ماهي طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر

ماهي طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر … يستطيع الشخص الذي يستعمل جهاز كمبيوتر يعمل بنظام تشغيل ويندوز التقاط صورة أو عمل لقطة أو سكرين شوت (Screen shot) لكامل شاشة الجهاز أو حتى لجُزء منها باستخدام الكيبورد المختصة بالجهاز.

 

ماهي طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر

فيما يأتي شرح كيفية التقاط سكرين شوت لشاشة الحاسوب، عن طريق بعض المفاتيح على لوحة مفاتيح الجهاز

مفتاح (PrtScn): يُمكن استعمال هذا المفتاح المتواجد على لوحة مفاتيح الحاسوب لالتقاط صورة للشاشة بأكملها، والجدير بالذكر أنّه لدى وجود أكثر من شاشة مُرتبطة بجهاز الكمبيوتر، فإنّ الكبس على مفتاح (PrtScn) سيُمكن المُستخدِم من التقاط سكرين شوت لجميع الشاشات المُرتبطة بالجهاز.
مفتاحا (Alt + PrtScn): يُمكن الكبس على مفتاحي (Alt + PrtScn) بواسطة لوحة المفاتيح لالتقاط سكرين شوت لنافذة مُعينة نشِطة على شاشة الحاسوب، لهذا يوصى بالنقر على المُجدية التي يود المُستخدِم بالتقاط سكرين شوت لها، ولذا للتأكد من أنّها المؤثرة النشِطة والمُفعلة على الجهاز.
مفتاحا (Win + PrtScn): يمكن له المُستخدِم الذي عنده جهاز الحاسوب يعمل بنظام تشغيل ويندوز 8 وأعلى الضغط على مفتاحي (Win + PrtScn) لالتقاط سكرين شوت لكامل شاشة الجهاز، والجدير بالذكر أنّه يكملّ إستظهار هذه الصورة بأسلوب آلي في المجلد الافتراضي لحفظ الصور على ويندوز 8.

من خلال أداة القص

فيما يأتي خطوات التقاط سكرين شوت لجهاز الحاسوب الذي يعمل بنظام تشغيل ويندوز 10 أو ويندوز 7 باستخدام أداة (Snipping Tool) المتواجدة على جهاز الكمبيوتر:

النقر على زر الطليعة (Start button) على جهاز الكمبيوتر.
كتابة قضى البحث (Snipping Tool) في مربع البحث الجلي على شاشة الجهاز.
اختيار خيار (Snipping Tool) من الفهرس الظاهرة على الشاشة.
النقر على خيار الشأن (Mode)، أو النقر على رمز السهم الواضح بمحاذاة خيار حديث (New)، وذلك في إنتاج الوسيلة العتيق.
تحديد فئة السكرين شوت التي يرغب المُستخدِم بأخذها للجهاز.
اختيار جزء الشاشة المُراد التقاط سكرين شوت له على الجهاز.

كيفية تصوير شاشة جهاز ماك

يستطيع المُستخدِم الذي يملك جهازًا من فئة ماك التقاط صورة أو سكرين شوت لشاشة جهاز الكمبيوتر، وذلك على يد المقبل

الكبس على مفاتيح (Command + Shift+3) في لوحة مفاتيح الجهاز، لأخذ صورة للشاشة بأكملها، سيتمّ تخزين الصورة على سطح المكتب (Desktop) للجهاز في ملف من نوع (TIFF).
الضغط على مفاتيح (Command + Shift+4) في لوحة مفاتيح الجهاز، لأخذ صورة لجُزء مُعين من الشاشة، ثمّ اختيار جزء الصورة المُراد عمل سكرين شوت له.

اقراء ايضا :خلو جهاز الحاسب من البرامج يجعله عديم الفائدة .. اليكم الاجابة

افضل البرامج لتصوير شاشة الحاسوب

يوجد العديد من البرامج التي تعين على التقاط صورة لشاشة الحاسب الآلي، وتندرج أبرز تلك البرامج في حين يجيء:[٥]
برنامج Snagit

يعمل برنامج سناجيت على نظامي التشغيل ويندوز وماك، ويُتيح للمستخدم تصوير شاشة الكمبيوتر كاملة أو تصوير جزء محدد منها، وللبدء بتصوير شاشة الحاسب الآلي باستعمال برنامج سناجيت، يقتضي اتباع الخطوات التالية

أولًا، يقتضي تحميل برنامج سناجيت على جهاز الحاسب الآلي، ولتحميله يمكن الكبس هنا.
في أعقاب الانتهاء من حفظ الملف، سوف توضح أيقونة برنامج سناجيت على شريط المهمات (Task Bar) أي أدنى الشاشة على اليمين في نسق ويندوز، أما في نهج ماك، فسوف يتجلى على شريط القوائم (Menu Bar) أعلى الشاشة على اليمين.
لدى الكبس على أيقونة سناجيت، سوف تبدو مُجدية الالتقاط الخاصة بالبرنامج (The Capture Window)، والتي تسمح للمستخدم التقاط صورة لشاشة الحاسوب، أو إلحاق فيديو للشاشة.
لالتقاط صورة لشاشة الحاسب الآلي، يتم الكبس على خيار صورة (Image) أو خيار الكل في واحد (All In One) الظاهر على يسار فعالة الالتقاط.
يشطب الكبس على زر (Capture) الظاهر على الشاشة باللون الأحمر، أو على مفتاح (Print Screen) على لوحة مفاتيح جهاز الحاسب الآلي في حال وجود نظام ويندوز، أو على مفتاح (Control+Shift+C) لنظام ماك، بعد هذا سوف يظهر على الشاشة خطوط متقاطعة باللون البرتقالي، يشطب تحديدها وتغييرها من خلال المؤشر لتحديد تصوير الشاشة كاملة أو جزء منها.
لدى الانتهاء، سوف تظهر الصورة التي تم أخذها في شاشة تم تحريره سناجيت، والتي تُمكّن المستخدم من إجراء التطويرات المناسبة وحفظها

ينصح باستعمال المكبر (Magnifier) لدى التقاط الصورة للحرص على دقة الصورة المأخوذة.
إذا تم الافتتاح بتصوير الشاشة على يد خيار (All In One)، عند الانتهاء من التصوير سوف يظهر شريط معدات باللون الأزرق، يجب الحذر والتدقيق على الضغط على زر الصورة، وبذلك سوف يكمل الانتقال مباشرة إلى شاشة تم تحريره سناجيت

زر الذهاب إلى الأعلى