الاستفسار عن الإيقاف المؤقت للخدمات من بوابة نجيس الإلكترونية التابعة لوزارة العدل في المملكة، حيث طورت المملكة المنصة وفق التحول الرقمي للمؤسسات الحكومية بالمملكة في رؤية 2030. الدقة، السرعة والوقت. يتم التعامل يوميا مع آلاف المواطنين المتعاملين مع الوزارة عبر البوابة الإلكترونية.

الاستعلام عن إيقاف الخدمات بالرقم المدني بوابة نجيز للخدمات القضائية 1443

قامت وزارة العد السعودية برقمنة التعاملات مع مؤسساتها القضائية بإطلاق خدمة بوابة نجيز الإلكترونية. يتم التعامل مع البوابة للتسجيل والاستعلام عن الحالات. يتم تحديد آلية السداد الإلكتروني لمستحقات رفع الدعاوى أو الغرامات المستحقة من خلال تحديد آلية السداد من خلال ربطها بالحساب البنكي لمقدم الطلب. أطلقت العدالة المنصة منذ نحو ثلاث سنوات، وقبلتها ووافقت عليها الدوائر التي تتعامل مع القضايا في وزارة العدل، خاصة وقت كورونا. تم الانتهاء من المعاملات والاستفسارات والدفع الإلكتروني، ولم تتوقف الحياة اليومية للناس وقت الإغلاق، بل تم إتاحتها عبر الهاتف المحمول ومن خلال تطبيقات خاصة بوزارة العدل أيضًا.

المعاملات الالكترونية لبوابة وزارة العدل

وأطلقت وزارة العدل البوابة لتسهيل تعامل المواطنين مع الوزارة، حيث تم إلغاء المعاملات الورقية والمعاملات المباشرة مع موظفي الوزارة. تستخدم البوابة للخدمات التالية:

  • تسجيل القضايا إلكترونيا، والاستعلام عنها، ومتى يحضر الجلسات.
  • الاستفسار عن تعليق الخدمات سواء المؤقت أو الدائم للتعرف على حقوق المواطن والخدمات التي مازالت متاحة له.
  • السداد الإلكتروني لمستحقات ومصاريف الدعوى، وكذلك السداد الإلكتروني للغرامات.

يمكن للمتقدم الاستعلام عن قضايا وزارة العدل السعودية من خلال الموقع الرسمي للوزارة أو من خلال منصة أبشر للأفرادمن خلال حساب فرج على المنصة، ويتم اختيار الخدمات القضائية على المنصة، أو عبر بوابة نجيس، وهي الطريقة المباشرة والأقرب للاستعلام عن القضايا.

الخدمات التي يتم رفع التعليق من أجلها والخدمات التي لا يغطيها التعليق

  • يتم رفع الخدمات من المعاملات المصرفية وفقط في الاقتراض الجديد من البنك، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين تم تعليق خدماتهم بسبب عدم وفاء البنك بأقساط القروض المستحقة.
  • توقف وزارة العدل عن تحديث رخص القيادة خاصة لمن توقفت خدماتهم بسبب عدم دفع المخالفات المرورية وانتهاك قوانين السير على الطرق.
  • لا يسمح للمحتجزين بتجديد جواز السفر أو السفر خارج الدولة إلا بعد سداد مستحقاتهم.
  • يمنع ايقاف خدمات التعليم او الصحة ولا يحرم من الراتب او السحب من رصيد البنك.

الاستفسار عن ايقاف الخدمات القضائية

  1. يقوم المتقدم بإدخال (بوابة نجيز لخدمات وزارة العدل).
  2. يتم تحديد رمز “بدء الخدمة”.
  3. يسجل رقم بطاقة الهوية.
  4. ثم قمت بتسجيل الدخول.
  5. يتم إدخال خدمة استعلام الخدمات القضائية لمعرفة حالة التعليق.

يدفع الراغب في رفع الوقف المستحقات ويحصل على المخالصة بحيث يمكن رفع التعليق عن طريق بوابة Nagis خلال يوم واحد.