النبات، ويعد من أهم أسباب المحددة لنجاح عملية زراعة ما. حيث يشكل الماء ما نسبته 75% من وزن النبات.
الأكسجين وغاز ثنائي أكسيد الكربون : وهما ضروريان ليتمكن النبات القيام بكامل وظائفه الاستقلابية المتنوعة، كالتنفس والتنصيب الضوئي.
الضوء: يسهم الضوء في عملية التجميع الضوئي، التي يكمل فيها تركيب السكريات التي تساهم في تقدم النبات وإنتاج الأكسجين واستهلاك غاز ثاني أكسيد الكربون.
الأملاح المعدنية: يفتقر النبات الأخضر إلى الأملاح المعدنية التي يستهلكها من التربة والتي لا يمكنه إنتاجها والضرورية لقيامه بالنشاطات الحيوية.
درجة حرارة الجو: نظرًا لأهمية الحرارة نرى تساقط الأوراق وتوقف التزايد في فصلي الخريف والشتاء، وتسارع النمو مع تزايد درجة السخونة في فصلي الربيع والخريف.

العمليات الحيوية للنبات

يمكن تعريف العمليات الحيوية للنبات بالإجراءات التي يقوم بها النبات لنموه على نحو سليم واستمراره على قيد الحياة ومن تلك الإجراءات الحيوية نذكر:

 

التركيب الضوئي

وهي من أكثر النشاطات الحيوية التي إجادة وأصالة النبات الأخضر، وتجعله منتجًا للغذاء, وتلك العملية تجعل النبات باستطاعته أن إصدار السكر الأحادي، حيث تستخدم الطاقة القادمة من الضوء في تكسير العلاقات بين جزئيات الماء، التي ينالها النبات من التربة على يد جذوره، وتكسير الصلات بين جزيئات غاز ثاني أكسيد الكربون، التي يحصل عليها من الهواء الجوي، ليعيد إنشاء علاقات قريبة العهد مشكلًا جسيمات السكر، والذي يحتسب الطعام الرئيسي للنبات. ثم تقوم الميتوكوندريا (اليخضور) بتكسيره للاستحواذ على الطاقة الضرورية لنمو النبات والأكسجين التي يتم طرحه خارج النبات لتستفيد منه الكائنات الأخرى.

التنفس

وهي العملية الحيوية التي يتم فيها أكسدة جزيئات السكر المنتجة بالتركيب الضوئي بأكسجين الرياح، لينتج غاز ثنائي أكسيد الكربون وبخار الماء التي يصار إلى طرحهما خارج الجسم.

زر الذهاب إلى الأعلى