صح ام خطأ من مميزات خط النسخ تساوي أحجام الحروف

صح ام خطأ من مميزات خط النسخ تساوي أحجام الحروف …. خط النسخ أحد الخطوط العربية الجميلة والذي يتميز باعتباره رصيناً وبسيطاً خسر سمي بالمقور والبديع والمدور وأول من وحط أسس ذاك الخط ابن مقلة الشيرازي في القرن الرابع للهجرة وسمي بخط النسخ لأن النساخون كانوا ينسخون به الكتب والصحف وقد ساهم الكثيرون بعد ابن مقلة الشيرازي بنشر ذلك الخط ونظمه مثل الخطاطين الأتراك.

صح ام خطأ من مميزات خط النسخ تساوي أحجام الحروف

نعم إن من مميزات خط النسخ تساوي معدلات الحروف وجمال تجميعه ففيه جمالٌ في الحروف ووضوحٌ في كلماته وسهولةٌ في قرائته وبساطةٌ في تعلمه ونجد أنه يراعي القواعد في اللغة العربية.

والجدير بالذكر أن الخطوط العربية جميعها جميلةٌ ورائعة وهناك العديد منها مثل الخط الكوفي وخط الثلث والخط الديواني وخط الرقعة والخط الفارسي ولكل صنف منها خصائصه ومميزاته وبهذا نختم مقالنا هذا سائلين الله عز وجل النجاح والسداد.

اقراء ايضا : متى موعد اليوم العالمي للغة العربية 2021

هل جميع الحروف مطموسة في خط النسخ

لا جميع الحروف غير مطموسة في خط النسخ حيث أن الخط العربي عبارة عن كتابة الأحرف العربية المركبة والمفردة بشكل حسن وجميل عن طريق استعمال النُّظُم والمنابع التي قد أعدها علماء اللغة العربية والنحويين والخط العربي أشكال عدة ومن بين هذه الأنواع خط النسخ وقد كان علي بن والدي طالب هو أول من قام باستخدامه.

ما هو خط النسخ

يعد خط النسخ أحد خطوط اللغة العربية الستة ويطلق على خط النسخ أيضًا خط البديع، وخط المدور، وخط المقور، والخط النسخي، مثلما يمتاز خط النسخ برصانته وبساطته، ويستخدم في نسخ العديد من الكتب المتعددة ويعود نشأة خط النسخ وتأسيسه إلى أواخر القرن التاسع الميلادي إلى ابن مقلة شيرازي وهو خطاط تركي.

 

قواعد خط النسخ

يتميز خط النسخ بالجمال والسهولة ويتشابه في جماله مع خط الثلث، ولكن نُظم كتابة خط النسخ أدنى صعوبة وأكثر قاعدية ومن قواعد خط النسخ ما يلي:

يكمل توزيع الحروف المختصة بخط النسخ إلى قسمين فيكتب قليل من الحروف على السطر مثل حرف التاء، وحرف الفاء، وحرف الباء، والبعض الأخر يكتب تحت السطر مثل حرف الراء، وحرف الياء، وحرف النون، وحرف الزاي.
يشترط إستحداث حروفه وخصوصا الحركات المأمورية مثل حركة الكسرة وحركة الضمة، وحركة الفتحة، وحركة الراحة
ينهي طمس عدد محدود من الحروف مثل حرف الميم، وحرف العين، وخاصة إذا أتت هذه الحروف في وسط البيان

زر الذهاب إلى الأعلى