متى يقبل العدد القسمة على 5

متى يقبل العدد القسمة على 5 … من أحد أبرز الأسئلة التعليمية التي تتقصى عن فعل عملية القسمة بين عدد من الأرقام الصحيحة ، فعملية القسمة هي أحد النشاطات الحسابية المأمورية بشكل كبير في المراحل الدراسية المتنوعة، ولا تقتصر على ذلك لكن يتم استخدام النشاطات الحسابية في متنوع ساحات الحياة، ونجد أن ثمة أعداد رضي القسمة على الرقم 2 وعلى الرقم 3 و 4 و 5 و6 ، وهنالك قوانين ومعايير لعدة الأعداد التي رضي القسمة على عدد آخر، العمليات الرياضية هي من العمليات السهلة غير أنها تفتقر لإيلاء اهتمام ولانتباه من أجل القدرة على حلها بطريقة صحيحة، وقد تم استخدام الماكينة الحاسبة حديثا لتسهل النشاطات الحسابية بكافة أنواعها، ومن خلال ما يلي سنعرض لكم متى متى يقبل العدد القسمة على 5؟

متى يقبل العدد القسمة على 5

متى يقبل العدد القسمة على 5 من الاسئلة التي يفتش عنها الطلاب، ويريدون في العثور على الإجابات الصحيحة لسائر الاستفسارات التعليمية والتمارين الرياضية التي يشطب عرضها في مواقع البحث في الإنترنت، ومن خلال ما يلي سنعرض لكم إجابة السؤال التعليمي الذي منصوص به على:متى يقبل العدد القسمة على 5؟

الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح لدينا هو: كل عدد يكون رقم آحاده (صفر) أو (5) فهو يقبل القسمة على (5).

ومثال على هذا لو عرضنا لكم ثلاتة أرقام وهي اللاحقة: (عشرة ، 35 ، 240 ، 8625 )

العدد عشرة رقم الآحاد فيه عشرة.
العدد 240 خانة الآحاد فيه 0.
العدد 35 خانة الآحاد فيه 5.
العدد 8625 رقم الآحاد فيه 5.
وقيس على ذلك لعموم الأرقام.

اقراء ايضا :باقي القسمة هو العدد المتبقي بعد إيجاد ناتج القسمة صح ام خطأ

أمثلة متباينة حول القسمة

المثال الأكبر: يمتلك خالد 20 حبة من البسكويت وأراد تقسيمها على 6 أطفال فكم عدد حبات البسكويت التي سيأخذها كل طفل، وما هو العدد الباق من حبات البسكويت؟
الحل: باستعمال القسمة القصيرة فإنّ: 20÷6 = 3، ويتبقى اثنتان، وهذا لأنّ: 6×3 = 18، 20-18 = 2، وبالتالي فإن الباقي هو 2.

المثال الـ2: تم توزيع 23 حبة من الموز على خمسة أفراد فكم حبة من الموز سيأخذ كل شخص؟
الحل: 23÷5 = 4، والباقي 3، وهذا يشير إلى أنّ كل فرد سيأخذ 4 حبات من الموز.

المثال الـ3: لدى محمد أربعين حبة من التفاح وأراد توزيعها على إخوته الستة فكم سيأخذ كلٌّ منهم، وهل سيتبقى لدى محمد أية حبة من التفاح؟

الحل:

أربعين÷6 = 6، ويتبقى 4، وذلك يقصد أنّ كل شخص سيأخذ 6 حبات من التفاح، مثلما سيتبقى لدى محمد 4 حبات.

 

وبهذا نكون قد توصلنا لختام مقالتنا حتى الآن أ عرضنا لكم من خلال ما في وقت سابق الرد الصحيح على الاستفسارات لمطروح عندنا و الذي منصوص به على:متى يقبل العدد القسمة على 5؟ وبينا أن كل عدد يكون خانة الآحاد فيها الرقم صفر أو الرقم خمسة تكون من ضمن الأعداد القابلة القسمة على خمسة.

زر الذهاب إلى الأعلى