أي العبارات الآتية ينطبق على المادة التي تعد معدناً

أي العبارات الآتية ينطبق على المادة التي تعد معدناً … المواد المعدنية مركبات كيميائية ذات بأس تتألف في الطبيعة وقد تكون المعادن مكونات أو سيارات كيميائية مثل الأملاح المعدنية البسيطة إلى المعقدة وهي مواد ذات بأس ومتجانسة وغير عضوية وبلورية الإنشاء ولها خواصها الفيزيائية التي تنطبق على جميع المعادن تقريباً وهي صفة متميزة لمعظم المعادن.

أي العبارات الآتية ينطبق على المادة التي تعد معدناً

اختيارات السؤال (أ- تكون عضوية ب- تكون زجاجية ج- تكون حجراً كريماً د- تبقى في الطبيعة)

الإجابة الصحيحة هي: د- توجد في الطبيعة.

المعادن مواد غير عضوية صلبة متجانسة بلورية تكونت طبيعياً ولذلك فإن الخيار الصحيح هو تبقى في الطبيعة فالخيار الاول غير دقيق لكونها مواد غير عضوية والخيار الـ2 غير صحيح فهي ليست زجاجية إلا أن بلورية والخيار الـ3 غير دقيق فليس كل معدن يكون حجراً كريماً.

 

أكثر أهمية مواصفات المعادن

تتميز المواد المعدنية الموجودة من حولنا على نحو طبيعي بمجموعة من المواصفات المميزة لها ومن أكثر أهمية هذه المواصفات ما يلي:

تتميز المعادن الفلزية بأن لها بريق ولمعان إذ أنها تعكس الضوء الساقط فوقها على عكس المعادن غير الفلزية فهي ليس لها بريق أو لمعان جراء عدم تمكنها على عكس الضوء.
تعتبر أكثرية المعادن قابلة للجر والأساليب والتشكيل وهو ما يساند في تحويلها إلى أنواع أخرى.
تتميز المواد المعدنية الفلزية بقدرتها على التوصيل للحرارة والكهرباء في حين المعادن اللافلزية فليس لها التمكن من التوصيل للحرارة والكهرباء.
تحوز المعادن نقط محددة تبدأ في الانصهار والغليان لديها وتتميز أغلب أنواع المواد المعدنية بأن درجة غليانها وانصهارها مرتفعة نسبيًا.
من الممكن أن تتفاعل أكثرية المعادن مع المواد المختلفة مثل الماء والأحماض والقواعد والمسحضرات وغيرها من المواد الأخرى.

اقراء ايضا : أظهرت تجارب رذرفورد نفاذ معظم جسيمات ألفا من خلال صفيحة رقيقة من الذهب، لأن معظم الذرة متعادلة الشحنة

أبرز استخدامات المواد المعدنية

تمثل المواد المعدنية من أكثر الخامات التي تستخدم في الصناعات المتغايرة إذ أنها تدخل في صناعة الأجهزة الكهربية بكافة أنواعها مثلما أنها تستخدم في البناء وايضاً في صنع وسائط النقل، إذ لا يوجد مصنع يمكن له أن يعمل دون توافر المعادن المتنوعة مثلما أنها تدخل في صناعة الآلات والمعدات بمختلف أشكالها، إضافةً إلى هذا فإن المواد المعدنية تدخل في تصنيع المواد الغذائية المتغايرة وحفظها

زر الذهاب إلى الأعلى