الاسناد من علامات

الاسناد من علامات … أن المفردات في اللغة العربية تنقسم إلى ثلاثة أقسام أساسية وهما الأسماء والأفعال والحروف، وكل قسم له أشكال خاصه به من إذ المواصفات والتعريف، ويعتبر الاسناد علامة من بين إشارات أحد أقسام اللغة العربية الثلاثة.

الاسناد من علامات

الإسناد يعتبر علامة من علامات الأسماء، حيث إن الجملة الإسمية تتشكل من مسند وهو الخبر والمسند إليه وهو الاسم أي المبتدأ، سواء أكانت تلك الجملة جملة حقيقية تتكون من مبتدأ وخبر أو شبه جملة مثل كان وأسمها وخبرها وإن واسمها وخبرها، مثل:

الليل طويل: تعد هذه الجملة جملة إسمية حقيقية تتركب من مبتدأ وخبر وهنا الليل وطويل، والمسند هو كلمة “طويل” الخبر، والمسند إليه هو الليل الذي يعتبر مبتدأ أي اسم.
كان العصفور جميلًا: إذ إن كان إجراء ماضي ناقص ناسخ والعصفور هر اسم كان الذي يعد مبتدأ أي “مسند إليه” وجميلًا خبر كان ويعتبر المسند.
إن الليلَ طويلُ: هذه الجملة تعابر شبه جملة والليل هو الاسم الذي يحتسب مسند إليه وطويل هو النبأ الذي يحتسب مسند.

أقسام الأسماء في اللغة العربية من إذ الإعراب

تتنوع أقسام الأسماء في اللغة العربية من إذ الإعراب إلى نوعين وهما:

النوع الأكبر: وهو الأسماء الموضحة، وهي الأسماء الموصولة مثل التي والذي، وأسماء الاستفهام مثل متي وكيف وأين ولماذا، وأسماء الدلالة مثل تلك ولذا وهذه، وذلك النمط لا يتبدل علامة إعرابه في الجملة مطلقًا.
النمط الثاني: الأسماء المعربة ولذا الصنف هو ما يتغير علامة اعرابه في الجملة، قد يجيء منصوب كالمفعول به أو مجرور كالأسماء المجرورة بحروف الجر أو مجزوم كالأسماء المجزومة بأدوات الجزم، أو مرفوع كالمبتدأ والخبر في الجملة الأسمية.

ما هي أنواع الجمل في اللغة العربية

الجمل في اللغة العربية تنقسم إلى نوعين وهما:

الجملة الاسمية: هي الجملة التي تتركب من المبتدأ والخبر وفي معظم الفترات كلاهما مرفوع، والمبتدأ يسبق الخبر، وقد يتخلف بعده مرة تلو الأخرى، مثل: الليل طويل أو طويل الليل.
الجملة الفعلية: تتألف هذه الجملة من الإجراء ثم الفاعل مثل أكل محمد، وشرب علي.

شاهد أيضًا: من إشارات الاسم اذكرها
ما هي أنواع النبأ في اللغة العربية

النبأ له أربعة أشكال في اللغة العربية وهما:

نبأ الجملة الاسمية: ولذا مثل الشمس ضوؤها ساطع.
نبأ جملة فعلية: مثل الشمس تضيء نهارًا.
وخبر شبه الجملة: مثل الشمس في السماء، الشمس فوق الغيوم.
نبأ اسم مفرد: مثل الشمس ساطعة.

زر الذهاب إلى الأعلى