توقعات حالة طقس شتاء 2022 في العراق

توقعات حالة طقس شتاء 2022 في العراق … يتساءل الكمية الوفيرة من الأشخاص عن تلك الأسئلة، وذلك حتى يقومون بترتيب سائر مستلزمات هذا الفصل الذي يصبح فيه الأحوال الجوية صارم البرودة وممطرا ويقل فيه الخروج من البيت، لذلك يمكنك التعرف على المزيد عن طريق موقع محمود حسونة .

فصل الشتاء

غالبًا ما يأتي فصل الشتاء بين فصل الربيع وفصل الخريف ويتميز ذلك الفصل بأنه يعد من أبرد فصول السنة ولذا بسبب سقوط أشعة الشمس على الأرض بزاوية مائلة.
ففي ذاك الفصل يصبح الأحوال الجوية بالغ البرودة وممطرا وعادة ما يرتبط فصل الشتاء بهبوط الجليد وانخفاض صارم في معدلات الحرارة.
وتتباين أعراف ذلك الفصل تبعا لعدم تشابه الأنحاء التضاريس الأرضية بشأن كوكب الأرض حيث تظل درجات الحرارة راسخة بشكل كبير خاصة في الأنحاء الاستوائية على الرغم من تبدل فصول السنة.
يتميز هذا الفصل بكثرة هطول الأمطار والثلوج بالإضافة إلى طول عدد أوقات الليل المظلمة وقصر ساعات النهار بشكل ملحوظ.

تحديد فصل الشتاء

يعتمد تحديد فصل الشتاء بصورة قوية على موقع كوكب الأرض من الشمس والتي متمثلة في مدة الانقلاب الشتوي أو ما تلقب بالاعتدال الربيعي.
ففي مرحلة الانقلاب الشتوي تتجاوز الشمس فوق خط الاستواء على نحو مباشر ولذا تشييد على تقارير الخدمة الوطنية للأرصاد الجوية.
وغالبا ما يميل القطب المقابل في تلك الفترة عن الشمس بحوالي ٢٣.٥ درجة ويكون بعيدا عن الشمس غير أن ليس بدرجة كبيرة.
ويكون القطب الذي بالشمال الذي يوجد في المنتصف الشمالي للكرة الأرضية بعيدا بدرجة كبيرة عن الشمس.
بينما يقرب النصف الجنوبي من الكرة الأرضية بصورة قوية من أشعة الشمس وغالبا ما يكون موعد مستهل فصل الصيف في النصف الجنوبي

 

توقعات حالة طقس شتاء 2022 في العراق

حتي نتمكن من إجابة سؤال كم باقي على الشتاء 2021 ينبغي علينا علم أنه:

من المعتاد أن يبدأ فصل الشتاء في أعقاب انصرام فصل الخريف ولذا خلال الفترة من ٢١ كانون الأول حتى خاتمة شهر مارس.
يمتاز فصل الشتاء بهبوط بالغ في معدلات الحرارة عن باقي فصول السنة الأخرى وفي ذلك الفصل تتساقط الأمطار وتتكون الثلوج وهبوب الرياح الشرسة والقوية.
إضافة إلى ذلك هذا يصبح النهار فيه قصير فيما الليل يكون فيه طويلا بشكل كبير وفي ذاك الفصل تهاجر الطيور والحيوانات إلى الأنحاء الدافئة ولذا لتأمين صغارها من البرد الشديد.
بالعادة ما يمتد فصل الشتاء 2021 إلى 89 يوما بينما تبدأ مرحلة الشتاء القاسية الباردة من الأسبوع الثاني من شهر كانون الأول حتى اليوم الـ5 من شهر كانون الثاني.
ففي فترة الشتاء البارد يصبح الجو معتدلا طول فترة النهار خصوصا في الأيام الأول بينما يصبح شديدة الثلوجة ليلا في الأيام الأخيرة من ختام مرحلة الشتاء لمنخض الحرارة.

اقراء ايضا : توقعات شتاء عام 2022 في سوريا

مراحل الشتاء

ثمة فترتين يمر بها الشتاء منذ أول كل عام حتى انقضاءه، وهما:

مرحلة ذروة الشتاء

تبدأ فترة ذروة الشتاء في عاقبة الأسبوع الأضخم من شهر كانون الثاني حتى اليوم الـ5 من شهر شباط.
تتميز مدة ذروة الشتاء بالطقس البارد حيث تنخفض معدلات الحرارة في هذه الفترة بشكل كبير وبذلك يصبح الطقس حاد الثلوجة وقارص.
ففي تلك المدة تنشط حركات الرياح بشكل كبير حيث ترتفع موجات الرياح لمنخض الحرارة إضافة إلى سرعة تلك الموجات الأمر الذي تجعل الطقس قاحل وقارص البرودة.
في مرحلة سورة الشتاء تتباين درجة سخونة الطقس بين ١٨ إلى ٢٨ درجة مئوية فيما تبلغ درجة الحرارة الوسطى إلى نحو ٢٠ درجة مئوية وتختلف معدلات الحرارة الصغرى بين من ٥ إلى ١٠ درجات مئوية أسفل الصفر.

مرحلة الشتاء اللطيف

تعتبر تلك المدة من أطفأ مدد فصل الشتاء إذ تبدأ من نهاية الأسبوع الأضخم في شهر شباط وتتواصل حتى اليوم السادس من شهر آذار ليأتي بعد إنقضاء هذه المدة فصل الربيع.
تمتاز تلك المرحلة بالطقس الدافئ والمعتدل إذ تصبح درجات الحرارة أثناء فترة النهار معتدلة فيما تكون لطيفة أثناء مرحلة الليل.
تتباين درجات الحرارة في فترة الشتاء اللطيف بين ٢٣ إلى ٣٣ درجة مئوية كحد أعظم وأكبر بينما تبلغ معدلات الحرارة الوسطى حوالي ٢٨ درجة مئوية وتكون درجة السخونة الصغرى حوالي ٨ درجات.

متى ينتهي فصل الشتاء؟

كثيرا ما ما يطول فصل الشتاء في 1/2 الكرة الذي بالشمال من مدة الانقلاب الشتوي حيث تعتبر تلك المرحلة أقصر أيام السنة وعادة ما تكون في اليوم الواحد والعشرين من شهر ديسمبر حيث تمتد إلى مدة الاعتدال الربيعي.
وفي هذه الفترة يتساوى فيها عدد ساعات النهار مع عدد أوقات الليل المظلمة ويكون ذاك في اليوم العشرين من شهر آذار.
أما في نصف الكرة الأرضية الذي بالجنوب فإن هذه الفترة تبدأ من اليوم الثاني والعشرين من شهر يونيو حتى اليوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر.
ويتوقف حساب طليعة فصل الشتاء وانتهائه على ما يسمى باسم التعديل المناخي وإنشاء على ذلك التغيير ينهي تقسيم فصول السنة إلى أربعة فصول وذلك على حسب تغييرات الأحوال الجوية ودرجات الحرارة.
ويتوقف كيفية توزيع فصول السنة على حسب توقيت تحول الفصول حيث تتفق بشكل ملحوظ مع مطلع أشهُر السنة الميلادية حيث يبدأ كل فصل من فصول السنة مع صباح الأضخم من إحدى الأشهُر وينتهي بانتهاء شهر أحدث.
وتشييد على ذاك تكون بداية فصل الشتاء في اليوم الأضخم من شهر ديسمبر كل عام وينتهي ذلك الفصل في اليوم الثامن والعشرين من شهر شباط وذلك في العام العادية أما إذا كانت السنة كبيسة فإنه ينتهي كثيرا ما في اليوم الـ9 والعشرين من ذاك الشهر.
أما عن مطلع فصل الشتاء وانتهائه الذي يستند على حركة دوران كوكب الأرض بشأن الشمس والذي يعرف باسم الانقلاب الشتوي أو بالاعتدال الربيعي يستند على ما يطلق عليه بالتنقيح الفلكي

زر الذهاب إلى الأعلى