مرض السالمونيلا هل هو خطير على الانسان؟ عدوى السالمونيلا (السالمونيلا) مرض بكتيري شائع يصيب الأمعاء. تعيش بكتيريا السالمونيلا عادة في أمعاء الحيوانات والبشر، وتخرج عن طريق البراز. غالبًا ما يصاب البشر بالمياه الملوثة أو الطعام الملوث.

في كثير من الأحيان، لا تظهر أي أعراض على المصابين بالسالمونيلا. يعاني البعض الآخر من الإسهال والحمى وتشنجات البطن خلال فترة تتراوح من 8 إلى 72 ساعة. يتعافى معظم الأشخاص الأصحاء في غضون أيام بدون دواء محدد.

هل السالمونيلا خطرة على البشر؟

في عدد قليل من الحالات، يمكن أن يتسبب الإسهال المصاحب لعدوى السالمونيلا في حدوث جفاف شديد، مما يتطلب تخزينًا طبيًا عاجلاً. قد تحدث أيضًا الصدمة، المصحوبة بمضاعفات تهدد الحياة، عندما تنتشر العدوى خارج الأمعاء. يزداد خطر الإصابة بعدوى السالمونيلا بمعدل أعلى إذا سافرت إلى بلدان ذات بنية تحتية صحية سيئة.

أعراض

عادة ما تحدث عدوى السالمونيلا عن طريق تناول اللحوم أو الدواجن أو البيض أو منتجات البيض النيئة أو غير المطبوخة جيدًا. تتراوح فترة حضانة المرض من ساعات كافية إلى يومين. يمكن تصنيف معظم عدوى السالمونيلا على أنها أنفلونزا المعدة (التهاب المعدة والأمعاء). تشمل المظاهر والاقتران والعلامات المحتملة ما يلي:

غثيان

التقيؤ

المغص

إسهال

حُمى

صرخة الرعب

صداع الراس

دم في البراز

عادة ما تستمر علامات وأعراض عدوى السالمونيلا من يومين إلى سبعة أيام. قد يستمر الإسهال لمدة تصل إلى 10 أيام، على الرغم من أنه قد يستغرق عدة أشهر قبل أن تعود الأمعاء إلى طبيعتها.

تتسبب أنواع قليلة من بكتيريا السالمونيلا في تآكل مع حمى التيفود، وهو مرض قاتل في بعض الأحيان يكون أكثر شيوعًا في البلدان النامية.

الأسباب

تتواجد بكتيريا السالمونيلا في أمعاء الإنسان والحيوان والطيور. يصاب معظم الناس بالسالمونيلا عن طريق تناول طعام ملوث بالبراز. تحتوي الأطعمة الملوثة الشائعة على ما يلي:

اللحوم النيئة والدواجن والمأكولات البحرية. يمكن أن يصل البراز إلى اللحوم النيئة والدواجن خلال عملية الذبح. قد تتلوث المأكولات البحرية إذا تم جمعها من المياه الملوثة.

بيض نيء في حين أن قشر البيض قد يبدو حاجزًا مثاليًا لمنع القذارة، فإن بعض الدجاج الجريح ينتج بيضًا يحتوي على السالمونيلا.

قبل أن تتكون القشرة. يستخدم البيض النيء في عدد محدود من المايونيز محلي الصنع وصلصات الطماطم الهولندية.

فواكه وخضراوات. قد يتم شطب بعض المنتجات الطازجة، خاصة الأنماط المنتجة في الخارج، في الحقول أو غسلها بالماء

ملوثة بالسالمونيلا. يمكن أن يحدث التلوث أيضًا في المطبخ، عندما تتلامس عصائر اللحوم والدواجن النيئة مع الأطعمة غير المطهية، مثل السلطات.

تشير إدارة الغذاء والدواء أيضًا إلى أن بعض حالات تفشي السالمونيلا نتجت عن توابل ملوثة. تبحث الهيئة عن طرق لزيادة هدوء التوابل.

تتلوث العديد من الأطعمة عند تحضيرها من قبل أشخاص لا يغسلون أيديهم جيدًا بعد استخدام المرحاض أو تغيير الحفاضات.

يمكن أن تحدث العدوى أيضًا إذا لمست شيئًا ملوثًا بالبكتيريا، بما في ذلك الحيوانات الأليفة، وخاصة الطيور والزواحف، ثم أدخلت أصابعك في فمك.