في عهد الامام من تأسس قصر سلوى

في عهد الامام من تأسس قصر سلوى .. هو واحد من المواقع الأثرية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. وهو من أضخم القصور في المملكة وهو معقل ملوك وأمراء السعودية. سنخبرك من خلال الإجابة على ذاك السؤال بكافة المعلومات المرتبطة بقصر سلوى.

في عهد الامام من تأسس قصر سلوى

تأسس قصر سلوى في فترة حكم الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود، ويقع هذا القصر في محلة سلوى في الجهة الشمالية الشرقية من حي الطريف، حيث يحده من ناحية الشمال وادي حنيفة ومن ناحية الشرق مع منزل المال، وإلى الغرب من مسجد الإمام عبد الله بن سعود، فضلا على ذلك القصور إخوانه أمراء. يعد قصر سلوى أيضًا من أكبر القصور في الدرعية، إذ تبلغ مساحته زيادة عن 10000 متر مربع. وسبع وحدات معمارية مبنية على مراحل.

وحدات وأجزاء قصر سلوى

وتتكون بأسلوب أساسي من سبع وحدات وهي كما يلي:

الوحدة الأولى: تقع الوحدة الأولى في شمال في شرق المبنى المجاورة إلى الوادي، وتبلغ مساحتها حوالي 690 مترًا مربعًا، وتتشكل من مبنيين. في وسط كل منهما غرفة بوابة محاطة بثلاث قاعات.
الوحدة الثانية: تبلغ مساحتها 785 مترًا مربعًا وتحوي معها مدخلين.
الوحدة الثالثة: يقع مدخل الوحدة الثالثة على الجهة من الشرق من المبنى ويسفر عن ثلاث غرف مساحة تلك الوحدة 245 م 2 وتتكون من ثلاثة طوابق.
الوحدة الرابعة: بداخلها البرج تبلغ مساحته 445 مترًا مربعًا، ويتكون أيضًا من ثلاثة طوابق، ويدمج بين الطابق الأكبر ثلاث غرف.
الوحدة الخامسة: شيدت الوحدة الخامسة من القصر على أنقاض الحي السحيق بالطريف في القرن الـ4 عشر الهجري.
الوحدة السادسة: تمتاز بجودة إنشائها وشكلها المعماري، وتصل مساحتها 720 مترًا مربعًا وتحتوي على ثلاث مساكن.
الوحدة السابعة: تصل مساحتها 1100 متر مربع وتنقسم إلى قسمين.

اقراء ايضا : متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث معلومات عنها

بيانات مهمة عن قصر سلوى

بني قصر سلوى في أواخر القرن الثاني عشر الهجري.
إنه أضخم عقار في المنطقة بمساحة 10،000 متر مربع.
ويتعلق بالمسجد العارم في حي الطريف بجسر يسهل نقله.
يعتبر حي الطريف أول حي تاريخي بالعاصمة المملكة العربية السعودية الأولى. يحتوي على قصر سلوى الذي تم تسجيله على قائمة التراث العالمي عام 2010 م، وهو ثاني موقع تراثي للمملكة يشطب تسجيله في اليونسكو في أعقاب مدائن صالح.
يضم القصر متحف الدرعية الذي يعرض فترات تطور الجمهورية المملكة العربية السعودية الأولى من خلال الأعمال السينمائية الوثائقية والأعمال الفنية والرسومات.

زر الذهاب إلى الأعلى