متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث معلومات عنها

متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث معلومات عنها … سلطنة عمان هي واحدة من الدول الآسيوية ، وتقع في شبه القارة العربية ، وهي من الدول القديمة ، وهي قديمة جدًا. يرجع تاريخ عمان إلى أكثر من خمسة آلاف عام ، وهبطت العديد من الحضارات على أرضها. . وعرف بأسماء مختلفة منها مزون ومجان. كما تميزت بموقعها الاستراتيجي الجوهري على سبيل الحرير الذي يتجاوز من بريطانيا العظمى إلى الغرب والصين إلى الشرق.

متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث معلومات عنها

تأسست سلطنة عمان في التاريخ المحادثة عام 1970 م بعدما تولى السلطان قابوس مقاليد الحكم في السلطنة. نظرًا لأن نهج الحكم في عمان هو سلطان وراثي ، فإن حاكم عمان اليوم هو السلطان هيثم بن طارق آل سعيد. تولى حكومة السلطنة في 11 كانون الثاني 2020 ، خلفا للسلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل بهيج صاحب أطول مرحلة حكم في شمال أفريقيا والخليج.

اقراء ايضا : 18 نوفمبر 2021 العيد الوطني العماني 51 معلومات وعبارات عنه

موقع وحدود سلطنة عمان

لدى الحديث عن تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحوار ، تقع سلطنة عمان بين خطي عرض 16 ° 40 و 26 ° عشرين شمالًا ، وبين خطي طول 51 ° 50 و 59 ° أربعين في شرقًا. يطول ساحل عمان لمسافة تقدر بحوالي 3165 كيلومترا ، من مضيق هرمز/نهر ميتاب في الشمال ، إلى الأطراف الحدودية مع دولة اليمن. بينما يطل على ثلاثة بحار أساسية هي: بحر العرب وبحر عمان والخليج العربي. أما حدودها فهي من الغرب دولة دولة الإمارات العربية المتحدة العربية المتحدة بحدود طولها حوالي 410 كيلومترات ، والمملكة العربية المملكة العربية السعودية بحدود نحو 676 كيلومترًا ، ومن ناحية الجنوب جمهورية جمهورية اليمن بحدود يصل طولها نحو 676 كيلومترًا. يبلغ طول الحدود بحوالي 288 كم ، ويحدها المحيط الهندي ، ومن الجهة الشمالية مضيق هرمز/نهر ميتاب ، والشرقي بحر العرب

بيانات عن سلطنة عمان

في أعقاب تحديد تاريخ تشكيل سلطنة عمان في الزمان الماضي الحديث ، نقدم أدناه معلومات عن سلطنة عمان في المنصرم والحاضر ، كالتالي:

وتذكر المناشئ أن تسمية عمان بجمع حرف العين تعود إلى ثلاثة عوامل ، أولها وأرجحها: فيما يتعلق إلى عمان ، ابن معلمنا إبراهيم عليه السلام. والـ2 نتيجة لـ اسم مقر شهير في اليمن بين القبائل اليمنية التي سكنت في عمان. والـ3: احتمالية أن الاسم جاء على صلة بعمان بن سابا بن غاثان بن إبراهيم عليه أفضل السلام.
تأسست سلطنة عمان السابقة في القرن الـ2 قبل الميلاد ، حيث سكنت فيها القبائل اليمنية وقبيلة نزار من نجد ، حتى احتلتها بريطانيا عام 1913 م.
تقدر المساحة الإجمالية لسلطنة عمان بنحو 309،خمسمائة كيلومتر مربع.
منذ أواخر القرن الـ5 عشر ، كانت سلطنة عمان إمبراطورية هائلة تنافست مع الجمهورية البرتغالية والمملكة المتحدة العظمى على نفوذهما في الخليج الفارسي ومنطقة المحيط الهندي. كما بلغ تأثير عمان إلى مضيق باب السكون والإمارات العربية المتحدة وباكستان وإيران إلى زنجبار.
كانت عاصمة عمان ، مسقط ، ميناءً تجاريًا مهمًا لدول الخليج العربي ومنطقة المحيط الهندي. اشتهرت بصيد الأسماك وبناء السفن ، وهي أكبر مدينة في عمان من حيث المنطقة والسكان.
يعود تاريخ استقلال سلطنة عمان عن المملكة المتحدة العظمى إلى عام 1950 م. م ، وكانت أول جمهورية في شبه القارة العربية تكتسب استقلالها.
سلطنة عمان هي واحدة من الدول المنتجة للنفط بامتياز وعضو في ممنهجة البلدان المصدرة للبترول وجامعة دول الوطن العربي ومنظمة مجلس التعاون الخليجي.
بلغ عدد قاطنين سلطنة عمان عام 2020 حوالي 5.107 1,000,000 نسمة. فيما هبط عدد الوافدين الأجانب بشكل كبير مضاهاة بالسنين الفائتة ، بمقدار أربعين٪ ، عقب الممارسات الاحترازية لمجابهة وباء كوفيد 19. بلغ عدد الوافدين إلى سلطنة عمان في عام 2020 بحوالي 1.749.485 1,000,000 فرد. أضف إلى هذا ، يقدر عدد سكان سلطنة عمان في سنة 2021 بنحو 5،640،545 مليون نسمة.

زر الذهاب إلى الأعلى